Skip to main content

القبول العام لكافة نطاقات TLD – اجتماع براغ

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

يعد القبول العام لكافة نطاقات المستوى الأعلى مبادرة مستمرة داخل ICANN. والهدف من ذلك هو تحسين مستوى الوعي بين مستخدمي شبكة الإنترنت حول تنوع نطاقات الإنترنت. ففي فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي كان عدد نطاقات المستوى الأعلى (TLD) ضئيلاً وقد تشاركت جميعها في نفس التنسيق الأساسي – ويتمثل ذلك في نطاقات TLD لرمز البلدان ASCII ذات حرفين (ccTLD) أو مقدار ضئيل من نطاقات TLD العامة من نوع ASCII ذات ثلاث أحرف (gTLD). وقد أدى هذا التنسيق القياسي إلى أن قام موفري البرمجيات ومطوري مواقع الويب ببناء البرامج الخاصة بهم بإجراء افتراضات محددة حول ما يمكن اعتباره نطاق TLD صالحًا. وطالما أن البرمجيات تعرفت على نطاقات TLD، تمكن الناس من استخدامها. وخلال العقد المنصرم، تم طرح نطاقات gTLD جديد بنظام ASCII بأكثر من ثلاثة أحرف، كما تمت إضافة نطاقات جديدة مكتوبة بالعديد من النصوص غير اللاتينية — والمعروفة بلفظ أسماء النطاقات الدولية (IDN) –. وفي المستقبل غير البعيد، سوف نشهد المزيد من نطاقات TLD، والتي تشمل نطاقات IDN TLD، وذلك بفضل برنامج gTLD الجديدة وعملية التعقب السريعة لنطاقات IDN ccTLD. وهذا هو السبب في أن ICANN ملتزمة بزيادة مستوى الوعي بين مطوري برمجيات الإنترنت بحيث يتمكنوا من بناء البرمجيات الخاصة بهم لضمان التوافق مع نطاقاتهم، بدلاً من الاعتماد على الافتراضات عتيقة الطراز.

وخلال اجتماع ICANN في كوستاريكا، قمنا بإجراء مناقشات مائدة مستديرة حول مسألة قبول TLD. وقد شاركت لجنة من الخبراء ما لديهم من خبرات في هذه المسألة. وقد سمعنا العديد من الاقتراحات حول أفضل طريقة لتقديم الإرشاد لجهودنا في رفع مستوى الوعي بهذه المبادرة من الخبراء بالإضافة إلى المجتمع.

وخلال اجتماع ICANN القادم في براغ، سوف نجري جلسة مخصصة لهذا الموضوع. وبدلاً من الوصول بالتوعية إلى مجموعة مثل لجنة At-Large الاستشارية (ALAC)، ومنظمة دعم أسماء رموز البلدان (ccNSO) وغيرها من أجل جدولة الأوقات المخصصة للحديث معهم حول المبادرة وكيف يمكنهم المساعدة في زيادة مستوى الوعي.

إذا كانت لديك أية أسئلة حول الجهود أو كنت ترغب في جدولة موعد خلال اجتماع براغ للتعرف على مزيد من المعلومات حول المبادرة وكيفية زيادة مستوى الوعي، الرجاء الاتصال بفريق عمل ICANN على tld-acceptance@icann.org.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."