إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

محادثات ICANN CEO حول تأكيد الالتزامات الجديدة

30 سبتمبر 2009

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات


تأكيد الالتزامات – ماذا يعني

30 سبتمبر 2009

تتمم عملية تأكيد الالتزامات عملية الانتقال التي بدأت منذ 11 عاماً مضت...

عندما تم تأسيس ICANN عام 1998 بمساعدة من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ومذكرة تفاهم (MOU) بدأت العملية بهدف تحقيق غاية سامية: تنسيق معرفات الإنترنت الفريدة من خلال القطاع الخاص عبر منظمة غير ربحية حيث كان يتم تطوير السياسات من الأسفل للأعلى تماماً.

ويحدد التوقيع على الالتزامات للجميع كيفية عمل هذا النموذج.

ويمثل JPA التعديل السابع على MOU الأصلية. وبمرور السنوات كانت هناك بطاقات ثلاثة عشر بطاقة تقرير حول أداء مسئوليات وزارة التجارة بالولايات المتحدة الأمريكية وحدها. لذا لماذا حقق تأكيد الالتزامات التقدم إلى جانب تدويل نموذج ICANN؟

وهو يلزم ICANN على البقاء على شكل منظمة خاصة وليس منظمة تهدف للربح. فهو يعلن ICANN على أنها هيئة مستقلة لا تحكمها أي هيئة أخرى. ويحث ICANN على مراجعة الأداء من جانب المجتمع – إلى جانب التدارك الإضافي الكافي الذي يلتزم به المساهمين المتعددين لتنفيذ المراجعة.

والتأكيد هو موقف طويل الأمد وغير محدد بفترة ثلاث سنوات حسب عمل الاتفاقيات السابقة.

وتم إعادة التأكيد على لجنة الاستشارات الحكومية. كما أن GAC هي المشارك الرئيس في عملية تحديد عضوية فرق المراجعة.

جدير بالذكر وجود جدول زمني محدد يجري حسب هذا البرنامج تنفيذ عمليات المراجعة.

بشكل موجز يعتبر تأكيد الالتزامات بعيدا عن الشبهات حيث أن نموذج ICANN هو المجهز جيدا لتنسيق هذا المورد الحيوي وتحديد عمليات المراجعة على أداء ICANN بالمجتمع.

وهذا الأمر يوفر طريقة آمنة ومستقرة يمكن بها في المستقبل التكيف مع التغييرات على الإنترنت ذاته.


تأكيد الالتزامات من الولايات المتحدة الأمريكية
وزارة التجارة وشركة الإنترنت
للأرقام والأسماء المخصصة

1. تحدد هذه الوثيقة تأكيد الالتزامات من وزارة التجارة بالولايات المتحدة الأمريكية ("DOC") وشركة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة ("ICANN")، الشركة التي لا تهدف للربح. وفي خطوة لتدارك إتمام اتفاقية المشروع المشترك وللعمل على جعل التنسيق التقني لاسم نطاق الإنترنت ونظام العنونة عملا مؤسسيا ومعروفا 1(DNS), ، بشكل عاملي من خلال منظمة عامة من القطاع الخاص وتوافق الأطراف كما يلي:

2. اعتبار الإنترنت تقنية تحويلية سوف تستمر في إلهام الأشخاص حول العالم وإفادة التنمية المحلية وتسهيل التجارة والسماح بتدفق المعلومات بحرية وبلا قيود. أحد عناصر نجاح الإنترنت هي الشبكة اللامركزية الكبيرة التي تتيح وتشجع عملية اتخاذ القرار بالمستوى المحلي. على الرغم من هذه اللامركزية فإن التنسيق التقني العالمي للبنية الأساسية للإنترنت - DNS - تتطلب ضمان إمكانية التشغيل.

3. تؤكد هذه الوثيقة على الالتزامات الرئيسية من DOC وICANN بما يتضمن الالتزام بـ: (أ) ضمان أن اتخاذ القرارات التي تتعلق بالتنسيق التقني العالمي لـ DNS قد تم في ظل اعتبار المصلحة العامة والمسئولية والشفافية؛ (ب) الحفاظ على أمان واستقرار ومرونة DNS؛ (ج) تعزيز التنافسية وثقة العميل واختيار العميل في سوق DNS؛ و(د) تسهيل المشاركة عبر الإنترنت فيما يتعلق بالتنسيق التقني لـ DNS.

4. تؤكد DOC على التزاماتها تجاه المساهمين المتعددين والقطاع الخاص وتطوير السياسة تماما من الأسفل للأعلى للتنسيق التقني لـ DNS الذي يعمل لصالح مستخدمي الإنترنت الدوليين. وتعتبر عملية التنسيق الخاص، النتائج التي تعكس الصالح العام، أفضل شيء للتلبية المرنة لمتغيرات الإنترنت ومستخدمي الإنترنت. تدرك كل من ICANN وDOC أن هناك مجموعة من المشاركين تشترك في عمليات ICANN إلى مدى أكبر من مستخدمي الإنترنت بشكل عام. لضمان اتخاذ القرارات بمراعاة الصالح العام وليس فقط في صالح مجموعة محددة من المساهمين تلتزم ICANN بتنفيذ ونشر تحليلات عن التأثيرات الإيجابية والسلبية للقرارات على العامة بما يتضمن أي تأثير مالي أو تأثر إيجابي أو سلبي (إن وجد) على الأمن النظامي والاستقرار ومرونة DNS.

5. تدرك DOC أهمية تمكين مستخدمي الإنترنت على استخدام الإنترنت لغاتهم وحروفهم المحلية وتصادق على التقديم السريع لأسماء النطاق بالمستوى الأعلى من رموز البلدان الدولية (ccTLDs) إلى جانب تحديد مشكلات الأمان والاستقرار والمرونة أولا. ولا يوجد بهذا المستند ما يعبر عن تقديم دعم من جانب DOC بموجب أي خطة أو مقترح لتنفيذ أسماء النطاق بالمستوى الأعلى (gTLDs) أو تصريح من جانب DOC حول الطريقة التي قد يستفيد منها المستهلك المحتمل لـ gTLDs الجديدة والتي تعادل التكلفة المحتملة.

6. تؤكد DOC كذلك على التزام حكومة الولايات المتحدة الأمريكية على المشاركة المستمرة في اللجنة الاستشارية الحكومية الخاصة بـ ICANN والمعروفة باسم (GAC). وتدرك DOC الدور الهام لـ GAC في ظل اعتبار عملية اتخاذ القرار في ICANN وتنفيذ مهام الاعتبار الفعال من جانب ICANN لمدخل GAC على سمات السياسة العامة للتنسيق التقني للإنترنت DNS.

7. تلتزم ICANN بالتزام العمل بالشفافية والمسئولية وبتطوير السياسة المستند إلى الحقائق ومراعاة المداولات عبر المجتمع مع مراعاة إجراءات الاستشارة المناسبة التي توفر تفسيرات مفصلة للأسس لاتخاذ القرار بما يتضمن كيفية تأثير التعليقات على تطوير السياسة ونشر التقرير السنوي الذي يحدد مستوى تقدم ICANN مقابل لوائح ICANN ومسئولياتها وخطط العمل والخطة الإستراتيجية. بالإضافة إلى التزام ICANN بتوفير مجموعة قرارات تفسيرية بالقرارات المتخذة والسبب المنطقي ومصادر البيانات والمعلومات التي تعتمد عليها ICANN.

8. تؤكد ICANN التزامها بـ: (أ) الحفاظ على الأهلية والقدرة على تنسيق الإنترنت DNS على المستوى العام للعمل على صيانة الإنترنت الفردي والقابل للتشغيل؛ و(ب) الحفاظ على حالتها كمنظمة ذات فائدة عامة لا تهدف للربح يقع مقرها الرئيسي بالولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى شبكة مكاتب حول العالم لتلبية احتياجات المجتمع العالمي و(ج) العمل على أساس المساهمين المتعددين وكمنظمة بالقطاع الخاص يشترك فيها العامة وهم من تعمل لصالحهم شركة ICANN كل أعمالها. جدير بالذكر أن ICANN تعتبر منظمة خاصة ولا يوجد في هذا التأكيد ما ينبئ عن التحكم بها من أي هيئة.

9. وبمعرفة ذلك فإن ICANN ستتكيف وتتطور للالتزام بمهمتها التقنية الهامة والمحددة لتنسيق DNS، وتلتزم ICANN بشكل إضافي باتخاذ إجراءات إضافية إلى جانب عمليات مراجعة مستمرة للالتزام كما هو محدد أدناه:

9.1 ضمان المسئولية والشفافية ومصالح مستخدمي الإنترنت حول العالم: تلتزم ICANN بالحفاظ على آليات قوية للمدخلات العامة والمسئولية والشفافية بحيث يضمن أن تعكس هذه القرارات المصلحة العامة وأن تكون مسئولة أمام كافة المساهمين من خلال: (أ) التقييم المستمر والتحسين من قدرة مجلس إدارة ICANN والتي قد تتضمن عملية تقييم مستمرة لأداء المجلس وعمليات الاختيار التي يقوم بها المجلس والمدى الذي حققت فيه الإدارة احتياجات ICANN الحالية والمستقبلية واعتبار آلية الاستئناف على قرارات المجلس؛ (ب) تقييم دور وفعالية GAC ومدى تفاعلها مع المجلس ورفع التوصيات للتحسين وذلك من أجل ضمان التنسيق الفعال من ICANN على مدخل GAC حول سمات المصلحة العامة للتنسيق التقني لـ DNS؛ (ج) التقييم المستمر والتحسين المستمر على العمليات التي بموجبها تتلقى ICANN المدخلات العامة (بما يتضمن التفسير الكافي للقرارات المتخذة وأسبابها المنطقية)؛ و(د) التقييم المستمر للمدى الذي تكون فيه قرارات ICANN قوية وداعمة ومقبولة من مجتمع الإنترنت العام؛ و(هـ) تقييم عملية تطوير السياسة لتسهيل إجراء المداولات بين المجتمع وضمان فعالية تطوير السياسة ومناسبتها للوقت. سوف تنظم ICANN عملية مراجعة لتنفيذ الالتزامات السابقة بشكل متكرر لن يقل عن ثلاث سنوات على أن تنتهي المراجعة الأولى قبل 31 ديسمبر 2010. وسيتم تنفيذ المراجعة من أعضاء متطوعين من المجتمع وسيتم تأسيس فريق للمراجعة ونشر المراجعة التقرير للتعليق العام وسوف تتضمن ما يلي (أو من يحددهم المرشحون): رئيس GAC ورئيس مجلس إدارة ICANN والسكرتير العام للاتصالات والمعلومات الخاصة بـ DOC وممثلين عن لجان ICANN الاستشارية والمنظمات الداعمة وخبراء مستقلين. سيتم الاتفاق على تركيبة فريق المراجعة بشكل مشترك من رئيس GAC (بالتشاور مع أعضاء GAC) ورئيس إدارة ICANN. وسيتم تقديم التوصيات الناتجة للمجلس مع نشرها للتعليق العام. سيتخذ المجلس إجراءات خلال فترة ستة شهور من استلام التوصيات. ويجب أن تعتبر كل مراجعة من المراجعات السابقة المدى الناجح الذي سيتم فيه عمليات التقييم واتخاذ الإجراءات من جانب ICANN في ضمان عمل ICANN بالشفافية والمسئولية فيما يتعلق بقراراتها والعمل للصالح العام. سيتم تقييم عمليات المراجعة السابقة والمتممة للمدى الذي قام فيه المجلس والطاقم بتنفيذ التوصيات الناتجة عن مراجعات عمليات الالتزام الأخرى المحددة أدناه.

9.2 المحافظة على الأمان والاستقرار والمرونة: ICANN طورت خطة تهدف إلى تحسين الأمان والاستقرار والمرونة في عمليات التشغيل إلى جانب إمكانية التشغيل العالمية لـ DNS والتي سوف يتم تحديثها بشكل مستمر من جانب ICANN لتعكس التهديدات الناتجة لـ DNS. ICANN سوف تنظم عملية مراجعة بشأن تنفيذ الالتزامات السابقة على فترة ثلاث سنوات. وسيتم تنفيذ أول مراجعة بعد عام واحد من تاريخ التأكيد الفعال. وسيتم توجيه اهتمام خاص لـ: (أ) شئون الأمان والاستقرار والمرونة كل من المادية والشبكية ذات الصلة بأمان واستقرار تنسيق إنترنت DNS؛ و(ب) ضمان التخطيط المناسب و(ج) الحفاظ على وضوح العمليات. سيتم تقييم كل عملية تتم بموجب هذا القسم بشأن المدى الناجح لـ ICANN في تنفيذ خطة الأمان وفعالية الخطة في التعامل مع التهديدات التحديات المحتملة والفعلية ومدى كفاية خطة الأمان في مواجهة التحديات والتهديدات المستقبلية للأمان والاستقرار ومرونة الإنترنت DNS بما يتفق مع مهمة ICANN التقنية المحدودة. سيتم تنفيذ المراجعة من خلال أعضاء متطوعين من المجتمع مع تعيين فريق المراجعة ونشره للتعليق العام وسيتضمن ذلك ما يلي (أو من يحددهم المرشحون): رئيس GAC والمدير التنفيذي لـ ICANN وممثلين للجان الاستشارية ذات الصلة والمنظمات الداعمة والخبراء المستقلين. سيتم الاتفاق على تركيبة فريق المراجعة بشكل مشترك من رئيس GAC (بالتشاور مع أعضاء GAC) ورئيس إدارة ICANN. وسيتم تقديم التوصيات الناتجة للمجلس مع نشرها للتعليق العام. سيتخذ المجلس إجراءات خلال فترة ستة شهور من استلام التوصيات.

9.3 تعزيز التنافسية وثقة المستهلك واختيار المستهلك: ICANN سوف تضمن التفكير في توسيع مساحة نطاق المستوى الأعلى وسيتم تحديد القضايا المتعددة المتضمنة (بما يشمل التنافسية وحماية المستهلك والأمان والاستقرار والمرونة ومشكلات الانتهاك الضار مخاوف السلطات وحماية الحقوق) بشكل جيد قبل عملية التنفيذ. متى ما عملت gTLDs الجديدة (سواء كانت لغة ASCII أو مجموعة الحروف الأخرى) لفترة عام واحد سوف تنظم ICANN عملية مراجعة سوف تفحص مدى تمتع تقديم أو توسيع gTLDs بتعزيز التنافسية وثقة المستهلك واختيار المستهلك إلى جانب كفائية (أ) الطلب وعملية التقييم و(ب) وضع ضمانات للحد من المشكلات المتضمنة بالتقديم أو التوسيع. ICANN سوف تنظم إجراء مراجعة مستقبلية لتنفيذ الالتزامات السابقة بعد عامين من المراجعة الأولى ثم على فترات تبلغ أربعة أعوام. سيتم تنفيذ المراجعة من خلال أعضاء متطوعين من المجتمع مع تعيين فريق المراجعة ونشره للتعليق العام وسيتضمن ذلك ما يلي(أو من يحددهم المرشحون): رئيس GAC والمدير التنفيذي لـ ICANN وممثلين للجان الاستشارية ذات الصلة والمنظمات الداعمة والخبراء المستقلين. سيتم الاتفاق على تركيبة فريق المراجعة بشكل مشترك من رئيس GAC (بالتشاور مع أعضاء GAC) ورئيس إدارة ICANN. وسيتم تقديم التوصيات الناتجة للمجلس مع نشرها للتعليق العام. سيتخذ المجلس إجراءات خلال فترة ستة شهور من استلام التوصيات.

9.3.1 تلتزم ICANN بالإضافة إلى ذلك بتعزيز السياسة الحالية ذات الصلة بـ WHOIS والتي تخضع للقانون المعمول به. وتتطلب السياسة الحالية من ICANN أن تقوم بتنفيذ إجراءات من شأنها الحفاظ على الوصول العام وغير المحدود لإتمام معلومات WHOIS بدقة بما يتضمن المسجل والمعلومات التقنية والفواتير ومعلومات التعاقد الإدارية. وعام واحد من تاريخ السريان لهذا المستند ثم على فترات تقدر بثلاثة أعوام، سوف تنظم ICANN عملية مراجعة لسياسة WHOIS وتنفيذها لتقييم مدى فعالية سياسة WHOIS وتنفيذها لتلبية الاحتياجات القانونية لتعزيز القانون مع تعزيز ثقة المستهلك. سيتم تنفيذ المراجعة من خلال أعضاء متطوعين من المجتمع مع تعيين فريق المراجعة ونشره للتعليق العام وسيتضمن ذلك ما يلي (أو من يحددهم المرشحون): رئيس GAC والمدير التنفيذي لـ ICANN وممثلين من اللجان الاستشارية ذات الصلة ومنظمات الدعم إلى جانب الخبراء وممثلين للجنة تعزيز القانوني العالمي وبعض من خبراء الخصوصية الدوليين. سيتم الاتفاق على تركيبة فريق المراجعة بشكل مشترك من رئيس GAC (بالتشاور مع أعضاء GAC) ورئيس إدارة ICANN. وسيتم تقديم التوصيات الناتجة للمجلس مع نشرها للتعليق العام. سيتخذ المجلس إجراءات خلال فترة ستة شهور من استلام التوصيات.

10. سيتم نشر البنود والنتائج الخاصة بالمراجعات لتسهيل العمل وفقا للمسئولية والشفافية مع فتح مداولات ICANN وعمليات التشغيل الخاصة بها. سوف يقوم كل فريق من فرق المراجعة باعتبار مثل هذه التعليقات العامة وتعديل المراجعة إلى الوضع المناسب قبل إصدار التقرير النهائي للمجلس.

11. وتدخل DOC بهذا التأكيد على الالتزامات وفقا لسلطتها بموجب 15 U.S.C. 1512 و47 U.S.C. 902. تلتزم ICANN بهذا التأكيد لمواد الشركة ولوائحها. وسوف تكون الاتفاقية سارية منذ 1 أكتوبر 2009. ويقصد بالاتفاقية أن تكون طويلة الأمد ومع ذلك قد يتم تعديلها في أي وقت من خلال موافقة متبادلة من كافة الأطراف. قد يلغي أي طرف هذا التأكيد على الالتزامات من خلال تقديم إشعار كتابي قبل فترة 120 يوما للطرف الآخر. لا يتوقع من هذا التأكيد أي تحويل للاعتماد المالي بين الأطراف. في حالة إلغاء هذا التأكيد يجب على كل طرف مسئولا وحده عن دفع أي نفقات ناشئة. تخضع كافة الالتزامات لـ DOC بموجب هذا التأكيد بالالتزامات لمدى توفر الاعتماد المالي.

بالنسبة لإدارة
معلومات
الاتصالات المحلية:

________________________________

الاسم: لورانس إي ستريكلنج
المسمى الوظيفي: سكرتير مساعد
للاتصالات والمعلومات

التاريخ: 30 سبتمبر 2009



بالنسبة لشركة الإنترنت
للأرقام والأسماء
المخصصة:

______________________________

الاسم: رود بيكستورم
المسمى الوظيفي: الرئيس والمدير التنفيذي

التاريخ: 30 سبتمبر 2009



1 بالنسبة لأغراض هذا التأكيد على اسم نطاق الإنترنت ونظام العنونة فهو محدد على أنه: أسماء النطاق وعناوين بروتوكول الإنترنت وأرقام الأنظمة المجهولة ومنفذ البرتوكول وأرقام المعلمات. ICANN تنسق هذه المعرفات بالمستوى العام بما يتفق مع المهمة.


رد الفعل

"يلبي التأكيد على الالتزامات من جانب ICANN وDOC الهدف طويل الأمد للشكل الأصلي لـ ICANN: لإنشاء منظمة يمكنها أن تقدم خدماتها لمصلحة العالم بثقة كبيرة وإنترنت قابل للعمل."

فينت سيرف، أحد مطوري الإنترنت


"VeriSign أوصت شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (ICANN) ووزارة التجارة الأمريكية بفترة تعاون عشر سنوات بين الأطراف تجاه إنشاء السيطرة على نظام عنونة اسم النطاق. ومن جانبان نشجع على هذه الاتفاقية المقترحة من ICANN ووزارة التجارة التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية الأمر الذي يسمح بمزيد من المشاركة الدولية في تطوير السياسة لدى ICANN مع توسيع جهود ICANN كمنسق تقني لنظام عنونة اسم النطاق بهدف ضمان وجود إنترنت قوي وآمن."

مارك ماكلافين الرئيس والمدير التنفيذي لـ VeriSign


"أنا مفتون بطريقة إيجاد إطار عمل المسئولية هذا لما فقد في ICANN: طريقة متوازنة لتضمين كافة الحكومات في عملية إشراف إلى جانب المساهمين من القطاع الخاص مع التركيز على الأمان وخدمة مستخدمي الإنترنت الدوليين."

ستيف ديلبينكو المدير التنفيذي لـ NetChoice


"والخطوة المتوقعة من وقت طويل من جانب حكومات الولايات المتحدة الأمريكية هي دليل آخر على أن إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لديها سياسة جديدة لإعادة تعيين العلاقة - هذه المرة مع مجتمع الإنترنت حول العالم.

"مع نهاية JPA، يوجد عدد من السمات النظريات لـ ICANN على أنها كيان رئيسي للتحكم في نظام اسم النطاق بشكل خاص التطوير المستمر للمبادئ الرئيسية والمسئولية والشفافية والإخبار عن ذلك لكافة أصحاب المهتمة - الحكومات والتجاريين ومجتمع الإنترنت."

مايكل ياكوشيف رئيس مجلس dot-ru ccTLD


"يعتبر الأمر اعترافا ترحيبيا لعمليات السياسة التقنية لأصحاب المصلحة المتعددين جميعا. وهذه الطريقة هي المفترض أن تأخذها أفريقيا وتعدلها لتقوية وتطوير سياسة ICT المحلية. وأنا أتطلع إلى مشاركة أكبر من حكومات الدول الأفريقية بـ GAC الخاصة بـ ICANN."

ني كواينور الرئيس السابق لـ DNSO وأول عضو أفريقي بمجلس ICANN والحاصل على جائزة Postel لعام 2007

"تعتمد Google ومستخدميها على الإنترنت الموسع والنشط؛ ونتوقع لهذا التأكيد أن ينال الاستحسان على دور ICANN المتميز في مجال استقرار الإنترنت."

إيريك شومديت، الرئيس التنفيذي لـ Google


"يتميز إطار العمل هذا بوضع المصلحة العامة أولا وفي بؤرة الاهتمام وهو ينشئ عمليات للمساهمين حول العالم لمراجعة أداء ICANN."

لورانس إي ستريكلنج السكرتير العام للاتصالات والمعلومات ومدير NTIA وزارة التجارة التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية


"تعتبر عملية انتهاء اتفاقية المشروع المشترك لحظة هامة في العمليات المتقدمة باتجاه زيادة تنسيق ICANN على المستوى الدولي وإدارة إنترنت DNS."

بيان الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي


"يمكن لمستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم الآن توقع أن قرارات ICANN بشأن أسماء الحقول والعناوين سوف يكون أكثر استقلالا وأكثر قابلية للمساءلة، مع الأخذ في الاعتبار مصالح الجميع... وإذا ما نفذت على نحو فعال وشفاف، فيمكن أن يلقى هذا الإصلاح قبول واسع النطاق فيما بين المجتمع المدني والشركات والحكومات على حد سواء. "

فيفيان ريدنغ، المفوض الأوروبي لمجتمع المعلومات والإعلام


"ومع نهاية JPA، مجتمع الإنترنت في العالم، والروس على وجه الخصوص، فسوف تتاح الفرصة ليكون لها أثر أكبر عند تحديد السياسات اللازمة لتطوير شبكة الإنترنت، مع الحفاظ على جميع الأطراف المشاركة متوازنة المصالح."

اندريه كوليسنيكوف، رئيس dot-ru ccTLD


"هذا الاتفاق هو مثال ممتاز على كيفية الشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث يمكن أن تعمل لصالح جميع أصحاب المصلحة. وسوف سيساعد على ضمان أن شبكة الإنترنت لا تزال مستقرة وآمنة للشعب في جميع أنحاء العالم الذين يستخدمونه للعمل والدراسة، والترفيه، أو للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء . "

هنري واكسمان، رئيس لجنة الطاقة والتجارة التابعة لمجلس النواب، ومجلس نواب الولايات المتحدة


"يسرني أن NTIA وICANN قد قررت الدخول في اتفاق دائم يضمن الشفافية والمساءلة للهيئة بما يعود بالنفع على جميع مستخدمي شبكة الإنترنت والتي تتضمن استعراضات دورية لأداء ICANN."

ريك باوتشر، رئيس لجنة الاتصالات، والتكنولوجيا، واللجنة الفرعية الإنترنت، ومجلس نواب الولايات المتحدة


"التأكيد على الالتزامات هو خطوة كبيرة إلى الأمام نحو مساءلة ICANN من أجل إعادة تحديد علاقتها مع حكومة الولايات المتحدة والمجتمع العالمي. الالتزام بالشفافية والمساءلة يكون واسع ومثيرة للإعجاب، ودور موسع لرئيس اللجنة الاستشارية الحكومية مما يساعد على جعل الرقابة على ICANN جهد دولي حقيقي. تؤكد ICANN على الانفتاح والاستقرار والمنافسة بشكل كبير، لا سيما وأنها مدعومة بعملية الرقابة القوية التي تنطوي على المجتمع العالمي. هذا هو ما نحتاجه من أجل المضي قدما نحو المرحلة التالية للانترنت. "

جيم لويس، مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية


"قال "لقد شاركت في أعمال ICANN منذ تأسيسها، مع ممثل اللجنة الحكومية GAC الدائمة، ولمدة ثلاث سنوات وكان البلغاري عضوا في مجلس الإدارة. انها جيدة جدا أن تسلك ICANN طريقا جديدا، حيث سيكون مسؤولا ليس فقط لحكومة الولايات المتحدة، ولكن للعالم كله."

بارفان روزينوف، نائب وزير النقل والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، بلغاريا


"هذه خطوة ايجابية كبيرة نحو مرحلة جديدة وأكثر انفتاحا 'بيئة عمل' ICANN وتقدم هذه الوثيقة أساسا جيدا لمزيد من التحسينات في ICANN الشفافية والمساءلة مع المشاركة الكاملة من جانب والتعاون مع جميع أصحاب المصلحة، والقطاعين العام والخاص واللاعبين فضلا عن المجتمع المدني . "

آسا تورستنسون، وزير البنية التحتية بالسويد

اقرأ المزيد من الردود، التعليقات، وعبارات الدعم.

قرار المجلس

أصدر مجلس ICANN القرار التالي فيما يتعلق بتأكيد الالتزامات 30 سبتمبر 2009:

إقرار الانتهاء من المشروع المشترك بين توقيع الاتفاق والتأكيد على المسؤوليات

حيث أنه 25 نوفمبر 1998، دخلت ICANN ووزارة التجارة الأمريكية (DoC) في مذكرة تفاهم (MoU) تحدد فيها المبادئ والمسؤوليات لتوجيه عملية الانتقال من نظام أسماء النطاقات لإدارة القطاع الخاص؛

وحيث أن وبعد سلسلة من التعديلات على MoU، في 29 سبتمبر 2009، دخلت ICANN وDoC في JPA، مع إعادة التأكيد على التزامات ICANN تجاه DoC؛

وحث أن ووفقا لـ JPA، ففي 28 فبراير 2008 عقدت DoC اجتماع عام حول مراجعة منتصف العام الخاص بـ JPA. وقبل مراجعة منتصف المدة، قدمت ICANN، في 9 يناير 2008، تقاريرها إلى DoC لتوفير المعلومات حول التزام ICANN بالمساءلة المنصوص عليها في JPA. كما قدم المجتمع عروض كبيرة في وثيقة لـ DoC حول هذا الموضوع؛

وحيث أنه وفي حزيران 2008 أنشأ رئيس مجلس ICANN عملية مراجعة تحسين الثقة المؤسسية (IIC) التي تنطوي على رؤساء اللجنة الإستراتيجية. بدأت مراجعة IIC استجابة للمساهمة العامة التي قدمت أثناء استعراض منتصف المدة، وبناء على عامين من العمل من جانب اللجنة الإستراتيجية للرئيس؛

وحيث أن وكجزء من عملية IIC، في يونيو 2008 تم نشر ثلاث وثائق لبدء مناقشة المجتمع في اجتماع ICANN بباريس. هذه الوثائق كانت الإصدارات الأولى من: (1) وخطة عمل المرحلة الانتقالية، وضع الخطوط العريضة لـ ICANN لمعالجة وتأمل كيفية؛ (2) تحسين الثقة المؤسسية في ICANN الوثيقة، التي تحدد النقاط الرئيسية للمناقشة بمزيد من التفصيل؛ و (3) والأسئلة المتكررة للقيام بدور تكميلي و دليل توضيحي للوثائق الأخرى؛
وحيث أنه وفي أعقاب نشر هذه الوثائق الثلاث، في يونيو 2008 بدأت ICANN فترة التعليق العام على عمل IIC، بما في ذلك سلسلة من الاجتماعات العامة في جميع أنحاء العالم؛

وحيث أنه وفي سبتمبر وأكتوبر 2008، فإن تعليقات الجمهور على عمل IIC وجرى استعراض ومتكاملة، وخطة العمل المنقحة لفترة الانتقال وتحسين الثقة المؤسسية في وثائق ICANN تم نشرها على الجمهور للتعليق؛

وحيث أن هذه الجولة الثانية من مشاورات المجتمع قدمت مزيدا من التوجيه إلى ICANN، وفي مارس 2009، أصدرت اللجنة الإستراتيجية للرئيس مشروع خطة التنفيذ لتحسين الثقة المؤسسية، في معرض تقديمه لتقرير ICANN في الاجتماع الدولي العام في مدينة مكسيكو، وتلقي تعليقات الجمهور على مشروع خطة التنفيذ حتى مايو 2009. مشروع خطة التنفيذ يعتمد على البحث المستفيض، والتحليل، والمداولات والتشاور مع مجتمع الإنترنت العالمي؛

وحيث أنه وفي أبريل 2009، أصدرت DoC إخطار لجنة التحقيق (NOI) طلبا للتعليق بشأن الانقضاء المقبل لـ JPA؛

وحيث أن المجلس ناقش كذلك نهجها في ختام JPA في منتجع بالنمسا في مايو 2009؛

وحيث أنه وفي مناقشات المجلس التي أدت إلى صياغة تقرير لتقديمه إلى المجلس على عملية DoC NOI في يونيو 2009، قدمت في 8 يونيو 2009. وحدد المجلس الأهداف والغايات الرئيسية التي سينظر فيها في العلاقة المستمرة مع DoC. تم تقديم العديد من التقارير الأخرى أيضا إلى DoC؛

وحيث أن اجتماع ICANN الدولي في سيدني، أستراليا، عقد موظفو ICANN ورئيس مجلس ICANN مناقشات مع DoC وفي 26 يونيو 2009، في دورة خاصة لمجلس ICANN، قدم تقرير عن المناقشات التي جرت مع DoC؛

وحيث أن وفي اجتماع ICANN الدولي في سيدني، أستراليا، استعرض مجلس ICANN توصيات اللجنة الإستراتيجية للرئيس تقريراً عن "تحسين الثقة المؤسسية: الطريق إلى الأمام "، نظر في مساهمات الجمهور المقدمة بشأن التوصيات، وعقدت العزم على اعتماد مقترحات للنظر فيها؛

وحيث أنه وفي الثقة، تلقى المجلس مزيدا من التوجيهات بشأن التقدم المحرز في المناقشات مع DoC في جلساتها في 30 يوليو و 27 أغسطس 2009؛

وحيث أن المجلس ناقش وقدم مدخلا لإثبات مشروع الالتزامات في المجلس في 11 سبتمبر 2009 تراجع في لوس أنجلوس، كاليفورنيا؛

وحيث أن JPA خلصت من جانبها الشروط في 30 سبتمبر 2009.

قرار (2009.09.30.__)، يقر المجلس بالانتهاء من اتفاق المشروع المشترك مع وزارة التجارة الأمريكية، ويثني على توقيع "تأكيد على التزامات" جديد.

قرار (2009.09.30.__)، يقر المجلس ويهنئ مجتمع ICANN، وجميع أصحاب المصلحة العالمية، وأعضاء مجلس الإدارة والقيادة، لعملها الهام للانتقال بـ ICANN إلى هذا الإنجاز الهام؛

قرار (2009.09.30.__)، والتأكيد على الالتزامات هو بمثابة اعتراف هام دائم لمن ICANN ومسؤولياتها في المصلحة العامة لتنسيق التقنية للإنترنت واسم النطاق والتصدي للنظام. تتولى ICANN التنسيق على المستوى الكلي، وأنظمة شبكة الإنترنت العالمية للمعرفات الفريدة، وعلى وجه الخصوص لضمان تشغيل مستقر وآمن لنظم المعرفات الفريدة للإنترنت.

قرار (2009.09.30.__)، تلتزم ICANN بالعمل مع المجتمع لدعم نجاح طويل الأمد لتأكيد تعهدات دور أصحاب المصلحة المتعددين، والقطاع الخاص، والمؤسسات التي لا تستهدف الربح، ومنظمة ICANN.

ٌقرار (2009.09.30.__)، يرغب مجلس ICANN أن يعرب عن تقديره للعمل الشاق والتفاني من متطوعي ICANN، ومجتمع أصحاب المصلحة العام، والمديرين والمديرين السابقين، الحاليين والسابقين والمديرين التنفيذيين وموظفي ICANN. يستحيل ذكر اسم جميع الأفراد والمنظمات التي كانت جزءا من عملية التطور الذي أوصلتنا إلى هذا التأكيد بالتعهدات.