إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

قرير أولي لفريق عمل مراجعة المناطق الجغرافية المنشور للتعليق العام

31 يوليو 2009

التقرير الأولي لفريق العمل على مستوى المجتمع القائم بمراجعة المناطق الجغرافية التابعة لـ ICANN متاح الآن للتعليق العام عليها . جميع أعضاء مجتمع ICANN مدعوين الآن لمراجعة هذه الوثيقة (http://www.icann.org/ar/topics/geographic-regions/initial-report-geo-regions-review-wg-31jul09-ar.pdf - PDF, 293K) التعليقات والملاحظات مع المجتمع المحلي اعتباراً من 4 سبتمبر 2009 .

خلفية :

التنوع الجغرافي عنصر أساسي من عناصر منظمة ICANN . تحدد لوائح ICANN ( المادة 6 من القسم 5) حالياً خمس مناطق جغرافية مثل أفريقيا، وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية / منطقة البحر الكاريبي، آسيا / أستراليا / المحيط الهادئ وأوروبا .

تأسست المناطق الجغرافية التابعة لـ ICANN في الأساس من أجل ضمان التنوع الإقليمي في تكوين مجلس إدارة ICANN وتوسعت بعد ذلك بوسائل مختلفة لتطبق على منظمة دعم الأسماء العامة ( GNSO ) ، في مجتمع At‑Large الاستشاري ( ALAC ) إلى جانب منظمة دعم أسماء رمز البلدان ( ccNSO ). وجه قرار مجلس إدارة ICANN في عام 2000 الموظفين إلى تعيين بلدان في المناطق الجغرافية على أساس التصنيفات الحالية لشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة، وأدخل مفهوم " المواطنة " في ما يتعلق بتعريف ICANN للمناطق الجغرافية .

وبمرور الوقت، أوضحت ccNSO بالتفصيل مخاوفها بشأن تنفيذ المناطق الجغرافية التابعة لـ ICANN وما بتصل بذلك من قضايا التمثيل . اعتمد مجلس ccNSO قراراً في 2007 يوصي بأن يعين مجلس إدارة ICANN فريق عمل على نطاق المجتمع لإجراء مزيد من الدراسة والمراجعة للقضايا المتعلقة بتعريف المناطق الجغرافية لـ ICANN، للتشاور مع جميع أصحاب المصلحة وتقديم مقترحات إلى المجلس من أجل حل المسائل المتعلقة بالتعريف الحالي للمناطق الجغرافية بـ ICANN .

قرر المجلس خلال اجتماعه المنعقد في لوس أنجلوس في 2 نوفمبر 2007 ، أنه نظراً للتغيير المحتمل للمناطق الجغرافية لـ ICANN يمكن أن يكون له أثر كبير في ICANN، وغيرها من وجهات نظر بالمنظمات الداعمة واللجان الاستشارية التي ينبغي السعي وراءها من قبل المجلس . طلب المجلس من مجتمع ICANN بما فيها GNSO و ccNSO ومنظمات دعم العنوان ( ASO ) و GAC و ALAC من أجل تزويد فريق عمل ICANN بمدخلات قرار مجلس ccNSO المتعلق بالمناطق الجغرافية التابعة لـ ICANN - بما يشمل المقترح من أجل تعيين مجموعة العمل على نطاق المجتمع لمراجعة هيكل المناطق الجغرافيةالتابعةلـ ICANN والقضايا ذات الصلة، على النحو الذي اقترحه ccNSO .

أيد المجتمع مفهوم الفريق العامل والمجلس المخول له تشكيله في اجتماع كانون الأول / ديسمبر 2008 ( انظر - http://www.icann.org/en/minutes/resolutions-07nov08.htm#_Toc87682556 ).

الشرح :

وافق المجلس على ميثاق الفريق العامل في جلسته العامة في سيدني، أستراليا
( انظر - http://www.icann.org/en/minutes/resolutions-26jun09.htm#1.2 ). نسخ من الميثاق، بجميع لغات الأمم المتحدة الست، منشور في منتدى الإطار العام للجنة
( انظر - http://www.icann.org/en/public-comment/public-comment-200909.html#geo-regions-review).

يوضح الميثاق المصرح به من قبل المجلس عملية مكونة من ثلاثة أجزاء حيث يعد فريق العمل تقرير أولي يحدد التطبيقات الحالية للمناطق الجغرافية التابعة لـ ICANN في مختلف هياكل ICANN ويتولى معالجة القضايا والتأكيد عليها التي ينبغي تناولها من قبل الفريق العامل خلال مداولاته . التقرير الأولي هو الوثيقة التي نشرت اليوم .

وفقا للميثاق، يتبع التقرير الأولي بـ " تقرير وسيط " ، من المقرر حالياً أن يصاغ ويُعد بحلول اجتماع أكتوبر 2009 الخاص بـ ICANN في سول . من المقرر نشر " التقرير النهائي " الثالث الذي يتضمن توصيات فريق العمل ( إن وجد ) في أوائل العام التالي .

قرار المجلس ذات الصلة واللوائح والوثائق الأساسية :

لوائح ICANN المادة السادسة، القسم 5:
http://www.icann.org/en/general/bylaws.htm - VI-5

المناطق الجغرافية التابعة لـ ICANN التقرير النهائي لفريق عمل مناطق ccNSO من أجل تقديم مجلس ICANN :
http://ccnso.icann.org/workinggroups/ccnso-final-report-regions-wg-240907.pdf - PDF, 122K

ميثاق فريق عمل مراجعة المناطق الجغرافية :
http://www.icann.org/ar/topics/geographic-regions/charter-26jun09-ar.htm

العملية من هنا :

في نهاية فترة منتدى التعليق العام، يقدم موظفو ICANN ملخص / تحليل للتعليقات المقدمة بشأن وثيقة الدستور المقترح . هذا الموجز / التحليل سيتم تقاسمه مع المجتمعات المحلية وفريق العمل . يستعرض الفريق العامل مساهمة المجتمع المحلي في التقرير الأولي لتوجيه مداولاتها، والعمل مستقبلاً في التقرير الوسيط ووثائق التقرير النهائي .

الموعد النهائي وكيفية تقديم التعليقات :

يفتتح الموظفون المنتدى الاستشاري العام الذي يمتد 35 يوم، ابتداءاً من 31 يوليو 2009 إلى 4 سبتمبر 2009 ، وطلب تعليقات المجتمع على هذا الموضوع .

صندوق منتدى التعليق العام الرسمي يقع هنا : http://www.icann.org/en/public-comment/public-comment-200909.html#geo-regions-review

للتعليق : geo-regions-review@icann.org

لعرض التعليقات : http://forum.icann.org/lists/geo-regions-review/

الفريق المسؤول : روبرت هوجارث