Skip to main content

منظمة ICANN تطرح دعوة لتقديم طلبات التعبير عن الاهتمام لمنصبي الرئيس والرئيس المنتخب للجنة الترشيح للعام 2021 حتى 7 تموز/يوليو 2020

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس - 22 حزيران/يونيو 2020 - تسعى مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) لتلقي رسائل إبداء الاهتمام لمنصبي الرئيس والرئيس المنتخب للجنة الترشيحات (المعروفة باسم لجنة الترشيح) لعام 2021.

ويتولى رئيس لجنة الترشيح المسئولية عن تنظيم أنشطة اللجنة في انتخاب أعضاء معينين لمجلس إدارة ICANN والأفراد الذين سيعملون في المواقع القيادية الرئيسية ضمن منظمات الدعم (SO) واللجان الاستشارية (AC) التابعة لـ ICANN وفق اللوائح الخاصة بـ ICANN. ويعتبر رئيس اللجنة عضوًا غير مصوّتٍ تم اختياره من قبل مجلس إدارة ICANN ليشغل منصبه حتى اختتام الجمعية السنوية التالية لـ ICANN.

ليس الهدف من منصب الرئيس المنتخَب الذي استحدث نتيجة للمراجعة المستقلة التي جرت على لجنة الترشيح أن يشغل دورًا استشاريًا. ولكن بدلاً عن ذلك فإنه سيحظى بمنافع التدريب خلال فترة خدمته جنباً الى جنب مع الرئيس، مكتسباً بذلك المهارات والمعرفة التي ينبغي تطبيقها خلال فترة خدمته كرئيس منتخب والذي من المتوقع أن يتولّى لاحقاً دور الرئيس في اللجنة.

ينبغي للمرشحين لمنصب الرئيس المنتخب أن يمتلكوا نفس المهارات التي يمتلكها الرئيس، ويفضل من لديه خبرات حديثة فيما يخص لجنة الترشيح لكلا المنصبين.

في شهر أيلول/سبتمبر 2019، عيّن مجلس إدارة ICANN جاي سودوسكي رئيسًا للجنة الترشيح لعام 2020 وأولي جاكوبسين رئيسًا منتخبًا للجنة الترشيح لعام 2020. (https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2019-09-08-en#1.c.)

تنص المادة 8، القسم 8.3 (د) من اللوائح على أنه، "يُتوقع حال انتهاء مدة خدمة الرئيس المنتخب، أن يتم تعيين الرئيس المنتخب من قبل مجلس الإدارة في منصب الرئيس". وفي الوقت الذي يُتوقع أن يُصبح فيه الرئيس المنتًخب للجنة الترشيح لعام 2020 رئيساً لها في عام 2021، ستقوم اللجنة بتقييم أداء القيادة الحالية لها فيما يخص دعم التحسين المستمر لمساءلتها وشفافيتها. وستكون نتائج ذلك التقييم متاحة للجنة الحوكمة التابعة لمجلس الإدارة (BGC) قبل أن تتقدم هذه اللجنة بتوصية لمجلس الإدارة ككل حول قيادة لجنة الترشيح NomCom لعام 2021. وستُجرى هذه المراجعات من قبل - طرف ثالث مستقل يقوم بتقديم هذه الخدمة التي ستتضمن إجراء مقابلة مع قادة آخرين في لجنة الترشيح NomCom ومع أعضاء منها وكذلك الأعضاء المعينين لديها. وسوف تستفيد لجنة حوكمة المجلس BGC من نتائج تلك المراجعات أثناء قيامها بعملها الذي سيُتبع بالتعيين الرسمي من قبل مجلس الإدارة لرئيس لجنة الترشيح والرئيس المنتخب لعام 2021.

الوصف الوظيفي للمنصب

يجمع منصب الرئيس مهارات إدارة الوقت والتفاوض مع الإلمام بالجوانب العملية للبحث وعلى المستوى العالمي عن أفراد يشغلون مختلف المناصب القيادية في ICANN. وسوف يطلب من رئيس لجنة الترشيح جدولة وتنظيم وترأس العديد من الاجتماعات المباشرة وعبر الهاتف مع لجان عديدة من أعضاء المجتمع. إن رئيس لجنة الترشيح مسؤول أيضًا عن إدارة تحديد المرشح والنظر في نماذج بيان الاهتمام مع أعضاء آخرين للجنة ومسؤول أيضاً عن إدارة ما يسمى العناية الواجبة التي يجب أن تجرى على المرشحين المصوت لهم وذلك بالتعاون مع المستشار العام لـ ICANN وأية مؤسسة (أو مؤسسات) خارجية. وخلال كافة أنشطة لجنة الترشيح يكون الرئيس مسؤولاً عن ضمان اتباع كافة القواعد والإجراءات التشغيلية للجنة الترشيح وأن يتم إعداد كافة الوثائق والتقارير في الوقت المناسب وأن تقدم الى الأطراف المعنية متى ما اقتضت الضرورة.

المهارات والخبرة اللازمة

لكي يتسنى لرئيس لجنة الترشيح والرئيس المنتخب القيام بعملهما كما ينبغي، يجب أن يمتلك الأفراد الذين يتم اختيارهم لهذا المنصب:

  • الوقت الكافي لهم للقيام بدورهم.
  • مهارات اتصال ومفاوضات ممتازة لإدارة لجنة تتألف من 20-21 عضو.
  • الفهم الواضح لمهام ومسؤوليات كل منصب يتم اختيار مرشحين له من قبل لجنة الترشيح؛ ويفضل من لديه خبرات حديثة فيما يخص لجنة الترشيح لكلا المنصبين.
  • خبرة في مجال أو مع مجالس إدارات المنظمات وبمستوى مماثل لمستوى ICANN من حيث طبيعة العمل والتنوع.
  • مهارات تنظيمية وقيادية عالية.
  • القدرة على الثبات في موقف الحياد.
  • لا تضارب في المصالح.
  • الفهم العميق والقدرة على الالتزام بكافة المعايير المنصوص عليها في لوائح ICANN ذات الصلة بلجنة الترشيح.

(راجع http://www.icann.org/general/bylaws.htm#article8.)

الواجبات والمسؤوليات المحددة

  • يقوم الرئيس بتخطيط وجدولة اجتماعات NomCom كلما دعت الحاجة لها بما في ذلك التأكد من نشر الجداول لأجل المراجعة العامة.
  • يقوم بتعيين الرئيس المشارك غير المصوّت إن تطلب الأمر.
  • يقوم بتقديم التقارير الخاصة عن حالة لجنة NomCom الى مجلس أدارة ICANN والمجتمع.
  • يقوم بإعداد ونشر تقرير NomCom.
  • يضمن اتباع القواعد التشغيلية والإجراءات الخاصة بـ NomCom أثناء العمل.
  • يدير عملية أختيار NomCom للمعينين الجدد، بما في ذلك:
    • الموافقة على طرق التوعية / الإعلان لاستقطاب المرشحين للتقديم على المناصب الشاغرة.
    • يقوم بإجراء حملات التوعية مع دوائر ICANN مثل اللجان الاستشارية ومنظمات الدعم (مع رؤساء تلك المجموعات)، ومجلس إدارة ICANN وآخرين غيرهم.
    • يقوم مع أعضاء آخرين في اللجنة بمراجعة وتقييم نماذج التعبير عن الاهتمام (SOI) المقدمة من قبل المرشحين وأسماء المراجع المرفقة معها أثناء عملية الاختيار التي تقوم بها لجنة الترشيح.
    • يقوم بتنسيق الإجراءات اللازمة لاستيفاء متطلبات العناية الواجبة على المرشحين من المتقدمين وذلك بالتعاون مع مكتب المستشار القانوني العام بمنظمة ICANN وأي مؤسسة (أو مؤسسات) خارجية يتم الاستعانة بها لأداء أنشطة العناية الواجبة.
  • يصادق على نشر إعلانات وجداول لجنة الترشيح على موقع منظمة ICANN على الويب.
  • يضمن إنشاء سجلات ووثائق لجنة الترشيح والحفاظ عليها وأرشفتها كما ينبغي.

استبعاد الأهليّة

لا يمكن لأي شخص يعمل موظفًا أو استشاريًا مدفوع الأجر لدى منظمة ICANN (بما في ذلك مكتب أمين المظالم) أن يعمل في نفس الوقت عضوًا في لجنة الترشيح، ويشمل ذلك منصبي الرئيس والرئيس المنتخب.

النفقات

سيتم تعويض جميع نفقات السفريات والتكاليف الإدارية المعقولة التي يتم تكبدها نتيجة لأداء المهام والواجبات بصفة رئيس أو رئيس منتخب بلجنة الترشيح وفق سياسات منظمة ICANN، وذلك من قبل منظمة ICANN فور قيام الرئيس أو الرئيس المنتخب بتقديم إيصالات وفواتير صحيحة ونافذة بذلك.

رسالة إبداء الاهتمام

ترسل نماذج رسائل التعبير عن الاهتمام بهذه المناصب والتي ستعامل معاملة سرية إلى NomComChair2021@icann.org في موعد أقصاه 7 تموز/يوليو 2020. يتوفر نموذج استمارة مقترح لتقديم مذكرات التعبير عن الاهتمام هنا.

للمزيد من المعلومات حول لجنة الترشيح يرجى الاطلاع على http://nomcom.icann.org/.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."