إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تمديد الموعد النهائي: دعوة لتقديم رسائل ابداء الاهتمام والعمل بمنصب رئيس فريق العملية المعجلة لوضع السياسات للمنظمة الداعمة للاسماء العامة GNSO EPDP حول المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD - المرحلة الثانية

25 مارس 2019

لوس أنجلوس - 25 آذار (مارس) 2019 – تمدد منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) الموعد النهائي لتقديم رسالة ابداء الإهتمام (EOI) بمنصب رئيس العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) - المرحلة الثانية حول المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD حتى يوم الإثنين المصادف 8 نيسان (أبريل) 2019. أعرف المزيد حول خلفية هذا الأمر من خلال قراءة الإعلان هنا.

عقب المناقشات الأولية لفريق عملية EPDP خلال إجتماع ICANN64 (آذار / مارس 2019) في مدينة كوبي في اليابان، تود قيادة مجلس المنظمة الداعمة للاسماء العامة GNSO أن تقدم المزيد من التفاصيل ذات الصلة بزخم العمل المتوقع وأيقاعه للمرحلة الثانية:

  • تم وضع مخطط توضيحي للمواضيع التي سيتم تناولها خلال المرحلة الثانية على الخريطة الذهنية للمرحلة الثانية لفريق EPDP.
  • بعد تعيين رئيس فريق EPDP، يُتوقع من الفريق أن يجتمع لمدة 90 دقيقة أسبوعياً (من المحتمل في أيام الثلاثاء والخميس في الساعة 14:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC) مع احتمالية زيادة تكرار هذه الاجتماعات. وقد يُقترح عقد اجتماع (أو اجتماعات) إضافية لأي جلسة عامة أسبوعية أخرى والتي من شأنها أن تركز على مسار مختلف من العمل أو اجتماعات فريق أو فرق العمل الصغيرة.
  • ورغم وجود اتفاق حول أهمية معالجة المواضيع في المرحلة الثانية وضرورتها القصوى، إلا أن هناك اتفاقاً عاماً على أنه لا يمكن الاستمرار بنفس وتيرة وشدة العمل كما في المرحلة الأولى.
  • فلا بد من توفير المزيد من الموارد مثل دعم التوسط لإسناد رئيس فريق EPDP بالاضافة الى الدعم الذي تم تقديمه لغاية الآن من قبل الكادر المعني بالسياسات. نحث المرشحين أن يرفقوا مع رسائل ابداء الإهتمام بهذا المنصب أي نوع من الدعم أو المصادر التي تعتبر ضرورية لدعم رئيس فريق EPDP عند قيامه/ أو قيامها بدوره المناط به.
  • وفي ضوء هذه المعلومات، فإن الموعد النهائي لتقديم رسائل ابداء الإهتمام قد تم تمديده الى يوم الإثنين المصادف 8 نيسان (أبريل) 2019

نبذة عن EPDP

بتاريخ 17 أيار (مايو) 2018، وافق مجلس إدارة ICANN على المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD. وقد اتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء لوضع متطلبات مؤقتة لكيفية قيام ICANN والأطراف المتعاقدة معها بمواصلة الامتثال مع المتطلبات التعاقدية الحالية لمنظمة ICANN والسياسات الموضوعة من قبل المجتمع ذات الصلة بنظام WHOIS في الوقت الذي تمتثل فيه أيضاً مع القانون العام لحماية البيانات (GDPR) الخاص بالاتحاد الاوروبي. وقد تم تبنّي هذه المواصفة المؤقتة وفق الاجراءات الخاصة بالسياسات المؤقتة التي تم توضيحها في إتفاقية السجل (RA) واتفاقية اعتماد أمين السجل (RAA). وعقب تبنّي المواصفة المؤقتة، "يتعين على مجلس الإدارة أن ينفذ في الحال عملية قائمة على التوافق في الآراء لوضع السياسة وكما نص عليها في لوائح ICANN". ويجب تنفيذ عملية وضع السياسات القائمة على التوافق في الآراء حول المواصفة المؤقتة في غضون سنة واحدة. بالإضافة الى ذلك، يتضمن منظور العمل وضع نظام للوصول القياسي الى بيانات التسجيل غير العامة. ومع ذلك، فإن النقاشات الدائرة حول نظام الوصول القياسي سوف تتم بعد قيام فريق EPDP بالإجابة على سلسلة من "الأسئلة المبوّبة" وعند موافقة مجلس GNSO.

نبذة عن ICANN

تتمثل مهمّة ICANN في ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم.- من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. ويجب أن يكون هذا العنوان فريداً ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر معرفة مكان بعضها الآخر. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.