إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ICANNتصدر وثائق بخصوص تنفيد إجراءات إطلاق رموز ذات الحرفين

22 يناير 2019

لوس أنجلوس - 22 كانون الثاني (يناير) 2019 - نشرت مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم وثيقتين بخصوص إجراءات منظمة ICANN لإطلاق رموز ذات الحرفين في المستوى الثاني. وقد تم إعداد هذه الوثائق لتوفير المزيد من المعلومات الخلفية للمناقشات الجارية حالياً بين مجلس إدارة ICANN واللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) بخصوص مشورة GAC حول رموز البلد ذات الحرفين في المستوى الثاني بما في ذلك المشورة الصادرة مؤخراً في البيان الختامي للجنة GAC في برشلونة.

تفصّل الوثيقة الأولى الخطوات المحددة المتخذة من قبل منظمة ICANN والتي أدت الى اطلاق رموز ذات الحرفين في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2016. وتجيب هذه الوثيقة أيضاً على بعض الأسئلة المحددة التي أثيرت من قبل لجنة GAC بخصوص إطلاق هذا النوع من الرموز.

أنقر هنا لتنزيل مذكرة منظمة ICANN حول تنفيذ إجراءات إطلاق رموز ذات الحرفين والمعايير القياسية لتجنب أي لبس مع رموز الدولة المعنية [PDF, 395 KB]

الوثيقة الثانية لمحة عامة تاريخية حول رموز ذات الحرفين في المستوى الثاني. وتتضمن اللمحة العامة إجراءات تم إتخاذها من قبل كل من مجلس إدارة ICANN والمنظمة استناداً الى مشورة GAC. وتتضمن الوثيقة أيضاً ملحقاً للاتصالات التي جرت بين مجلس إدارة ICANN ولجنة GAC خلال عملية وضع الإجراءات لإطلاق رموز ذات الحرفين.

أنقر هنا لتنزيل اللمحة العامة التاريخية للمحافل التي أقيمت بخصوص رموز ذات الحرفين في المستوى الثاني في فضاء أسماء نطاق gTLD الجديدة [PDF, 500 KB]

تتوفر كلا الوثيقتين أيضاً على الصفحة المعلوماتية لرموز ASCII ذات الحرفين.

وخلال اجتماعه المقرر عقده في لوس أنجلوس في نهاية هذا الأسبوع وللفترة من 26 - 27 كانون الثاني 2019، ينوي مجلس إدارة ICANN للرد بشكل رسمي على مشورة GAC التي تم تضمينها في البيان الختامي لإجتماع برشلونة من خلال العملية المعتمدة للنظر بمشورة GAC.

نبذة معلوماتية:

وفي 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، وافق مجلس إدارة ICANN على قرار يوجه فيه منظمة ICANN لترخيص إطلاق رموز ذات الحرفين المحجوزة في المستوى الثاني. وقد خضع هذا الإطلاق للمعاييرالقياسية لتجنب اللبس مع رموز البلد المعني. ونفذت منظمة ICANN إطار العمل القياسي للمعايير في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2016.

وفي 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2018، أصدرت لجنة GAC مشورة استندت على التوافق في الآراء في بيانها الختامي لاجتماع برشلونة بخصوص رمز البلد ذو الحرفين في المستوى الثاني. وقد طلبت لجنة GAC من مجلس إدارة ICANN أن يشرح كتابياً كيف ولماذا اخذ المجلس بنظر الاعتبار تنفيذ مشورة GAC حول إطلاق رموز البلد في المستوى الثاني. وطلبت لجنة GAC أيضاً من مجلس إدارة ICANN أن يشرح كتابياً فيما لو كان قرار مجلس الإدارة الصادر بتاريخ 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 متوافق مع مشورة لجنة GAC أو فيما لو يمثل ذلك رفض للمشورة.

نبذة عن ICANN

تتمثل مهمّة ICANN في ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريداً ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر معرفة مكان بعضها الآخر. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.