Skip to main content

ICANNتصدر وثائق بخصوص تنفيد إجراءات إطلاق رموز ذات الحرفين

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس - 22 كانون الثاني (يناير) 2019 - نشرت مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم وثيقتين بخصوص إجراءات منظمة ICANN لإطلاق رموز ذات الحرفين في المستوى الثاني. وقد تم إعداد هذه الوثائق لتوفير المزيد من المعلومات الخلفية للمناقشات الجارية حالياً بين مجلس إدارة ICANN واللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) بخصوص مشورة GAC حول رموز البلد ذات الحرفين في المستوى الثاني بما في ذلك المشورة الصادرة مؤخراً في البيان الختامي للجنة GAC في برشلونة.

تفصّل الوثيقة الأولى الخطوات المحددة المتخذة من قبل منظمة ICANN والتي أدت الى اطلاق رموز ذات الحرفين في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2016. وتجيب هذه الوثيقة أيضاً على بعض الأسئلة المحددة التي أثيرت من قبل لجنة GAC بخصوص إطلاق هذا النوع من الرموز.

أنقر هنا لتنزيل مذكرة منظمة ICANN حول تنفيذ إجراءات إطلاق رموز ذات الحرفين والمعايير القياسية لتجنب أي لبس مع رموز الدولة المعنية [PDF, 395 KB]

الوثيقة الثانية لمحة عامة تاريخية حول رموز ذات الحرفين في المستوى الثاني. وتتضمن اللمحة العامة إجراءات تم إتخاذها من قبل كل من مجلس إدارة ICANN والمنظمة استناداً الى مشورة GAC. وتتضمن الوثيقة أيضاً ملحقاً للاتصالات التي جرت بين مجلس إدارة ICANN ولجنة GAC خلال عملية وضع الإجراءات لإطلاق رموز ذات الحرفين.

أنقر هنا لتنزيل اللمحة العامة التاريخية للمحافل التي أقيمت بخصوص رموز ذات الحرفين في المستوى الثاني في فضاء أسماء نطاق gTLD الجديدة [PDF, 500 KB]

تتوفر كلا الوثيقتين أيضاً على الصفحة المعلوماتية لرموز ASCII ذات الحرفين.

وخلال اجتماعه المقرر عقده في لوس أنجلوس في نهاية هذا الأسبوع وللفترة من 26 - 27 كانون الثاني 2019، ينوي مجلس إدارة ICANN للرد بشكل رسمي على مشورة GAC التي تم تضمينها في البيان الختامي لإجتماع برشلونة من خلال العملية المعتمدة للنظر بمشورة GAC.

نبذة معلوماتية:

وفي 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، وافق مجلس إدارة ICANN على قرار يوجه فيه منظمة ICANN لترخيص إطلاق رموز ذات الحرفين المحجوزة في المستوى الثاني. وقد خضع هذا الإطلاق للمعاييرالقياسية لتجنب اللبس مع رموز البلد المعني. ونفذت منظمة ICANN إطار العمل القياسي للمعايير في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2016.

وفي 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2018، أصدرت لجنة GAC مشورة استندت على التوافق في الآراء في بيانها الختامي لاجتماع برشلونة بخصوص رمز البلد ذو الحرفين في المستوى الثاني. وقد طلبت لجنة GAC من مجلس إدارة ICANN أن يشرح كتابياً كيف ولماذا اخذ المجلس بنظر الاعتبار تنفيذ مشورة GAC حول إطلاق رموز البلد في المستوى الثاني. وطلبت لجنة GAC أيضاً من مجلس إدارة ICANN أن يشرح كتابياً فيما لو كان قرار مجلس الإدارة الصادر بتاريخ 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 متوافق مع مشورة لجنة GAC أو فيما لو يمثل ذلك رفض للمشورة.

نبذة عن ICANN

تتمثل مهمّة ICANN في ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريداً ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر معرفة مكان بعضها الآخر. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."