Skip to main content

مسودة تقرير فريق مراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلكين حول توصيات نطاقات gTLD الجديدة مطروحة الآن للتعليق العام

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس - 7 مارس 2017 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم عن نشر مسودة التقرير المقدم من فريق مراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلكين (CCT) بما جاء فيه من توصيات لبرنامج نطاقات gTLD الجديدة.

موجز تنفيذي. [PDF، 71 كيلوبايت]

ملخص التوصيات. [PDF، 1.34 ميجابايت]

اقرأ التقرير. [PDF، 3.91 ميجابايت]

يستقصي التقرير مدى تعزيز طرح نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) الجديدة للمنافسة وثقة واختيار المستهلكين في نظام أسماء النطاقات. كما يقوم بتقييم فاعلية الضمانات التي نفذتها ICANN من أجل الحد من المشكلات ذات الصلة بطرح نطاقات gTLD الجديدة. علمًا بأن التقرير متاح للتعليق العام حتى 27 أبريل 2017. وسوف يتم تضمين التعقيبات والإسهامات في تقرير نهائي.

التعليق على التقرير.

تشمل النتائج التي توصل إليها فريق المراجعة ما يلي:

  • نطاقات gTLD الجديدة مسئولة في الوقت الحالي عن نسبة 9 بالمائة من التسجيلات في كافة نطاقات gTLD، وهو ما يرجح بأن المسجلين يستغلون المجال الأكثر اتساعًا الذي تتمتع به نطاقات gTLD.
  • وأن أكثر من نصف التسجيلات الجديدة لنطاقات gTLD كانت في سلاسل نطاقات gTLD الجديدة. وإذا ما تم تضمين نطاقات ccTLD، تُقسّم التسجيلات إلى أثلاث تقريبًا بين نطاقات gTLD الجديدة، وهي نطاقات gTLD القديمة ونطاقات ccTLD.
  • وأشارت إدارة الامتثال التعاقدي في ICANN إلى أن نسبة 96 بالمائة من السجلات تجري التحليل المطلوب من أجل تحديد ما إذا كان تُستخدم هذه السجلات في ارتكاب تهديدات للأمن أم لا.
  • في الوقت الحالي، لا توجد أي آلية مطبقة لضمان ألا تؤثر التزامات المصلحة العامة التطوعية بالسلب على المصلحة العامة قبل دخولها حيز التنفيذ. ولذلك، من الضروري إتاحة التزامات المصلحة العامة التطوعية للمجتمع أثناء فترة التعليق العام لعملية تقديم الطلبات.
  • وكان هناك رأي سائد بأن برامج التوعية التي تم تفعيلها من أجل تسهيل وتشجيع الطلبات من نصف الكرة الأرضية الجنوبي قد حظيت بإشراف ضعيف وكانت غير فعالة بشكل كبير.

لمعرفة المزيد حول نتائج التقرير والتوصيات، اقرأ المدونة.

المزيد من المعلومات

سوف يجتمع فريق مراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلكين في اجتماع ICANN58 و يحيط المجتمع علمًا بالنتائج التي توصل إليها والتوصيات التي أعدها في جلسته التشاورية في 12 مارس - 9 صباحًا بتوقيت وسط أوروبا في القاعة A3. ويمكن متابعة أعمال فريق مراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلكين وبرنامج اجتماع ICANN58 التفصيلي من خلال صفحة ويكي المخصصة.

نبذة موجزة

تم تشكيل فريق مراجعة المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك في 2015 بموجب تأكيد الالتزامات. وبموجب اللائحة الداخلية الجديدة في ICANN، يشار إلى المراجعة الآن باسم "مراجعة خاصة".

المراجعات الخاصة منصوص عليها في لوائح ICANN الداخلية كما أنها ضرورية من أجل شرعية ومساءلة ICANN. وتمثل المراجعات الخاصة تقريرًا بإنجازات ICANN يقدم إلى العالم. حيث توضح المراجعات كيفية تنفيذ ICANN لالتزاماتها وتحدد النواحي التي يمكن أن تتحسن ICANN فيها. وتُجرى المراجعات الخاصة بمعرفة أعضاء من مجتمع أصحاب المصلحة حيث ينظرون في العمليات والإجراءات والنتائج السابقة من أجل التوصل إلى توصيات تهدف إلى تحسين الأداء في المستقبل.

نبذة عن ICANN

تتمثل مهمة ICANN في المساعدة على تأمين شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الإنترنت، ينبغي عليك كتابة عنوان في جهاز الكمبيوتر - كاسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر العثور والتعرّف على أحدها الآخر. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تأسست ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع يضم مشاركين من جميع أنحاء العالم. تعمل ICANN ومجتمعها على الحفاظ على أمن واستقرار الإنترنت والقدرة على تشغيلها على مختلف الأنظمة والأجهزة. وتعمل أيضًا على تعزيز المنافسة وتضع سياسة للمستوى الأعلى لنظام التسمية في الإنترنت وتعمل على تسهيل استخدام المعرّفات الفريدة الأخرى للإنترنت. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.icann.org.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."