إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

الجهة المستقلة والمفوضة بأجراء عمليات المراجعة تصدر تقريرها النهائي حول مراجعتها لعمل المنظمة الداعمة للأسماء العامة

15 سبتمبر 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

أصدرت شركة Westlake Governance Limited ويرمز لها ("Westlake Governance") وهي الجهة المستقلة المفوضة بإجراء مراجعة لأعمال المنظمة الداعمة للأسماء العامة والتي يرمز لها ("GNSO") التقرير النهائي [PDF, 2 MB] الخاص بها. وتمثل هذه المراجعة معلم هام من إلتزام ICANN بإجراء التحسينات المستمرة وبالمساءلة والشفافية. فبعد سلسلة من الأستشارات المكثفة مع المنظمة الداعمة للأسماء العامة GNSO ومجتمع ICANN الواسع النطاق، بما في ذلك عملية التعليقات العامة السابقة والعمل المشترك الجاري مع الجهة المسؤولة عن مراجعة GNSO، إنتهت شركة Westlake Governance من وضع إستنتاجاتها.

وقد وجدت شركة Westlake بأن GNSO قد أحزرت تقدماً جيداً في تنفيذ نموذج مجموعة العمل كمؤسسة تعمل على أساس الأتفاق بالإجماع وذلك في إعادة تشكيل مجلس GNSO وفي تحسين الإتصالات والتنسيق مع مجلس إدارة ICANN ومع كيانات أخرى وغيرها من التحسينات. وتقدمت شركة Westlake بـ 36 توصية في المجالات التالية: المشاركة والتمثيل والتطوير المستمر والشفافية وكل ما يتلائم مع مستقبل ICANN، مؤكدةً بذلك على إن الفاعلية التنظيمية هي عملية للتحسين المستمر.

وفي خضم الإستعدادات الجارية للتنفيذ النهائي للتوصيات المصادق عليها من قبل مجلس الإدارة، سيقدم فريق العمل لدى GNSO مداخلاته حول دراسة الجدوى وإمكانية تنفيذ تلك التوصيات، مركزاً بذلك على ترتيب التوصيات حسب الأولوية وترتيب عمليات التنفيذ مع عمليات تحسينات أخرى تم التخطيط لها في السابق أو أنها قيد التنفيذ حالياً. ويتوقع من مجلس إدارة ICANN أن يتخذ إجراءاً بخصوص النتائج التي تم التوصل أليها والتوصيات المنبثة وذلك في بداية عام 2016 بعد النظر بكافة مداخلات المجتمع.

التقرير النهائي لمراجعة أعمال GNSO متوفر هنا [PDF, 2 MB]؛ ويمكن الوصول إليه من صفحة الويب الخاصة بمراجعة GNSO والتي تم تحديثها مؤخراً.

ما هي أهمية عملية مراجعة GNSO؟

تقوم GNSO بوظيفة هامة فهي مسؤولة عن وضع السياسات الموضوعية ذات الصلة بنطاقات المستوى الأعلى العامة وتقديمها كتوصيات الى مجلس إدارة ICANN.

وإستناداً الى توجيهات مجلس الأدارة، فإن الغرض من المراجعة كان لتقييم الفاعلية التنظيمية لمنظمة GNSO وفق الأهداف والمعايير الكميّة التي وضعت من قبل ICANN؛ والإعتراف بالجوانب التي تعمل بشكل جيد وتحديد الجوانب الأخرى التي تحتاج الى تحسين وأقتراح التغييرات المطلوبة. إن عملية المراجعة هذه كأي عملية مراجعة لأية تنظيمات أخرى ضمن مؤسسة ICANN قد تم التأكيد عليها في اللوائح الداخليه لها. إن لجنة الفاعلية التنظيمية التابعة لمجلس الإدارة (لجنة تحسين الهيكل التنظيمي سابقاً) مسؤولة عن مراجعة السياسات المتعلقة بعمليات المراجعة التنظيمية الجارية لمؤسسة ICANN والأشراف عليها.

"أن عملية المراجعة مهمة جداً وذلك لعدة أسباب. فقد نتج عن عملية المراجعة إجراء عدة تحسينات وتقديم الدروس الهامة التي يمكن دمجها وتضمينها في المراجعات القادمة. ويأتي التقرير النهائي هذا في وقت يتم فيه تغيير وتحوّل محوري في ICANN. وستعمل آراء المجتمع والنتائج التي توصلت إليها الجهة التي أجرت عملية المراجعة، على تعزيز الفاعلية التنظيمية لهياكل ICANN ولـِ ICANN ككل"، جاء ذلك على لسان السيدة ريناليا عبد الرحيم رئيسة لجنة الفاعلية التنظيمية.

كيف شارك مجتمع GNSO في عملية المراجعة؟

خلال فترة الـ 14 شهراً الماضية، عملت شركة Westlake Governance بشكل وثيق مع مجموعة عمل مراجعة GNSO وقامت بإجراء بحث، وتحليل البيانات المستحصله منه وتقييم فاعلية توصيات عملية المراجعة السابقة. وقد تم تعيين الأعضاء العشرين في مجموعة عمل مراجعة GNSO والممثلين لمختلف المناطق الجغرافية لمجتمع GNSO، من قبل مجلس GNSO كأعضاء إرتباط أو ما يسمى مسؤولي إتصال بين GNSO والجهة المستقلة المفوضة بإجراء المراجعة ومجلس إدارة ICANN. فبرئاسة جين وولف، مثّلت هذه المجموعة صوت مجتمع GNSO طوال عملية المراجعة في محاولة نتج عنها العديد من التحسينات لعملية المراجعة.

ماذا تعني " التحسينات المستمرة"؟

بإعتبارعمليات المراجعة كأداة يُستلهم منها ثقافة التحسين المستمر، فإنه سيكون لمجموعة عمل مراجعة GNSO دور محوري في العمل على ترتيب التوصيات حسب الأولوية وضمان تحقيق فهم مشترك لما يعنيه مفهوم "تنفيذ فعّال" أو "تنفيذ ناجح". وقد عزّزت عملية المراجعة مختلف وجهات النظر حول كيف ينبغي تنظيم GNSO في المستقبل، ويتوقع لهذه المناقشات أن توفر مدخلات مفيدة الى تنفيذ أعمال GNSO. وفيما لو كانت هناك حاجة للتغييرات الهيلكية ومتى ينبغي أخذ مثل هذه التغييرات بنظر الإعتبار في النقاشات الجارية بعد إختتام عملية المراجعة التي من المحتمل أن تكون خلال عملية التنفيذ.

مراجعة GNSO بلغة الأرقام

للمزيد من المعلومات الرجاء تصفح الرابط: