إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ذخيرة البداية القصوى - الإصدار 2 (MSR-2) لتطوير قواعد إنشاء العلامات لملف منطقة الجذرs

27 أبريل 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

لدعم علامات أسماء النطاقات المدوّلة IDN في ملف منطقة الجذر، باشر مجتمع ICANN وبتوجيه من مجلس الإدارة بعدة مشاريع لبحث هذا الأمر والخروج بتوصيات بخصوص امكانية تطبيق العلامات وتفويضها. وفي سياق تنفيذ العملية "The Procedure"، يسرّ ICANN أن تعلن بأن لجنة الدمج Integration Panel المسؤولة قد أصدرت النسخة الثانية من Maximal Starting Repertoire (MSR-2) مستودع البداية القصوى الإصدار-2. وإن هذا الأصدار المتنامي والمتوافق لذخيرة البداية القصوى الأصدار الأول MSR-1 يضيف ستة رموز أضافية للحروف المحفوظة في مستودع الرموز. إن MSR هو أول ماتم تقديمة وفق " العملية الخاصة بوضع قواعد إنشاء العلامات LGR لمنطقة الجذر فيما يخص رموز IDN" [PDF, 772 KB] (العملية the Procedure) وإن نقطة البداية للعمل المنفذ من قبل المجتمع لوضع مقترحاتهم بخصوص LGR. إن LGR لملف منطقة الجذر هي آلية لوضع قواعد بخصوص علامات إسماء النطاقات المدوّلة IDN للجذر والحفاظ على تلك العلامات.

وتتناول ذخيرة البداية القصوى MSR-2 رموز حروف حروف الثماني والعشرين التالية، والمؤشر على ست منها (بعلامة النجمة *) تلك التي أضيفت الى ذخيرة الرموز الموجودة في MSR. العربية، الأرمنية*، البنغالية، السيريالية، الديڤاناجارية، الأثيوبية* الجيورجية، الأغريقية، الغوجاراتية، الغورموجية، الهانية، الهانغولية، العبرية، هيراغانية، الكانادية، كاتاكانية، الخُمرية*، اللاوية،اللاتينية، المالايالامية، الماينمارية*، الأوريا، السنهالية، والتاميلية، التيلوغوية، التانا*، التيبيتية*، والتايلاندية. ويحتوي MSR-2 على 33490 نقطة رمز ضمن قائمة مختصرة من 97973 نقاط رموز من نوع PVALID/CONTEXT للـ Unicode الأصدار 6.3.

ويحدد إصدار MSR-2 مرحلة عمل لجان الإنشاء. بالإضافة الى إختيار مخزونهم من ضمن محتوى MSR لتطوير مقترحات LGR، سوف تقوم لجان الإنشاء أيضاً بتقييم فيما لو كانت أي من نقاط الرموز متغيرة أو إن كان هناك حاجة للمزيد من القيود لأستخدام نقاط الرموز تلك من قبل العلامات المنشأة. وسيتم إطلاق مقترحات LGR الصادرة عن لجان الإنشاء لأجل التعليقات العامة قبل مراجعتها من قبل لجنة الدمج Integration Panel وقبل أضافتها الى قواعد LGR الخاصة بمنطقة الجذر. وإن إقتضت الضرورة تنظيم إصدار قواعد LGR على مراحل، بسبب أنه –على سبيل المثال- ليس بمقدور كافة لجان الإنشاء تقديم مشاريعها المقترحة في نفس الوقت، فإنه سوف يتم إطلاق الاصدارات اللاحقة لقواعد LGR تباعاً.

يقوم MSR-2 بتأجيل بعض نقاط الرموز التي تم تشفيرها في نظام Unicod 7.0 لأن القوائم المرخصة لمعيار بروتوكول IDNA 2008 لبست متوفرة بعد لنظام Unicode 7.0. وينبغي تفعيل Unicode 8.0 في عام 2015 لأضافة المزيد من نقاط الرموز التي من المحتمل ان تكون مؤهلة لمنطقة الجذر. بالأضافة الى ذلك، فإن لجنة الدمج Integration Panel تقوم بمراقبة أي رموز لحروف ليست مدرجة في ذخيرة MSR للإشارة الى إن تغيير الحالة مكفول. وفي مراحل لاحقة، سيتم تطوير أصدار جديد لـ MSR مع أفتراض وجود مستودع أضافي يضمن تضمين الحروف الجديدة في مستودع ذخيرة MSR. وحتى يتم تطوير الأصدار الجديد لـ MSR، فإن MSR-2 سيكون أساساً لأية أصدارات لقواعد إنشاء البيانات LGR بعد أطلاقه. ويتعين على كافة النسخ المستقبلية لقواعد إنشاء العلامات LGR لمستودع MSR أن تحتفظ بمبدأ التوافق التراجعي الكامل.

يتضمن إصدار MSR-2 الوثائق التالية: