إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

إشعار بالقرار المبدئي للموافقة على طلب تنازل عن احتفاظ المسجل ببيانات لصالح NAMEWEB BVBA

21 مارس 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

اتخذت ICANN قراراً مبدئياً حول استعدادها للموافقة على طلب تنازل عن الاحتفاظ بالبيانات المقدم من المسجل NAMEWEB BVBA بموجب اتفاقية اعتماد المسجل لعام 2013 ("اتفاقية اعتماد المسجل لعام 2013"). يشترط القسم 2 من مواصفات الاحتفاظ بالبيانات ("المواصفات") من اتفاقية اعتماد المسجل لعام 2013 أنه قبل منح أي إعفاء بموجب المواصفات، ستنشر ICANN قرارها على موقع ICANN الإلكتروني لمدة ثلاثين (30) يومياً ميلادياً.

طبقاً للقسم 2 من المواصفات، قدم NAMEWEB BVBA إلى ICANN طلب تنازل المسجل عن الاحتفاظ بالبيانات ("طلب تنازل") على أساس ادعاء NAMEWEB BVBA بأن الالتزام بمتطلبات جمع البيانات و/ أو الاحتفاظ بها في المواصفات يخالف القانون المطبق في بلجيكا.

اقتبس طلب التنازل المادة 5 من الفصل 2 من القانون البلجيكي في 8 ديسمبر 1992 حول حماية الخصوصية فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية. تشترط المادة مايلي (هذه ترجمة غير رسمية عن اللغة الألمانية):

المادة 5.

لا يمكن معالجة البيانات الشخصية إلا في الحالات التالية:

  1. إعطاء الخاضع لمعالجة البيانات موافقته بشكل لا لبس فيه؛
  2. إذا كانت المعالجة ضرورية لتنفيذ عقد يعتبر الخاضع لمعالجة البيانات طرفاً فيه، أو من أجل اتخاذ خطوات بناءً على طلب الخاضع لمعالجة البيانات قبل الدخول في عقد؛
  3. إذا كانت المعالجة ضرورية للالتزام بواجب يخضع له الطرف المتحكم بالبيانات أو بموجب قانون أو إرادة أو مرسوم؛
  4. إذا كانت المعالجة ضرورية من أجل حماية مصلحة مهمة للخاضع لمعالجة البيانات؛
  5. إذا كانت المعالجة ضرورية لتنفيذ مهمة للمصلحة العامة أو لممارسة سلطة رسمية تقع على عاتق الطرف المتحكم بالبيانات أو طرف ثالث يتم إفشاء البيانات له؛
  6. إذا كانت المعالجة ضرورية لأغراض مصالح مشروعة يطبقها الطرف المتحكم بالبيانات أو طرف ثالث يتم إفشاء البيانات له، إلا في حالة تجاوز مثل هذه المصالح من قبل أي حقوق أو حريات للخاضع لمعالجة البيانات.

يحق للملك أن يحدد، بموجب إرادة ملكية بالتشاور مع مجلس الوزراء وبعد تلقي مشورة من مفوضية حماية الخصوصية، وفي مثل هذه الحالات، ينبغي اعتبار أن الشروط بموجب و) لم تتحقق.

أرفق مع طلب التنازل خطاباً من الطرف العامل على المادة 29 مؤرخ في 8 يناير 2014 فيما يتعلق بتوجيه حماية البيانات الأوروبي 94/46/EC يؤكد على أن القانون البلجيكي المقتبس هو ترجمة شبه مباشرة للتوجيه إلى اللغة الألمانية. كما أن طلب التنازل اقتبس التنازل السابق الممنوح من قبل ICANN إلى OVH SAS على أساس القانون الفرنسي.

وبعد استلام طلب التنازل، ووفقاً لاتفاقية اعتماد المسجل لعام 2013، ناقشت ICANN عن طريق ممثلها القانوني مع NAMEWEB BVBA الأمر بنية حسنة في محاولة للتوصل إلى قرار مقبول من الطرفين حول هذه المسألة.

كانت محصلة هذه النقاشات هي أن NAMEWEB BVBA تسعى للحصول على تنازل فيما يتعلق بالأقسام 1.1.1 إلى 1.1.8 من المواصفات يهدف إلى تخفيض الفترة التي ينبغي الاحتفاظ بها بعناصر البيانات هذه بعد انتهاء رعاية المسجل للتسجيل من سنتين إلى سنة واحدة.

قررت ICANN بشكل مبدئي بأنها مستعدة للموافقة على طلب التنازل عن الاحتفاظ بالبيانات. تنشر ICANN هذا القرار المبدئي لمدة ثلاثين (30) يوماً لطلب الآراء والمدخلات من المجتمع حول التنازل عن الاحتفاظ بالبيانات المقترح. بعد مدة الثلاثين (30) يوماً بعد انتهاء صلاحية هذا النشر، ستنظر ICANN في جميع الآراء والمدخلات المستلمة قبل اتخاذ قرار نهائي حول ما إذا كان ينبغي منح طلب التنازل.

سيسمح نطاق التنازل المقترح لـNAMEWEB BVBA بالاحتفاظ بالمعلومات المحددة في الأقسام 1.1.1 إلى 1.1.8 من المواصفات لمدة رعاية التسجيل ولمدة سنة واحدة (1) إضافية بعدها بدلاً من سنتين (2) إضافيتين بعدها. في جميع النواحي الأخرى، ستبقى فترات المواصفات كما هي.

سيكون التغيير المحدد على المواصفات هو أنه، لفترة التنازل، سيتم تغيير متطلب الاحتفاظ في الفقرة 1.1 من مواصفات الاحتفاظ بالبيانات من "سنتين إضافيتين" إلى "سنة واحدة إضافية".

إذا اتخذت ICANN قراراً نهائياً بالموافقة على طلب التنازل الذي قدمه NAMEWEB BVBA، ستنطبق أحكام القسم 3 من المواصفات على طلبات التنازل المشابهة التي تقدم بها مسجلين آخرين ضمن الصلاحية القضائية نفسها. يشترط القسم 3 من المواصفات مايلي:

إذا كان (i) ICANN قد تنازلت سابقا الامتثال لمتطلبات أي شرط من هذه المواصفات الاحتفاظ البيانات في استجابة لطلب الإعفاء من المسجل الذي يقع في نفس الاختصاص والمسجل و(ii) المسجل يخضع لنفس القانون المطبق التي أدت إلى اتفاق ICANN لمنح مثل هذا التنازل، قد المسجل أن يطلب ICANN بمنح اعفاء مماثل، الذي طلب تتم الموافقة من قبل ICANN، ما لم ينص ICANN المسجل مع مبرر معقول لعدم الموافقة على مثل هذا الطلب، الذي من خلاله قد المسجل القضية بعد ذلك إجراء طلب التنازل وفقا للقسم 2 من هذه الإبقاء على البيانات المواصفات.

ستظل فترة التعليقات مفتوحة حتى الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي الموحدة من 21 أبريل 2014. ستصبح التعليقات العامة متوفرة لكي ينظر بها طاقم عمل ICANN ومجلس إدارة ICANN.