Skip to main content

إطلاق مجموعة العمل المتخصصة في خدمات دليل gTLD

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

13 ديسمبر 2012... يعلن فادي شحاتة، الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة ICANN، عن إنشاء مجموعة العمل المتخصصة في خدمات دليل gTLD . تعد هذه هي الخطوة الأولى لتنفيذ توجيهات مجلس إدارة ICANN للمساعدة في إعادة تحديد الغرض وتوفير بيانات تسجيل gTLD التي ستوفر أساسًا لمساعدة مجتمع ICANN (من خلال منظمة دعم الأسماء العامة، GNSO) في إنشاء سياسة عالمية جديدة لخدمات دليل gTLD . سوف يترأس فريق العمل جان فرانسوا باريل، بصفته قائد ومنسق المجموعة، كما أن الأفراد المهتمين من أصحاب الخبرة المطلوبة مدعوون للتعبير عن رغبتهم في العمل كأعضاء متطوعين في مجموعة العمل (للمزيد من المعلومات، انظر أدناه). وسوف يعمل رئيس مجلس الإدارة، السيد ستيف كروكر، والمدير، كريس ديسبين، كممثلي علاقات المجلس مع مجموعة العمل.

تكمن أهداف مجموعة العمل في 1) تحديد الهدف من جمع البيانات والحفاظ على بيانات تسجيل gTLD، والنظر في كيفية الحفاظ على البيانات، و 2) تقديم نموذج مقترح لإدارة خدمات دليل gTLD التي تتناول دقة البيانات ذات الصلة وقضايا الدخول، مع الأخذ في الاعتبار ضمانات حماية البيانات. سوف تعمل هذه النتائج على تعزيز عملية تطوير سياسة GNSO بمبادرة من مجلس الإدارة للقيام بدور أية مؤسسة لتمثيل GNSO في إنشاء سياسة إجماع جديدة وعمل تغييرات ضرورية في العقد إذا اقتضى الأمر. سيتم إبلاغ مجموعة العمل عن طريق تقرير مجموعة العمل الخاص بسياسة WHOIS [PDF، 1.44 ميجابايت] وستقوم مساهمات المجتمع السابقة وأعمال GNSO على مدى العقد الماضي بمعالجة المسائل الرئيسية المبينة من قبل اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) في تقريرها، SAC055 1 [PDF، 348 كيلوبايت]، وسوف تأخذ في الاعتبار عمليات وخدمات الإنترنت الحالية والمستقبلية. وستقوم مجموعة العمل أيضًا بمعالجة مخاوف الأطراف التي تقوم بتوفير أو جمع أو حفظ أو نشر أو استخدام هذه البيانات على أنها تتعلق باختصاص ICANN.

سيقوم فريق عمل ICANN بنشر تقرير عن القضايا التي تندمج مع مخرجات مجموعة العمل والتي تشكل أساسًا لنطاق GNSO PDP بمبادرة من مجلس الإدارة. سوف تركز ICANN وقيادتها على تسهيل سياسة العمل المعجل لتمكين GNSO من إعطاء توصية خاصة بسياسة الإجماع مفادها معالجة الغرض من جمع والحفاظ على وتوفير بيانات تسجيل gTLD ودقة البيانات ذات الصلة وقضايا الوصول على الأقل. قد تكون مثل هذه السياسة ملزمة تعاقديًا بخصوص أمناء سجلات gTLD المعتمدون لدى ICANN وتسجيلات gTLD بعد إقرارها من قبل مجلس إدارة ICANN.

جدول وعمليات فريق العمل

سوف تقوم مجموعة العمل بإجراء أنشطتها من شهر يناير وحتى شهر أبريل من عام 2013 ويجوز تمديدها - إذا لزم الأمر. سيتم إجراء العمل في أول الأمر عبر الإنترنت ومن خلال نداءات المؤتمرات واثنين من الاجتماعات المتوقع عقدها وجهًا لوجه. ستقوم مجموعة العمل دوريًا بتوفير التحديثات العامة حول تقدمها والمخرجات التي يتوقع تقديمها من مجموعة العمل لإجراء مناقشة المجتمع عبر الإنترنت وفي اجتماع ICANN في بكين في شهر أبريل من عام 2013 . سيقوم فريق عمل ICANN بدعم مجموعة العمل.

المتطوعون في مجموعة العمل

يجري تحديد الأفراد المؤهلون للمشاركة في مجموعة العمل. فالدعوة موجهة الذين يتمتعون بالخصائص التالية لإظهار اهتمامهم في العمل كأعضاء متطوعين في مجموعة العمل عن طريق إرسال نبذة عنهم/سيرة ذاتية عبر البريد الإلكتروني إلى expertworkinggroup@icann.org بحلول 31 ديسمبر 2012.

ينبغي على أعضاء مجموعة العمل المتطوعين أن: يكون لديهم معرفة عملية هامة وخبرة بـ WHOIS أو بيانات المسجلين أو دليل الخدمات، وأن يكونوا مطلعين على الأفكار الجديدة ولديهم الرغبة في تكوين إجماع في الآراء وأن يكونوا قادرين على التفكير بطريقة إستراتيجية والانتقال بين الآراء المتضاربة؛ وأن يكون لديهم سجل بالتحسينات التي يتم تعزيزها وتحقيق النتائج؛ وأن يكون لديهم الرغبة في إنشاء طراز جديد من دليل خدمات gTLD ؛ وأن يكونوا قادرين على العمل كمتطوعين في فترة تتراوح بين 12 - 20 ساعة في الشهر الواحد خلال الفترة بين شهري يناير وأبريل 2013 لمجموعة العمل. لقد تم أيضًا تشجيع الأفراد الذين عملوا على نطاق واسع في مجالات تجميع بيانات التسجيل ومعايير وبروتوكولات الوصول والدقة والاستخدام والخصوصية والأمن وإنفاذ القانون للنظر في عضوية مجموعة العمل. وحيث أن مجموعة العمل سوف تتألف من مجموعة من الخبراء، فلا يتوقع أن يتم تشكيلها بشكل انفرادي من ممثلي مصالح مجتمع ICANN الحالي. وبالرغم أن الأعضاء لا يأتون مباشرةً من مباني ICANN وسوف يكون لدى مجموعة العمل فهم عميق وتخوف من مصالح مجتمعات ICANN . وسوف تقوم مجموعة العمل بالتعزيز من أسفل لأعلى وعملية تطوير السياسة حيث سيتم تشجيع كافة مصالح المجتمع للمشاركة في جهود صنع القرار.

سوف تقوم ICANN بسداد تكاليف أعضاء مجموعة العمل الخاصة بالسفر والنفقات الأخرى المرتبطة بأنشطة مجموعة العمل حسب قواعد السداد المعمول بها في ICANN.


1 وفي SAC055، دعت اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار مجموعة عمل ذات خبرة لتحديد الغرض من جمع والحفاظ على بيانات تسجيل gTLD ومعالجة أية أسئلة مثل: لماذا يتم تجميع القضايا؟ ما الغرض الذي سوف تخدمه البيانات؟ من الذي يقوم بتجميع البيانات؟ أين يتم تخزين البيانات وما هي المدة التي يجب تخزينها فيها؟ أين يتم إيداع البيانات وما هي المدة التي يجب إيداعها فيها؟ من بحاجة إلى البيانات ولماذا؟ من الذي يحتاج إلى تسجيل الدخول للوصول إلى البيانات ولماذا؟


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."