إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

برنامج gTLD الجديد – مسودة اقتراحات ICANN بشأن إبداء الاهتمام / نموذج ما قبل التسجيل

18 ديسمبر 2009

تنشر ICANN اليوم للتعليق العام مسودة نموذج للحث على التعرف على إبداء الاهتمام للنطاقات العامة الجديدة بالمستوى الأعلى ( gTLDs جديدة). وفقًا لنموذج EOI / قبل التسجيل، فإن الهيئات المهتمة بالمشاركة في الجولة الأولى لبرنامج gTLD الجديد مطالبة بتقديم معلومات أساسية حول الهيئة المشاركة إلى جانب نطاق المستوى الأعلى المطلوب الذي يُشار إليه بكلمة " سلسلة " .

والنموذج هو نتيجة مباشرة لتوصيات المجتمع لمثل هذه الأمور التنفيذية. وقد وجه المجلس بضرورة إنشاء مسودة نموذج استنادًا إلى التعليق العام لمزيد من المناقشات الإضافية. وسيتم اتخاذ قرار بعد هذه الجولة من التعليق العام بشأن الاستمرار، وإن تقرر الاستمرار سيكون بموجب أي نموذج.

تفتح فترة التعليق العام في تاريخ 18 ديسمبر 2009 ، وتغلق في تاريخ 27 يناير 2010 . ويمكن التعرف على مزيد من التفاصيل على الموقع http://www.icann.org/en/public-comment/#draft-eoi.

والنموذج المقترح اليوم لا يمثل خطة تشغيل كاملة، بمعنى أنه غير مقصود به أن يتضمن كافة التفاصيل المطلوبة لتنفيذ العملية الوظيفية. وبدلا من ذلك، الغرض منه هو تناول التفاصيل المطلوبة للمناقشات العامة الضرورية. وبعد نهاية فترة التعليق العام هذه، فسيجتمع مجلس ICANN لدراسة اقتراحات المجتمع وتحديد كيفية المضي قدمًا. ومن المتوقع اتخاذ القرار خلال الربع الأول من عام 2010 . وفي حال الموافقة عليه، سيتم الإعلان عن العملية النهائية وتاريخ افتتاح EOI بعدها.

أبرز ما جاء في مسودة نموذج EOI / قبل التسجيل:

  • المشاركة في EOI إجبارية للتأهل لتقديم طلب gTLD بالجولة الأولى. ستفتح جولات تقديم الطلبات التالية لأي طلبات مؤهلة.
  • المطلوب إيداع مبلغ 55,000 دولار أمريكي لـ   EOI ، وسيتم استخدامه كاعتماد مقابل رسوم تقييم قدرها 185,000 دولار أمريكي.
  • ويرد المبلغ إن لم يبدأ برنامج gTLD الجديدة خلال فترة محددة. وسيتم تحديد التفاصيل في نموذج EOI النهائي.
  • ويتم إعلام المشاركين بإمكانية وجود تعديلات محتملة على مسودة دليل مقدم الطلب. مع نية تضمين العديد من القضايا المفتوحة حاليًا قبل بدء عملية EOI .
  • كما سيتم القيام بحملة اتصالات كاملة تهدف إلى ضمان زيادة الوعي العالمي حول EOI ، وذلك قبل افتتاح هذه العملية.
  • وسيطلب من المشاركين توفير معلومات محددة تتعلق بالهيئة المشاركة والسلسلة المطلوبة.
  • وسيتم الإعلان عن المشارك ومعلومات السلسلة علنًا.
  • جدير بالذكر أن عملية بدء EOI مشروطة على إنهاء العديد من الأمور المعلقة، على سبيل المثال القضايا التي تتعلق بالانفصال الرأسي وسلسلة IDN متطلبات ثلاثية الرموز. ومن المتوقع أن تتضمن مسودة دليل مقدم الطلب، الإصدار الرابع الحلول لهذه القضايا وقضايا أخرى في مسودة دليل مقدم الطلب.

وفيما يلي مجموعة بسيطة من الأسئلة والأجوبة تتعلق بمسودة نموذج EOI المقترح. لمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى الموقع http://www.icann.org/ar/topics/new-gtlds/eoi-model-18dec09-ar.pdf - PDF, 276K.

ماهيقيمةإجراءعملية EOI / قبلالتسجيل؟

يمكن لعملية EOI أن تزود ICANN ومجتمع الإنترنت بمعلومات هامة من شأنها أن تساهم في التعرف على الأمر بشكل أفضل، على سبيل المثال: الطلب الاقتصادي على gTLDs الجديدة، وعدد ونوع السلاسل المطلوبة، تمامًا مثل معدلات تفويض منطقة الجذر، والإعلام بخطة الاستعداد لتشغيل البرنامج. ويعتقد كذلك بأن مسودة نموذج EOI قد تساعد في اتخاذ قرار يتعلق بالأمور المعلقة.

الدافع وراء نشر وإعلان نموذج EOI كان قد بدأ في اجتماع ICANN في سيؤول حيث عبر عدد لا بأس به من أعضاء المجتمع عن اهتمامهم بتقييم عملية طلب التعبير عن "إبداء الاهتمام" من المنظمات التي تبدي اهتمامًا جديًا في التقدم لـ  gTLD الجديدة. وعليها، فقد طالب المجلس الطاقم بالعمل على تطوير نموذج لهذا الأمر، ومن أجل تسهيل دراسة هذه الأمور والقضايا، فإن الطاقم نشر مجموعة من الأسئلة المفاهيمية تتعلق بـ  EOI للتعليق عليها من قبل المجتمع. وساعد تحليل هذه التعليقات في تطوير النموذج المقترح حاليًا.

هلهناكأيةشروطمسبقةلبدء EOI ؟

نعم، إن وافق المجلس على تمرير الأمر والمضي قدمًا، فإن هناك بعض الشروط المسبقة القليلة لبدء EOI ، على سبيل المثال: قرار حول بعض القضايا والأمور المتعلقة بالانفصال الرأسي للسجلات والمسجلين، وقرار حول متطلبات السلسة ثلاثية الرموز، ونشر الإصدار الرابع من مسودة دليل مقدم الطلب، القيام بحملة الاتصالات التي ستعمل على تعريف كافة الأطراف الراغبة في المشاركة بهذه الفرصة.

كيفيؤثر EOI علىعمليةالتطويرالمستمرللبرنامج؟

المجتمع و ICANN مستمران في العمل على تطوير البرنامج وواتخاذ قرارات بشأن الأمور المفتوحة، بما في ذلك الدورة التالية لمسودة دليل مقدم الطلب واستعداد تشغيل البرنامج.

منيمكنهالمشاركةفيعملية EOI ؟

كما سبق التوضيح في الإصدار الثالث من مسودة دليل مقدم الطلب، فإن أي منظمة عامة أو خاصة من أي منطقة في العالم يمكنها أن تتقدم بالطلب. وكما تم التوضيح أعلاه، يجب تحديد عدة فقرات رئيسية هامة تؤثر بشكل كبير على إمكانية المشاركة وذلك قبل بدء EOI .

متى ستفتح فترة التقديم لـ  EOI ؟

سيدرس مجلس ICANN مسودة نموذج EOI واقتراحات المجتمع خلال اجتماعه في فبراير 2010 . وفي حالة قرر المجلس المضي قدمًا، فإن الطاقم سيقوم بالإعلان عن النموذج النهائي إلى جانب إرشادات لتاريخ البدء lلمحدد.

كيف سيتم تقديم طلبات EOI ؟

سيكون بمقدور الهيئات أن تتقدم عبر الإنترنت. ستستخدم ICANN نظام التقديم TLD (TAS) ، وهو قيد التطوير حاليًا لهذا البرنامج. ويمكن الوصول لنظام TAS عبر موقع   ICANN الإلكتروني.

ما هي المعلومات المطلوبة من الهيئات المشاركة؟

تتطلب مسودة النموذج المقترح من المشاركين الإجابة على الأسئلة من 1 وحتى 14 ، والتي هي موضحة حاليًا بالإصدار الثالث من دليل مقدم الطلب: أسئلة ومعايير التقييم ( http://www.icann.org/en/topics/new-gtlds/draft-evaluation-criteria-clean-04oct09-en.pdf - PDF, 741K). وهي تتضمن: معلومات الاتصال للهيئة المشاركة؛ ودليل إثبات التأسيس القانوني والموقف الجيد، والكشف عن خلفية المشاركين، والسلسلة المطلوبة ومعلومات IDN ذات الصلة إن أمكن.

هل يمكن لأية هيئة لم تشارك في EOI أن تكون مؤهلة للتقدم عند بدء برنامج gTLD الجديدة رسميًا؟

نعم، لكن ليس بالجولة الأولى. وفقًا لمسودة النموذج المقترح، فإن المشاركة في EOI إجبارية للتأهل في الجولة الأولى للتقديم لـ   gTLD الجديدة. وسوف تكون هناك فرص مستقبلية للتقدم، ومع ذلك فإن التواريخ حتى اللحظة غير معروفة.

لماذا يتطلب إيداع مبلغ مالي وكيف تم تحديد مبلغ 55,000 دولار أمريكي؟

أحد أهداف عملية EOI هو إصدار بيانات تقود عملية التحقق من تنفيذ العمل والاستعداد للتشغيل. وهذا الإيداع هو أحد وسائل تقدير العملية ووالتزام بها. وفي ظل غياب إيداع مبلغ كافي، قد يقدم المشاركين معلومات خاطئة أو مضللة من شانها أن تحد من مصداقية البيانات المستخدمة للأغراض المخصصة.

و مبلغ 55,000 دولار أمريكي لـ  EOI المقترح هو جزء لا يرد من رسوم التقييم (التي تقدر حاليًا بمبلغ 185,000 دولار أمريكي وفقا للإصدار الثالث من مسودة دليل مقدم الطلب). ويحقق هذا المقدار التوازن بين النتيجتين السلبيتين، وهي أن المبلغ القليل قد يؤدي إلى التشكك والمبلغ الكبير قد يعوق الدخول. وسيعتبر مبلغ 55,000 دولار أمريكي اعتمادًا مقابل رسوم التقييم التي تصاحب عملية إرسال الطلب.

هل يمكن استرداد هذا الإيداع؟

في ظل مسودة النموذج المقترح حاليًا، فإن مبلغ 55,000 دولار أمريكي لا يمكن استرداده، إلا في حالات محددة وقليلة، منها على سبيل المثال، إن لم تبدأ جولة التقديم الأولى خلال فترة زمنية محددة (مقدرة حاليًا بـ  18 شهرًا من تاريخ إغلاق إرسال EOI ).

ماذا يحدث لمعلومات EOI التي جمعتها ICANN ؟

تخطط ICANN للإعلان على موقعها الخاص المعلومات التي جمعتها من المشاركين إلى جانب السلاسل المطلوبة المقدمة خلال فترة EOI .

مصادرذاتصلة :