Skip to main content
Resources

لجنة الترشيح | المعلومات الأساسية ومدونة السلوك 2015

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

  1. مقدمة

    يتمثل الغرض من هذه الوثيقة في تزويد أعضاء لجنة الترشيح في ICANN بالمعلومات المهمة حول مهام ومسئوليات اللجنة وتأكيد التزام كل عضو بالتنفيذ المخلص لمهامه الفردية كعضو في اللجنة وفقًا لبيان قواعد السلوك الموضح أدناه.

  2. الخلفية

    1. نطق لجنة الترشيح

      والمنطق الأساسي لاستخدام لجنة الترشيح هو اختيار جزء من هيئات قادة ICANN لموازنة من يمكنهم تمثيل نقاط خاصة للمعرفة والاهتمام ممن يمكنهم الاهتمام بالمصلحة العامة لمجتمع الإنترنت العالمي قبل أية اهتمامات خاصة أخرى. ويتمثل دور NomCom في اختيار الأفراد بالتكامل الأقصى والأهلية لتحديد الاهتمام العام لمجتمع الإنترنت العام والإلمام الكامل بمهمة ICANN والبيئة.

      لتحقيق توجه المصلحة العامة لمجلس الإدارة، يتم اختيار NomCom من كل ICANN ومجتمعات الإنترنت العالمية. وهم ينفذون مهامهم بالنيابة عن مصالح مجتمع الإنترنت العالمي وفي نطاق مهمة ICANN والمسؤوليات الملقاة على عاتق NomCom بموجب اللوائح الداخلية المعمول بها في ICANN . كما أنهم يتصرفون كأفراد ولا يدينون للدوائر الانتخابية التي عينتهم حيث يعملون بالإجماع على أن تخرج مقترحات NomCom من المرشحين المحددين لهذه الجهات القيادية.

      تعمل لجنة NomCom بصورة مستقلة عن مجلس ICANN وعن المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية. وتكون اختيارات NomCom نهائية ولا يلزمها اعتماد أو تصديق إضافي.

    2. مواد اللوائح الداخلية الجوهرية المؤثرة على لجنة الترشيح

      تتضمن المادة السابعة من اللوائح الداخلية المعمول بها في ICANN سلطة ومسئوليات وإدارة لجنة الترشيح. [http://www.icann.org/ar/about/governance/bylaws#VII]

      ينص القسم 1 من المادة السابعة على ما يلي:

      يجب وجود لجنة ترشيح من ICANN، تكون مسؤولة عن مسؤولة عن اختيار كل مديري ICANN باستثناء الرئيس والمديرين الذين يتم اختيارهم بواسطة المنظمات الداعمة التابعة لهيئة ICANN، كذلك عن الاختيارات الأخرى التي تنص عليها هذه اللوائح.

      إن مسؤوليات لجنة الترشيح فيما يتعلق باختيار المديرين مذكورة بصورة أكثر تحديدًا في الأقسام 2.2 و3 من المادة 6 من اللوائح الداخلية [http://www.icann.org/ar/about/governance/bylaws#VI التي تم الوصول إليها في 17 أكتوبر 2014]:

      2.2. عند تنفيذ المهام لشغل المقاعد من 1 إلى 8، لا بد أن تحرص لجنة الترشيح على أن يتكون مجلس ICANN من أعضاء يمثلون تنوعًا جغرافيًا وثقافيًا ومهاريًا وفي التجارب والمنظور، وذلك من خلال تطبيق المعايير الموضحة في القسم 3 من هذه البنود. لا يمكن للجنة الترشيح في أي وقت من الأوقات اختيار مدير لشغل أي منصب أو فترة منتهية بحيث يجعل إجمالي عدد المديرين (بدون الرئيس) المواطنين للدولة الواقعة ضمن منطقة جغرافية واحدة (كما هو معرف في القسم 5 من هذه البنود) يتعدى الخمسة؛ ولا بد أن تتأكد لجنة الترشيح من خلال اختيارها طوال الوقت أن يتضمن المجلس مديرًا واحدًا على الأقل مواطنًا لدولة في كل منطقة من مناطق ICANN الجغرافية ("حسابات التنوع").

      القسم 3. معايير اختيار المديرين

      يجب أن يكون مديرو ICANN:

      1. أشخاصًا يتمتعون بمستوى عالٍ من التكامل والحيادية والذكاء والسمعة الحسنة والانفتاح الفكري والعقلي ويظهرون أهلية لاتخاذ قرارات جماعية مسؤولة؛
      2. الأشخاص ذوي الفهم لطبيعة مهمة ICANN والتأثير المحتمل لقرارات ICANN بمجتمع الإنترنت العالمي والالتزام تجاه نجاح ICANN ؛
      3. الأشخاص أصحاب التنوع الثقافي والجغرافي عن مجلس الإدارة يتفق مع المعايير الأخرى المنصوص عليها في هذا القسم؛
      4. لديهم في المجمل شخصية تألف العمليات بسجلات gTLD والمسجلين ضمن سجلات ccTLD وسجلات عناوين بروتوكول الإنترنت إضافة إلى المعايير التقنية والبروتوكولات وإجراءات تطوير السياسة والعلاقات القانونية والاهتمام العام والتمتع بنطاق كبير للمسؤولية والاستخدام الفردي والأفراد الأكاديميين والمستخدمين غير التجاريين للإنترنت؛
      5. الأشخاص القادرين على العمل والاتصال الكتابي والتحدث وكل ذلك باللغة الإنجليزية.
  3. مدونة سلوك لجنة الترشيح

    نظرًا لدورها الواضح والمستقل في اختيار مديري ICANN وأعضاء المجلس الرئيسيين الآخرين، تتلقى لجنة الترشيح تدقيق خاص من مجتمع ICANN فيما تقوم بعملها. وهذا هو الحال بصورة خاصة مع تطلب الكثير من أعمالها لدرجة مرتفعة من السرية. ولذلك، يتمثل الاستثناء في أن اللجنة ستعمل بأقصى درجة من النزاهة الشخصية والسلوك الأخلاقي. ويتضمن الإرشاد التالي، المنصوص عليه هنا كمدونة سلوك NomCom، سياسات ICANN الخاصة بالإضافة إلى سياسات لجنة الترشيح التي تم تطويرها في سياق تاريخها.

    1. تضارب المصالح

      في 6 مايو 2012، اعتمد مجلس إدارة ICANN سياسة تضارب المصالح التي تسري على المسؤولين والمديرين وجهات اتصال المجلس والموظفين الرئيسيين في ICANN. http://www.icann.org/en/groups/board/governance/coi

      كما تنص السياسة على ما يلي: ستشجع ICANN منظمات الدعم واللجان الاستشارية وجهات ICANN الأخرى، حسبما يكون مناسبًا، لنظر تطبيق المبادئ والممارسات في سياسة تضارب المصالح السارية.

      يتوقع أن يقوم أعضاء NomCom بملاحظة المبادئ والمقصود في سياسة تضارب المصالح في ICANN . ويجب على عضو NomCom الإفصاح على الفور إلى الرئيس عن أي علاقات مالية أو علاقات أخرى قد تؤثر (أو قد يرى أنها تؤثر) على أدائه في اللجنة، بما في ذلك أي اتصالات مالية و/أو ميزات شخصية غير نقدية لأي فرد قيد النظر من NomCom على أن يطلب رد الاختصام لنفسه من المداولات اللاحقة حول الأشخاص المعنيين. ويتعين على الرئيس، بالتشاور مع اللجنة الفرعية لتضارب المصالح من NomCom، استشارة العضو فيما يتعلق بأي خطوات إضافية مطلوب اتخاذها لحل التضارب.

    2. معايير ICANN للسلوك المتوقعة (تم اعتمادها في 6 مايو 2012)

      يضطلع أولئك المشاركون في عملية أصحاب مصالح ICANN المتعددين بما في ذلك المجلس وفريق العمل وجميع الموظفين الذين شاركوا في دعم المنظمة واللجنة الاستشارية لمجالس بالقيام بما يلي:

      • التصرف وفقا للوائح ICANN. على وجه الخصوص، يضطلع المشاركون بالعمل في إطار مهمة ICANN وبروح من القيم الواردة في هذه اللائحة.
      • الالتزام بسياسة تضارب مصالح ICANN.
      • معاملة جميع أعضاء مجتمع ICANN على قدم المساواة، بغض النظر عن الجنسية أو الجنس أو الأصل العرقي أو الدين أو المعتقدات أو الإعاقة أو السن أو التوجه الجنسي، وأعضاء من المجتمع ICANN ينبغي أن يعامل بعضهم بعضًا على حد سواء مع الكياسة وجهًا لوجه وعلى الانترنت.
      • التصرف بطريقة معقولة وموضوعية ومستنيرة عند المشاركة في وضع السياسات وعمليات صنع القرار. يشمل ذلك جميع الذين يحضرون الاجتماعات المقررة بانتظام ويمارسون الحكم المستقل بالاستناد فقط إلى ما يصب في المصلحة العامة الإجمالية بشكل أفضل لمستخدمي الإنترنت ولاستقرار وأمن نظام المعرفات الفريدة للإنترنت، بصرف النظر عن المصالح الشخصية ومصالح الكيان التي قد يكون الفرد مدينًا بتعيينه لها.
      • الاستماع إلى وجهات نظر جميع أصحاب المصلحة عند النظر في قضايا السياسة العامة. ICANN بيئة فريدة من أصحاب المصلحة المتعددين. وعلى المشاركين في عملية ICANN الاعتراف بأهمية جميع أصحاب المصلحة، والسعي إلى فهم وجهات نظرهم.
      • العمل على بناء توافق في الآراء مع الجهات المعنية الأخرى من أجل إيجاد حلول للمسائل التي تدخل في مجالات مسؤولية ICANN. ويستند نموذج ICANN إلى متكامل بدءًا من التفاصيل وصولاً للعموميات ويقوم على التوافق بالنسبة لوضع السياسات. وعلى المشاركين في عملية ICANN أن يتحملوا مسؤولية ضمان نجاح هذا النموذج من خلال محاولة بناء توافق في الآراء مع المشاركين الآخرين.
      • تسهيل الشفافية والانفتاح عند المشاركة في وضع السياسات وعمليات صنع القرار.
      • دعم الحفاظ على آليات قوية لتعقيب الجمهور، والمساءلة والشفافية من أجل ضمان أن تعكس عمليات وضع السياسات وصنع القرارات المصلحة العامة وأن تكون مسئولة أمام كافة أصحاب المصلحة.
      • التهذيب الذاتي بما يتفق مع سياسات ICANN.
      • حماية أصول المنظمة وضمان استخدامها بكفاءة وفعالية.
      • التصرف بنزاهة وبحسن نية مع المشاركين الآخرين في عملية ICANN.
      • تعزيز السلوك الأخلاقي والمسئول. تعد الأخلاقيات والنزاهة من العوامل الأساسية، وتتوقع ICANN من جميع أصحاب المصلحة التعرف بطريقة مسئولة وفائقة.
    3. معايير سلوك لجنة الترشيح

      • يتوقع من كل عضو في NomCom تتبع مسئوليات اللجنة والامتثال للقواعد والإجراءات التي وضعتها اللجنة ودعم القرارات التي تتخذها اللجنة.
      • يتوقع أن يوظف أعضاء NomCom بنشاط المرشحين المؤهلين للتعيين من قبل اللجنة وتشجيع هؤلاء الأفراد على العمل.
      • يجب ألا يكون لأعضاء NomCom أي التزامات موجودة مسبقًا تتعلق بترشيح أي مرشحين محددين أو محتملين.
      • يجب أن يتجنب أعضاء NomCom أي سلوك قد يترتب عليه فقد سمعة اللجنة أو ضعف نزاهة العملية التي تحدد بها اللجنة اختياراتها.
      • سيعمل أعضاء NomCom على حماية جميع اتصالات NomCom الداخلية فيما يتعلق بالمرشحين ومعاملتها كخاصة وسرية ولاستخدام أعضاء اللجنة الحاليين وموظفي NomCom فقط بدون أي استثناءات.
      • لن يفصح أعضاء NomCom لأي أحد خارج اللجنة عن أي من المناقشات والمداولات والاتصالات والسجلات والملاحظات حول المرشحين. علاوة على ذلك، لن يفصح أعضاء NomCom لأي أحد خارج اللجنة عن هويات المرشحين قيد النظر من قبل NomCom، إذا لم تقرر NomCom ككل القيام بذلك ويتم الحصول على الموافقة الصريحة للمرشح/المرشحين محل التقييم.
      • عند استخدام وسائل إلكترونية لإنشاء وإرسال وتخزين مواد اللجنة، سيتخذ أعضاء NomCom خطوات أمان خاصة لحماية السرية ونزاهة البيانات في هذه المواد. ويتضمن ذلك على سبيل المثال لا الحصر: (أ) الحفاظ على السيطرة الشخصية على جميع أجهزة الكمبيوتر فيما يتعلق بأعمال NomCom، (ب) إخطار رئيس NomCom في حالة أي حالة إفصاح أو اشتباه في إفصاح عن مواد اللجنة أو إذا كان الإفصاح أو الاشتباه في الإفصاح يتعلق بالرئيس، فيتم إخطار الشخص المحدد من قبل NomCom لاستلام هذا الإخطار، (ج) الامتثال إلى أحكام القانون القومي المعنية بالبيانات الشخصية.
      • يدمر أعضاء NomCom جميع المواد السرية ذات الصلة بعمل اللجنة، عند انتهاء عمل اللجنة أو انتهاء عملها في NomCom .
  4. الاتفاق على مراقبة مدونة سلوك لجنة الترشيح

    لقد قرأت وفهمت معلومات لجنة الترشيح المقدمة لى في هذه الوثيقة. وبالتوقيع أدناه، فأنا أقر أني قرأت وفهمت الأحكام الواردة أعلاه في مدونة السلوك وأني أوافق على الالتزام بها.

    _______________________________
    التوقيع

    _______________________________
    الاسم

    ______________________
    التاريخ

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."