أنشطة واجتماعات مجلس الإدارة

هل لديك سؤال أو تخوف أو شكوى؟ سوف تساعد المعلومات المدرجة هنا في توجيهك إلى الإجابة الصحيحة أو جهة الاتصال المناسبة.

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN 1 مايو 2022

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2022-05-01-en

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على محضر اجتماع مجلس الإدارة
    2. التعاقد على محل إقامة اجتماع ICANN77
    3. التعاقد على محل إقامة اجتماع ICANN82
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. التوصيات المعلقة بخصوص المراجعة الثانية للأمن والاستقرار والمرونة (SSR2)
    2. لائحة مراجعات وظائف تسمية IANA - بدء عملية التعديلات الأساسية على اللائحة الداخلية
    3. تعديلات اللائحة الداخلية لمنظمة دعم أسماء رموز البلدان - النظر في تعديلات اللائحة الداخلية القياسية على المادة 10 من لوائح ICANN الداخلية

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على محضر اجتماع مجلس الإدارة

      تمت إزالة البند من جدول الأعمال.

    2. التعاقد على محل إقامة اجتماع ICANN77

      حيث تعتزم ICANN عقد اجتماعها العمومي الثالث لسنة 2023، والمقرر عقده في الوقت الحالي في الفترة من 12-15 يونيو/حزيران 2023 (اجتماع ICANN77) في منطقة أمريكا الشمالية.

      وحيث إن اختيار واشنطن العاصمة موقعًا لاجتماع ICANN77 يتوافق مع إرشادات الدوران الجغرافي لعقد الاجتماعات الذي تم إقراره في مجموعة عمل استراتيجيات الاجتماعات.

      وحيث أنهت منظمة ICANN مراجعة شاملة لجميع أماكن الاجتماعات المتاحة في منطقة أمريكا الشمالية ورأت أن المقر الكائن في واشنطن العاصمة هو الأكثر ملاءمة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2022.05.01.01)، أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه، تسهيل والانخراط في جميع التعاقدات والمصروفات اللازمة لمقر الانعقاد وفنادق المضيف لعقد اجتماع ICANN لشهر يونيو/حزيران 2023 واشنطن العاصمة بمبلغ لا يتجاوز [تم الإخفاء– معلومات تفاوض سرية].

      وتقرر بموجب القرار (2022.05.01.02)، أن تظل البنود المحددة والخاصة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(د) من لوائح ICANN الداخلية إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه إمكانية الإفصاح عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارات 2022.05.01.01 – 2022.05.01.02

      وفي إطار استراتيجية الاجتماعات العامة المتبعة في ICANN، تسعى ICANN لاستضافة اجتماع في منطقة جغرافية مختلفة (وفق ما هو محدد في لوائح ICANN الداخلية) ثلاث مرات سنويًا. تم تحديد موعد انعقاد اجتماع ICANN77 في الفترة من 12-15 يونيو/حزيران 2023. وبعد بحث وتقييم للأماكن المتاحة، حددت المؤسسة مدينة واشنطن العاصمة موقعًا مناسبًا من أجل اجتماع ICANN77.

      وقد أجرت المنظمة تحليلاً شاملاً للمواقع المتاحة وأعدوا ورقة لتحديد تلك المواقع التي استوفت معايير اختيار موقع الاجتماع (راجع http://meetings.icann.org/location-selection-criteria). واستنادًا إلى المقترحات والتحليل، حددت ICANN مدينة واشنطن العاصمة موقعًا لعقد اجتماع ICANN77. علمًا بأن اختيار هذا الموقع في أمريكا الشمالية يلتزم بإرشادات الدوران الجغرافي لعقد الاجتماعات الذي أقرته مجموعة عمل استراتيجيات الاجتماعات.

      وقد نفذت لجنة التمويل في مجلس الإدارة (BFC) عنايتها الواجبة القياسية في مراجعة قرار مجلس الإدارة المقترح للتوصية بالموافقة إلى مجلس الإدارة. وفي إطار هذه العناية الواجبة، راجعت اللجنة المالية لمجلس الإدارة المخاطر المالية المرتبطة بالقرار المقترح والمعلومات المقدمة من المنظمة بخصوص التدابير المعمول بها من أجل الحد من تلك المخاطر. ورأت اللجنة المالية لمجلس الإدارة أن هذه المخاطر المالية والتدابير المعمول بها من أجل الحد منها معقولة ومقبولة.

      كما أجرى مجلس الإدارة مراجعة لتقرير المؤسسة عن استضافة الاجتماع في مدينة واشنطن العاصمة وقرر بأن المقترح قد استوفى العوامل الأساسية الواردة في معايير اختيار الاجتماعات، بالإضافة إلى التكاليف ذات الصلة للمنشآت التي وقع عليها الاختيار وذلك بالنسبة لاجتماع ICANN العام لشهر يونيو/حزيران 2023. تُجري ICANN اجتماعات عامة دعمًا لمهمتها المتمثلة في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرِّفات الفريدة للإنترنت، وتتصرف بما يحقق المصلحة العامة من خلال توفير وصول مجاني وحر لمن يرغب في المشاركة، سواء بشخصه أو عن بعد، وذلك في عمليات وضع سياسات أصحاب المصلحة المتعددين المنفتحة والشفافية والتصاعدية من الأدنى إلى الأعلى.

      وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وكذلك على المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. لكن هذا التأثير ستتم مواجهته بغض النظر عن موقع ومكان انعقاد الاجتماع. ولن يكون لهذا الإجراء أي تأثير على أمن أو استقرار نظام أسماء النطاقات DNS.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    3. التعاقد على محل إقامة اجتماع ICANN82

      حيث تعتزم ICANN عقد اجتماعها العمومي الأول لسنة 2025، والمقرر حاليًا عقده في الفترة من 8-13 مارس/آذار 2025 (اجتماع ICANN82) في منطقة أمريكا الشمالية.

      حيث إنه وبعد تغيير اجتماع ICANN72 في سياتل بولاية واشنطن إلى اجتماع افتراضي، أعادت ICANN جدولة موقع الاجتماع ورتبت لعقد اجتماع ICANN82 في مدينة سياتل.

      وحيث إن دوران الانعقاد في ICANN فيما بين المناطق الجغرافية للاجتماعات العامة يُقاس على مدار 5 أعوام.

      وحيث إن اختيار سياتل موقعًا لاجتماع ICANN82 يتوافق مع إرشادات الدوران الجغرافي لعقد الاجتماعات المقرر في مجموعة عمل استراتيجيات الاجتماعات.

      وحيث أنهت مؤسسة ICANN مراجعة شاملة لموقع الانعقاد ورأت أن الموقع الكائن في سياتل بواشنطن مناسب.

      تقرر بموجب القرار رقم (2022.05.01.03)، أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بإبرام وتسهيل جميع التعاقدات وصرف جميع النفقات اللازمة لمقر استضافة الاجتماع في مارس/آذار 2025 في سياتل بواشنطن بمبلغ لا يتجاوز [مخفي - معلومات تفاوض سرية].

      وتقرر بموجب القرار (2022.05.01.04)، أن تظل البنود المحددة والخاصة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(د) من لوائح ICANN الداخلية إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه إمكانية الإفصاح عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارات 2022.05.01.03 – 2022.05.01.04

      وفي إطار استراتيجية الاجتماعات العامة المتبعة في ICANN، تسعى ICANN لاستضافة اجتماع في منطقة جغرافية مختلفة (وفق ما هو محدد في لوائح ICANN الداخلية) ثلاث مرات سنويًا. علمًا بأن انعقاد اجتماع ICANN75 مقرر في الفترة من 8-13 مارس/آذار 2025. وفي أعقاب تغيير اجتماع ICANN72 في سياتل بولاية واشنطن إلى اجتماع افتراضي، أعادت ICANN جدولة موقع الاجتماع ورتبت لعقد اجتماع ICANN82 في مدينة سياتل.

      وأكدت منظمة ICANN في السابق أن موقع الانعقاد في سياتل بواشنطن يستوفي معايير اختيار مواقع الاجتماعات. وحيث إن دوران الانعقاد في ICANN فيما بين المناطق الجغرافية للاجتماعات العامة يُقاس على مدار 5 أعوام. علمًا بأن اختيار هذا الموقع في أمريكا الشمالية يلتزم بإرشادات الدوران الجغرافي لعقد الاجتماعات المقرر في مجموعة عمل استراتيجيات الاجتماعات. ولم تجرِ منظمة ICANN بحثًا أوسع للمواقع الأخرى المتاحة لهذا الاجتماع بسبب تناسب وملاءمة موقع الانعقاد المؤكدة بالفعل.

      وقد نفذت لجنة التمويل في مجلس الإدارة (BFC) عنايتها الواجبة القياسية في مراجعة قرار مجلس الإدارة المقترح للتوصية بالموافقة إلى مجلس الإدارة. وفي إطار هذه العناية الواجبة، راجعت اللجنة المالية لمجلس الإدارة المخاطر المالية المرتبطة بالقرار المقترح والمعلومات المقدمة من المنظمة بخصوص التدابير المعمول بها من أجل الحد من تلك المخاطر. ورأت اللجنة المالية لمجلس الإدارة أن هذه المخاطر المالية والتدابير المعمول بها من أجل الحد منها معقولة ومقبولة.

      كما أجرى مجلس الإدارة مراجعة للتقرير والإحاطة المقدمين من المنظمة حول استضافة الاجتماع في مدينة سياتل بواشنطن والقرار الذي يفيد بأن المقترح قد استوفى العوامل الأساسية الواردة في معايير اختيار الاجتماعات، بالإضافة إلى التكاليف ذات الصلة للمنشآت التي وقع عليها الاختيار وذلك بالنسبة لاجتماع ICANN العام لشهر مارس/آذار 2025. تُجري ICANN اجتماعات عامة دعمًا لمهمتها المتمثلة في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرِّفات الفريدة للإنترنت، وتتصرف بما يحقق المصلحة العامة من خلال توفير وصول مجاني وحر لمن يرغب في المشاركة، سواء بشخصه أو عن بعد، وذلك في عمليات وضع سياسات أصحاب المصلحة المتعددين المنفتحة والشفافية والتصاعدية من الأدنى إلى الأعلى.

      وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وكذلك على المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. لكن هذا التأثير ستتم مواجهته بغض النظر عن موقع ومكان انعقاد الاجتماع.

      ولن يكون لهذا الإجراء أي تأثير على أمن أو استقرار نظام أسماء النطاقات.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. التوصيات المعلقة بخصوص المراجعة الثانية للأمن والاستقرار والمرونة (SSR2)

      وحيث اتخذ مجلس الإدارة في 22 يوليو/تموز 2021 إجراءً بخصوص كل توصية من التوصيات الـ 63 التي صدرت ضمن طيات التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات وفق ما هو محدد في بطاقة الأداء المعنونة "التوصيات النهائية لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات - إجراء مجلس الإدارة"، وقدم حيثيات لكل توصية.

      وحيث قرر مجلس الإدارة أيضًا في 22 يوليو/تموز 2021 وضع 34 توصية في حالة من حالات "الانتظار" الثلاثة، والتزم باتخاذ مزيد من الإجراءات بشأن هذه التوصيات بعد استكمال الخطوات المبينة في بطاقة الأداء. ووجه مجلس الإدارة منظمة ICANN إلى توفير المعلومات ذات الصلة، حسب المطلوب في بطاقة الأداء أو إحاطات دورية حول ما يتحقق من إنجاز تجاه جمع المعلومات ذات الصلة، بداية كم من مدة ستة أشهر اعتبارًا من إجراء مجلس الإدارة، من أجل دعم إجراءات أخرى لمجلس الإدارة بخصوص كل توصية.

      وحيث قدمت لجنة الفاعلية التنظيمية في مجلس الإدارة توصية إلى مجلس الإدارة بخصوص رؤيتها لعمل ائتلاف مجلس الإدارة للمراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات في النظر في توضيح المعلومات المقدمة من مشرفي تنفيذ المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      بموجب القرار رقم (2022.05.01.05)، يوافق مجلس الإدارة على التوصية رقم 5.4 ويرفض التوصية 19.1 والتوصية 19.2 الصادرتين ضمن التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، وفقًا لما هو محدد في "بطاقة الأداء: توصيات فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات المعلقة-إجراء مجلس الإدارة في 1 مايو/أيار 2022". ويوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه باتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها ضمن بطاقة الأداء تلك.

      حيثيات القرار 2022.05.01.05

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      تعد مراجعة الأمن والاستقرار والمرونة (SSR) واحدة من المراجعات النوعية الأربعة المدرجة في القسم 4.6 من لوائح ICANN الداخلية. وتُجرى المراجعات النوعية بمعرفة فرق مراجعة بقيادة المجتمع مهمتها تقييم أداء ICANN فيما يخص وفائها بالتزاماتها. وتعتبر المراجعات أمرًا ضروريًا للحفاظ على نموذج أصحاب مصلحة متعددين فعال ولمساعدة ICANN على تنفيذ مهمتها وفق ما ورد بالتفصيل في المادة 1 من اللائحة الداخلية. كما تسهم عمليات المراجعة في ضمان خدمة ICANN للمصلحة العامة. والمراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات هي التأكيد الثاني لمراجعة الأمن والاستقرار والمرونة وتتعلق بالعناصر الأساسية في خطة ICANN الاستراتيجية.

      وقد وضع مجلس الإدارة في إجرائه المتخذ في 22 يوليو/تموز 2021 عدد 34 توصية في حالة واحدة حالات الانتظار الثلاث، والتزم باتخاذ مزيد من الإجراءات بشأن هذه التوصيات بعد استكمال الخطوات المبينة في بطاقة الأداء. وهناك ثلاث توصيات معلقة جاهزة الآن لإجراء مجلس الإدارة.

      المعلومات الأساسية

      في 22 يوليو/تموز 2021، اتخذ مجلس إدارة ICANN إجراءً فيما يخص التوصيات المقدمة من فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات (SSR2) بقيادة المجتمع.

      وأصدر فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات 63 توصية في تقريره النهائي؛ والعديد من التوصيات معقدة وتتعلق بنواح أخرى هامة في الأعمال الجارية ولذلك لا يمكن التعامل معها في معزل عن غيرها.

      وبعد أن لاحظ مجلس الإدارة بعض النواحي والموضوعات الواسعة فيما يتعلق بتوصيات فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، والتي تم التأكيد على الكثير منها في التعليقات العامة، وضع ستة تصنيفات لإجراء مجلس الإدارة فيما يخص توصيات فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات؛ وهي معتمد ومرفوض لعد القدرة على تنفيذ التوصية بالكامل، ورفض، وبانتظار الموافقة عليها على الأرجح، وبانتظار الإيقاف سعيًا للوضوح أو المزيد من المعلومات، وبانتظار الرفض على الأرجح، وفقًا لما هو محدد داخل بطاقة الأداء المعنونة "التوصيات النهائية لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات - إجراء مجلس الإدارة." المصاحب لمسوغات مجلس الإدارة.

      ووفقًا لما تم تفصيله في بطاقة الأداء المؤيدة للإجراء المتخذ في 22 يوليو/تموز 2021، اتخذ مجلس الإدارة القرارات التالية بالفئات المعلقة:

      • وضع مجلس الإدارة أربع توصيات (الوصية 5.4 والتوصية 19.1 والتوصية 19.2 والتوصية 20.2) في فئة "المعلق، وعلى الأرجح اعتماده حال جمع مزيد من المعلومات لتمكين الموافقة عليها".
      • وضع مجلس الإدارة ستة توصيات في فئة "معلقة، وعلى الأرجح رفضها ما لم تُظهر معلومات إضافية أن تنفيذ هذه التوصيات ممكن": 6.1، و6.2، و7.4، و9.2، و16.2، و16.3.
      • وضع مجلس الإدارة 24 توصية في حالة "المعلقة، لحين طلب التوضيح أو مزيد من المعلومات": 3.1، و3.2، و3.3، و4.3، و5.3، و7.1، و7.2، و7.3، و7.5، و9.3، و11.1، و12.1، و12.2، و12.3، و12.4، و13.1، و13.2، و14.2، و17.1، و18.1، و18.2، و18.3، و20.1، و24.1.

      التزم مجلس الإدارة بحل الحالة العالقة لهذه التوصيات البالغة 34 توصية واتخاذ الإجراء المناسب فيما يخص التوصيات العالقة، بعد استكمال الخطوات الوسيطة، على النحو المحدد في بطاقة الأداء الصادرة في 22 يوليو/تموز 2021. وتتراوح الإجراءات من: تجري منظمة ICANN تحليلاً وتحدد الفجوات أو تنسق الجهود في نواحي خاصة من العمل، والمشاركة مع المجتمع أو المشرفين على تنفيذ المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات للحصول على مزيد من التوضيح وتوفير تقارير حول الأعمال ذات الصلة التي تم تنفيذها حتى تاريخه. ويركز هذا الإجراء المقترح على ثلاث توصيات (التوصية رقم 5.4 والتوصية 19.1 والتوصية 19.2) فئة "المعلق، وعلى الأرجح اعتماده حال جمع مزيد من المعلومات لتمكين الموافقة عليها".

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      يأتي هذا الاقتراح تعزيزًا للقرار رقم 2021.07.21.11، الذي وضع توصيات فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات البالغ عددها 34 في حالة معلقة. وتجري مطالبة مجلس الإدارة باتخاذ إجراء بخصوص توصيات فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات الثلاثة المعلقة:

      • تدعو التوصية رقم 5.4 إلى قيام منظمة ICANN "بالتواصل مع المجتمع وخارج المجتمع بتقارير واضحة توضح ما تقوم به منظمة ICANN وما تحققه في مجال الأمن ويشمل ذلك المعلومات التي تصف كيفية اتباع منظمة ICANN باستمرار لتحسين أفضل الممارسات والعمليات لإدارة المخاطر والأمن وأوجه الاختراق والضعف".
      • تفيد التوصية 19.1 والتوصية 19.2 إلى وجوب قيام منظمة ICANN "بإتمام تطوير حزمة لاختبار سلوك وحدة حل نظام أسماء النطاقات" وأيضًا "ضمان أن القدرة على مواصلة أداء الاختبارات الوظيفية لمختلف التكوينات وإصدارات البرامج يتم تنفيذه والحفاظ".

      وقد اشتركت منظمة ICANN مع المشرفين على تنفيذ المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات وقامت بتحليل ردودهم كي يكون إجراء مجلس الإدارة قائمًا على بينة ووضوح. وقد وجه مجلس الإدارة بإجرائه المتخذ في 22 يوليو/تموز 2021 منظمة ICANN إلى المشاركة مع المشرفين على تنفيذ المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات من أجل الحصول على توضيح حول بعض التوصيات. وتتوفر تفاصيل المشاركة من خلال القائمة البريدية المحفوظة في الأرشيف العام (انظر مساحة عمل المشرفين على تنفيذ المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات). وقد نظر ائتلاف مجلس الإدارة المعني بالمراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات في هذه الإسهامات وفي تقييم منظمة ICANN في تطوير إجراء مجلس الإدارة الموصى به.

      وقد أبلغت منظمة ICANN ائتلاف مجلس الإدارة المعني بالمراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات بأنها تتطلب وقتًا إضافيًا من أجل مواصلة التعامل مع التوصيات المعلقة المتبقية والبالغ عددها 31 توصية، وسوف يواصل توفير إحاطات منتظمة حول التقدم المحرز تجاه إجراء مجلس الإدارة.

      أي من أصحاب المصلحة أو غيرهم تمت استشارتهم؟

      وقد تواصل ائتلاف مجلس الإدارة المعني بالمراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات عند تقييمه لتوصيات المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات المعلقة مع المشرفين على تنفيذ المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات. علمًا بأن مشرفو التنفيذ هم أعضاء سابقون في فريق المراجعة تطوعوا ليكونوا موردًا لتزويد مجلس الإدارة بتوضيحات حسب الحاجة حول الغرض من التوصيات، ومسوغات الفريق الثاني لمراجعة أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، والحقائق التي تؤدي إلى استنتاجات الفريق الثاني لمراجعة أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، والجدول الزمني المتصور، و/أو نظر الفريق الثاني لمراجعة أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات في الشكل الذي يمكن أن تبدو عليه تدابير التنفيذ الناجحة. وقد شارك كل من ائتلاف مجلس الإدارة المعني بالمراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات ومنظمة ICANN مع المشرفين على تنفيذ الفريق الثاني لمراجعة أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات منذ أن أنهى فريق المراجعة عمله على النحو المفصل في صفحة ويكي المخصصة.

      المسوغات المؤيدة لإجراء مجلس الإدارة حول التوصيات الفردية

      التوصية التي يوافق عليها مجلس الإدارة

      مجلس الإدارة يوافق على توصية واحدة: رقم 5.4 وفق المحدد في بطاقة الأداء: توصيات فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات المعلقة-إجراء مجلس الإدارة في 1 مايو/أيار 2022. هذه التوصية متوافقة مع مهمة ICANN، وتخدم المصلحة العامة، وتقع ضمن اختصاص مجلس الإدارة.

      تدعو التوصية رقم 5.4 إلى قيام منظمة ICANN "بالتواصل مع المجتمع وخارج المجتمع بتقارير واضحة توضح ما تقوم به منظمة ICANN وما تحققه في مجال الأمن ويشمل ذلك المعلومات التي تصف كيفية اتباع منظمة ICANN باستمرار لتحسين أفضل الممارسات والعمليات لإدارة المخاطر والأمن وأوجه الاختراق والضعف". وفي حين رأي مجلس الإدارة أن تنفيذ التوصية يبدو ممكنًا، احتاج مجلس الإدارة لتوضيح حول عدة عناصر لهذه التوصية من أجل التقييم الدقيق لمتطلبات الموارد وتمكين الموافقة. على سبيل المثال، كان التفصيل المطلوب للتقارير المتوقعة من فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، وماهية الكيانات التي تصور فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات أن تعلن منظمة ICANN أنها "خارج" مجتمع ICANN لم تكن واضحة. ووجّه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه إلى طلب التوضيحات من المشرفين على تنفيذ المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات حول عناصر هذه التوصية التي لم تكون واضحة كتلك المشار إليها أعلاه.

      وقد تم الحصول على المزيد من التوضيح من المشرفين على تنفيذ المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات حول تفاصيل التقارير ووتيرة المنشورات في 10 يناير/كانون الثاني 2022. وأكدت التوضيحات الواردة من المشرفين على التنفيذ أن على منظمة ICANN طلب الإفصاح عن تفاصيل إضافية ضمن تقارير التدقيق، مع وتيرة إبلاغ وتقارير سنوية.

      وبناءً على ذلك، يوافق مجلس الإدارة على هذه التوصية مع توجيه إلى رئيس ICANN ومديرها التنفيذي بالمشاركة في مناقشة مع أي شركة تقدم تدقيقًا من أجل ICANN لتنفيذ عمليات إفصاح إضافية مناسبة ضمن التقارير المتاحة أمام الجماهير، ويخضع التنفيذ لتحديد الأولويات ولتحديد الكلفة

      التوصية التي يرفضها مجلس الإدارة

      يرفض مجلس الإدارة توصيتين: 19.1 و19.2.

      تفيد التوصية 19.1 والتوصية 19.2 إلى وجوب قيام منظمة ICANN "بإتمام تطوير حزمة لاختبار سلوك وحدة حل نظام أسماء النطاقات" وأيضًا "ضمان أن القدرة على مواصلة أداء الاختبارات الوظيفية لمختلف التكوينات وإصدارات البرامج يتم تنفيذه والحفاظ". عند عملية الفحص الأولى، قررت منظمة ICANN أن هذه التوصية كانت ممكنة التنفيذ، ومن ثم تم وضعها في فئة "معلقة، ويرجح اعتمادها". وعلى الرغم من ذلك، عند الحصول على توضيح لنطاق التوصية 19.1 بتوسيع نطاق الموارد للحفاظ على منصة اختبار ICANN الحالية للأبد من أجل الاستخدام العام، وتوسيع منصة اختبار ICANN وفق الموصى به في التوصية 19.2، لتنفيذ الاختبار الوظيفي لمختلف التكوينات وإصدارات البرمجيات يتجاوز اختصاص ICANN.

      ومجلس الإدارة متوافق مع تقييم منظمة ICANN بأن ICANN ليس لها دور في وضع المعايير لواحد حل مصادقة نظام أسماء النطاقات، ومن ثم فإنه يرفض هذه التوصيات التي تطالب ICANN بخصيص موارد من أجل مواصلة أو تعزيز منصات اختبار وحدات حل المصادقة الحالية للاستخدام العام.

      إضافة إلى ذلك، يشير مجلس الإدارة إلى أنه على الرغم من رفض هذه التوصيات، فإن منظمة ICANN تواصل وستواصل بناء واستخدام منصات اختبار وحدات حل المصادقة، متى ما كان ذلك مناسبًا من أجل دعم مهمة ورسالة ICANN، إضافة إلى تقييم جوانب سلوك وحدة حل تصديق DNS حيث تنطبق على اختصاص منظمة ICANN.

      ما المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      وضمن تقرير فريق العمل لإجراءات التعليق العام (PCP) بخصوص التقرير النهائي للمراجعة الثانية للأمن والاستقرار والمرونة، حظيت التوصية 5.4 بشكل عام بدعم المعلقين، حيث لم يشر أي من المعلقين على وجه الخصوص إلى اعتراضات أو مخاوف. تلقت التوصية 19.1 والتوصية 19.2 دعمًا من العديد من المعلقين عن طريق دعمهم وتأييدهم الأساسي لجميع التوصيات الواردة في التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات. واعترض العديد من المعلقين على تجميع التوصيات على أساس أنه يرون بأن التوصيات تطالب بأن تتصرف ICANN خارج اختصاصها المحدد.

      وعن طريق دعمهم الكامل والأساسي لجميع التوصيات الواردة في التقرير النهائي للمراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، أيدت كل من الجمعية الدولية للعلامات التجارية (INTA) ودائرة الأعمال (BC) واللجنة الاستشارية العامة (ALAC) ودائرة الملكية الفكرية (IPC) هذا التجميع الخاص بالتوصيات كما هو على علاته.

      عبرت مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات وائتلاف البنية التحتية للإنترنت ومجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات عن مخاوف من حيث اعتقادها بأن مجموعة التوصيات هذه خارجة عن نطاق اختصاص ICANN، وعلى هذا النحو فإنها لا تؤيد هذه المجموعة من التوصيات. على سبيل المثال، تشير مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات إلى "عدم تفسير التقرير سبب اعتبار حزمة اختبار ارتداد نظام أسماء النطاقات مطلبًا لمنظمة ICANN. وكما هو الحال بالنسبة لسياق التوصية 18، من المعقول بالنسبة لـ ICANN أن تتبع وتقدم تقريرًا حول سلوك وحدات حل مصادقة نظام أسماء النطاقات حيث إنها عميل هام لخدمات نظام أسماء النطاقات التي يتعين على السجلات دعمه. وعلى الرغم من ذلك، ترى مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات أن فرض هذا الالتزام أو المطلب لـ ICANN خارج عن النطاق وتعترض على التوصية 19". وتقدم الجمعية الفرنسية للتعاون في مجال تسمية الإنترنت دعمها الكامل لتعليق مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات.

      علمًا بأن المخاوف والقضايا المشار إليها أعلاه، إضافة إلى المخاوف النوعية بخصوص التوصيات الفردية، نظر فيها مجلس الإدارة في توصله إلى قراره.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      بتقييم ودراسة توصيات المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات المعلقة، نظر مجلس الإدارة في التعقيبات والإسهامات المقدمة من المشرفين على تنفيذ المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات بالإضافة إلى مختلف المواد والمستندات الهامة، والتي تشمل بطاقة الأداء - توصيات المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات المعلقة وأيضًا تقرير التعليقات العامة على التقرير النهائي، إضافة إلى تقييم منظمة ICANN التفصيلي حول توصيات المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات المعلقة.

      تحديد أولويات التوصيات المعتمدة

      إن تحديد أولويات عمل ICANN هو نتيجة مستهدفة للتخطيط في مبادرة تشغيل ICANN المنصوص عليها في خطة تشغيل ICANN للعام المالي 2022-2026. وهو يتضمن تصميم وتنفيذ إطار عمل تحديد أولويات التخطيط في إطار دورة التخطيط السنوية. وتخضع جميع التوصيات المعتمدة من مجلس الإدارة لجهود تحديد الأولويات. وتنطوي عملية التخطيط في ICANN على تعاون وثيق فيما بين المجتمع ومجلس الإدارة والمنظمة من أجل تحديد أولويات أعمال ICANN وتنفيذها بفاعلية مع ضمان كل من المساءلة والشفافية والمسئولية المالية والتطوير المستمر. كما تساعد هذه العملية التخطيطية القوية والخطط المترتبة عليها في تنفيذ وإنجاز مهمة ورسالة ICANN.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      سوف يسهم اتخاذ إجراء بشأن توصيات المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات في ضمان وفاء ICANN بالتزاماتها المتعلقة بالمراجعات المنصوص عليها في اللائحة الداخلية والدور الذي تؤديه في مساءلة ICANN وشفافيتها، إضافة إلى تعزيز أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات. إضافة إلى ذلك، سوف يكون لإجراء مجلس الإدارة بخصوص التوصيات تأثير إيجابي على التحسين المستمر لمنظمة ICANN على الإجمال. كما أن التوصيات المُعتمَدة متسقة مع مهمة ورسالة ICANN وتخدم المصلحة العامة. ولا يتنبأ مجلس الإدارة بأي آثار سلبية محتملة على المجتمع في إطار قراره. وسوف يتم تقييم التأثيرات الإضافية الناجمة عن الإجراءات الإضافية بخصوص التوصيات في ذلك الوقت.

      هل توجد آثار أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع أو العامة أو عليهم جميعًا؟

      بالنسبة للتوصية التي يوافق عليها مجلس الإدارة، يخضع التنفيذ لتحديد الأولويات، وتقييم المخاطر والحد منها، واعتبارات التكاليف والتنفيذ، وهو ما من شأنه توفير نظر إضافية حول التأثير المالي. ومن المتوقع أن يتوجب تضمين أي توصيات تتطلب موارد وميزانية كبيرة في عمليات التخطيط التشغيلي وتحديد الميزانيات، بما يسمح للمجتمع بإجراء الدراسة المناسبة وتحديد أولويات العمل المخطط له حسب الاقتضاء.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام أسماء النطاقات DNS من حيث الأمن أو الاستقرار أو المرونة؟

      وحسب طبيعة المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، قد يؤثر تنفيذ التوصيات على الطريقة التي تفي بها بالتزاماتها بخصوص الأمن والاستقرار والمرونة. نظر مجلس الإدارة في هذا التأثير المحتمل في إطار مداولاته. التوصية المعتمدة متوافقة مع مهمة ICANN، وتخدم المصلحة العامة، وتقع ضمن اختصاص مجلس الإدارة.

      هل هذا القرار في المصلحة العامة وضمن مهمة ICANN؟

      يحقق هذا الإجراء المصلحة العامة حيث يعد إنجازًا للوائح ICANN الداخلية، وفقًا لما هو منصوص عليه في القسم 4.6. كما أنه يقع ضمن مهمة واختصاص ICANN. وتعد مراجعات ICANN جزءًا هامة وأساسية في كيفية تمسك ICANN بالتزاماتها.

      هل هذه عملية سياسة محددة داخل المنظمات الداعمة في ICANN أو قرار الوظيفة الإدارية التنظيمية في ICANN الذي يتطلب تعليقًا عامًا أو لا يتطلب تعليقًا عامًا؟

      وقد أطلق مجلس الإدارة إجراءات تعليق عام على التقرير النهائي للمراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، والتي افتتحت في 28 يناير/كانون الثاني 2021 واختتمت في 8 أبريل/نيسان 2021.

    2. لائحة مراجعات وظائف تسمية IANA - بدء عملية التعديلات الأساسية على اللائحة الداخلية

      حيث قدم فريق المراجعة الأولى لوظائف تسمية IANA تقريرها الأول إلى مجلس إدارة ICANN في 8 أبريل/نيسان 2021، وحيث قبِل مجلس الإدارة جميع التوصيات الواردة في التقرير في 12 مايو/أيار 2021. وهذا يشمل التوصية رقم 3، التي تقضي بتعديل لوائح مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة في المادة 18، القسم 18.12 لإزالة مطلب مكرر.

      وحيث إن هناك لوائح أخرى ذات صلة بمراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة ضمن المادة 18 والتي يمكن أن تستفيد من التوضيح من أجل عمليات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة المستقبلية.

      وحيث إنه ضمن منتدى تعليق عام أجري في 2019 حول مسألة تكوين فريق مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة ما أدى إلى تغيير في اللائحة الداخلية، وطلبت مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات (RySG) تغييرات إضافية على تشكيل فريق مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة من أجل احتساب الصعوبات في تحقيق التنوع الجغرافي فيما بين المعينين في مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات.

      وحيث إن المادة 19 المتعلقة بعملية فصل وظائف تسمية IANA مناسبة أيضًا للتحديث (في القسم 19.5) في هذا الوقت، من أجل (1) التوافق مع تعديلات لوائح 2019 فيما يخص اختيار ممثلي منظمة دعم أسماء رموز البلدان؛ و(2) معالجة نفس اعتبارات التنوع التي طرحتها مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات فيما يتعلق بالمادة 18.

      وحيث إن المادة 18 والمادة 19 في لوائح ICANN الداخلية محددة بلفظ "اللائحة الداخلية الأساسية"، وتتطلب الحصول على موافقة رسمية من المجتمع صاحب الصلاحيات على التعديلات. ونظرًا للمتطلبات الإجرائية الكبيرة للنظر في تغييرات اللائحة الداخلية الأساسية، وللحد من تكرار العملية، فإن جميع التعديلات المقترحة على المادة 18 والمادة 19 يجري طرحها معًا.

      وحيث توصي لجنة الفعالية التنظيمية (OEC) في مجلس إدارة ICANN مجلس الإدارة بإطلاق عملية لتعديل اللائحة الداخلية الأساسية من أجل المضي قدمًا في تعديلات اللائحة الداخلية على المادة 18 حسب ما ورد من توصية ضمن توصية التقرير النهائي لمراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة، بالإضافة إلى التعديلات الإضافية المقترحة من أجل توضيح عمليات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة والرد على طلب مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات والفقرات المقابلة لها ضمن المادة 18 والمادة 19.

      تقرر بموجب القرار رقم (2022.05.01.06)، أن يطلق مجلس إدارة ICANN عملية لتعديل اللائحة الداخلية الأساسية بموجب المادة 25، القسم 25.2 من لوائح ICANN الداخلية للنظر في التعديلات المقترحة على المادة 18 والمادة 19 في لوائح ICANN الداخلية ذات الصلة بمراجعات وظائف تسمية IANA وعملية فصل وظائف تسمية IANA. وأن يتم توجيه رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه للبدء في عملية تعليقات عامة بما يتفق مع عملية تعديل اللائحة الداخلية الأساسية.

      حيثيات القرار 2022.05.01.06

      إن إجراء مجلس الإدارة اليوم يعد خطوة أساسية في تعزيز تنفيذ توصيات فريق مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IFR)، حيث حددت التوصية 3 لمراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة التغييرات اللازمة على المادة 18 في لوائح ICANN الداخلية. ومن خلال تضمين تغييرات إضافية مقترحة على المادة 18 والمادة 19 ضمن نفس عملية تعديلات اللائحة الداخلية الأساسية، يقر مجلس الإدارة بالكفاءات التي يمكن الحصول عليها لمجتمع ICANN في التعامل مع المقترحات معًا بدلاً من التعامل معها فرادى. كما أن التغييرات الإضافية المقترحة على المادة 18 تنقسم إلى نوعين: (1) التعامل مع طلب من عام 2019 من مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات بخصوص تحديث متطلبات اختيار التنوع الجغرافي لفرق مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة المستقبلية؛ و(2) توضيح أوجه الغموض في عمليات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة المحددة من خلال التشغيل الأول لمراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة بعد نقل دور الإشراف على وظائف IANA. ويعكس التغيير المقترح على المادة 19 التغييرات اللازمة لتحديث متطلبات اختيار التنوع الجغرافي في حال تم البدء في عملية لفصل وظائف تسمية IANA، حيث إن متطلبات الاختيار تلك متطابقة مع المتطلبات الواردة ضمن المادة 18. ومن الملائم البدء في عملية تعديل على اللائحة الداخلية الأساسية في هذا الوقت من أجل إتمام تنفيذ توصيات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة. بدء عملية تعديل اللائحة الداخلية الأساسية عبر هذه اللائحة الداخلية ذات الصلة بمراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة في هذا الوقت يوفر أيضًا الوقت للنظر في المقترحات وأيضًا -إن كان ذلك مناسبًا- اعتمادها تمامًا قبل البدء في مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة التالية.

      كما أن التغييرات الموصى بها لتوضيح العملية تم تفصيلها من أجل البدء بشكل أوضح في العمليات المتوقعة حسب ما تم تصميمه أثناء عملية نقل الإشراف على وظائف IANA، ولا تمثل تغييرًا على أي من تلك العمليات.

      ولمزيد من الوضوح، تحدد القائمة التالية غرض كل تعديل مقترح:

      قسم اللوائح الداخلية

      الغرض

      جهة الإطلاق

      18.2؛ 18.7

      إضافة أو إزالة علامات الترقيم

      منظمة ICANN

      18.6

      توضيح تتابع نظر مجلس الإدارة في مخرجات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة. يشمل جزء أساسي من هذه التوضيحات إعادة ترتيب الفقرات فيما يتعلق بتوقيت نظر مجلس الإدارة في مخرجات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة، بما في ذلك تعريف أوضح لما يمثل رفضًا من مجلس الإدارة ومتى يكون للمجتمع صاحب الصلاحيات فرصة النظر في رفض ذلك الرفض. وتفرض اللائحة الداخلية حاليًا فرصة لمدة 45 يومًا على بعض إجراءات مجلس الإدارة فيما يتعلق بتوصيات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة وتفوض المجتمع صاحب الصلاحيات بالبدء في إجراءات الرفض في حالة عدم اتخاذ إجراء في غضون تلك المدة. وتضفي التحديثات المقترحة المزيد من الوضوح بأن عدم اتخاذ مجلس الإدارة إجراءً في غضون الإطار الزمني المحدد يعتبر بمثابة رفض. كما توضح التحديثات بأن الوقت الوحيد الذي تكون فيه للمجتمع صاحب الصلاحيات القدرة على النظر في رفض موافقة مجلس الإدارة لأي من توصيات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة يكون عندما يوافق مجلس الإدارة على توصية لمراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة بالبدء في عملية للتقصي عن فصل هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة عن ICANN. ويوجد هذا القيد حاليًا في اللائحة الداخلية لكن تم التعبير عنه سلبيًا ("لا يسري . إلا إذا كانت لتوصية مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة تلك صلة") ومنفصلة عن الفقرة التي تنقحها. ويوفر التغيير المقترح عبارة أكثر تأكيدًا بأن الوقت الوحيد الذي تخضع فيه موافقة مجلس الإدارة على توصية من توصيات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة لعملية للمجتمع صاحب الصلاحيات تكون عندما ترتبط تلك الموافقة بعملية الفصل.

      منظمة ICANN

      18.8

      توضيح متطلبات التنوع الجغرافي في التشكيل

      مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات

      18.12

      إزالة الأسس المكررة لمراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة الخاصة

      مراجعة وظائف التسمية في IANA

      18.12

      توضيح المخرجات المحتملة لمراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة الخاصة وتتابع نظر مجلس الإدارة في مخرجات مراجعة وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة، بما في ذلك بيانات أوضح وأكثر تأكيدًا بالالتزامات الخاصة ذات الصلة بالبدء في عملية فصل وظائف تسمية IANA. وتعكس التغييرات المقترحة في هذا القسم على الأغلب التغييرات التي تمت ضمن القسم 18.6.

      منظمة ICANN

      19.5

      تحديث عملية اختيار ممثلي منظمة دعم أسماء رموز البلدان للتوافق مع تعديلات اللائحة الداخلية لعام 2019 على القسم 18.7(أ)؛ وتحديث متطلبات التشكيل حسب التنوع الجغرافي من أجل التوافق مع التعديلات المقترحة على القسم 18.8.

      منظمة ICANN بالنسبة عن منظمة ICANN ومجموعة أصحاب المصلحة في السجلات

      الخطوة الأولى في عملية تعديل اللائحة الداخلية الأساسية، بموجب المادة 25، القسم 25.2 في اللائحة الداخلية، تتمثل في تعليق عام على التغييرات المقترحة. وسوف ينظر مجلس الإدارة في فحوى التغييرات المقترحة إضافة إلى ما يصله من تعليقات عامة. وفي إطار عملية تعديل اللائحة الداخلية الأساسية، إذا وافق مجلس الإدارة على التعديلات المقترحة، تكون للمجتمع صاحب الصلاحيات في تلك الحالة فرصة التقييم من أجل الموافقة. لا تسري التعديلات المقترحة على المادة 18 والمادة 19 إلا بعد تأييد المجتمع صاحب الصلاحيات لها.

      ويدعم إجراء اليوم تنفيذ ICANN المستمر لوظائف IANA، وهو ما يمثل أحد ركائز مهمة ورسالة ICANN. كما أنه يصب في المصلحة العامة من حيث استمراره في دعم وتحسين تنفيذ ICANN لوظائف تسمية IANA ضمن المستقبل، مع الحفاظ على هذه المسئولية الأساسية وتعزيزها.

      علمًا بأن البدء في عملية تعديلات اللائحة الداخلية الأساسية من غير المتوقع أن يؤدي إلى أي تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات الخاص بالإنترنت. وليس من المتوقع لهذا الإجراء أيضًا أن يؤدي إلى أي تأثيرات على الميزانية أو تأثيرات مالية.

    3. تعديلات اللائحة الداخلية لمنظمة دعم أسماء رموز البلدان - النظر في تعديلات اللائحة الداخلية القياسية على المادة 10 من لوائح ICANN الداخلية

      حيث إن المادة 10 والملحق "ب" من اللائحة الداخلية تحكم منظمة دعم أسماء رموز البلدان (ccNSO) وعملية وضع سياسات رموز البلدان (ccPDP) على التوالي.

      وحيث إنه منذ إطلاق عملية التتبع السريع لنطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان (ccTLD) ذات أسماء النطاقات المدوَّلة (IDN) في عام 2009، يمكن لبعض الدول والمناطق الحصول على نطاقات ccTLD متعددة، ويمكن تشغيل كل واحد منها من خلال مديري نطاقات ccTLD مختلفين. أما لوائح ICANN الداخلية الحالية التي تحدد العضوية في منظمة دعم أسماء رموز البلدان لا تحدد بوضوح هيكلاً للعضوية والتصويت عندما يكون هناك العديد من مديري نطاقات ccTLD ضمن نفس الدولة أو المنطقة.

      وحيث إنه لدعم تضمين مديري نطاقات ccTLD لنطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان ذات أسماء النطاقات المدوَّلة، بالإضافة إلى التحسينات الناجمة عن المراجعة التنظيمية الثانية لمنظمة دعم أسماء رموز البلدان (مراجعة ccNSO الثانية)، فقد اقترح مجلس منظمة دعم أسماء رموز البلدان تغييرات على المادة 10 والملحق "ب" بلوائح ICANN الداخلية.

      وحيث إنه في يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021، ووفقًا لعملية تعديل اللوائح القياسية في المادة 25، القسم 25.1(ب) من لوائح ICANN، فقد وافق مجلس إدارة ICANN على نشر هذه التعديلات المقترحة على اللائحة الداخلية للتعليق العام.

      وحيث تم نشر التعديلات المقترحة على اللوائح الداخلية للتعليق العام في الفترة من 21 يناير/كانون الثاني 2022 – 2 مارس/آذار 2022. وقد كانت جميع التعليقات العامة المقدمة مؤيدة للتعديلات المقترحة ولم تطرح أية مخاوف تستدعي المزيد من التغييرات المقترحة.

      وحيث توصي لجنة الفاعلية التنظيمية في مجلس الإدارة بالموافقة على تغييرات اللائحة الداخلية ذات الصلة بمنظمة دعم أسماء رموز البلدان، وفقًا لما تم نشره للتعليق العام.

      تقرر بموجب القرار رقم (2022.05.01.07)، ووفقًا للفقرة 25.1 من لوائح ICANN، وافق مجلس الإدارة على التعديلات التي أُدخلت على المادة 10 والملحق "ب" باللائحة الداخلية وفقًا لما تم نشره للتعليق العام، وأعطى توجيهات لرئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب عنه بالاستمرار في عملية تعديل اللوائح القياسية الخاصة بهذه الفقرات الواردة في اللائحة الداخلية.

      حيثيات القرار 2022.05.01.07

      يتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء اليوم من أجل الموافقة التعديلات على لوائح ICANN الداخلية عند طلب منظمة دعم أسماء رموز البلدان ذلك. ومنذ إطلاق عملية التتبع السريع لنطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان ذات أسماء النطاقات المدوَّلة في عام 2009، يمكن لبعض الدول والمناطق الحصول على نطاقات ccTLD متعددة، ويمكن تشغيل كل واحد منها من خلال مديري نطاقات ccTLD مختلفين. وقبل إجراء اليوم الذي اتخذه مجلس الإدارة، على الرغم من ذلك، فإن لوائح ICANN الداخلية التي تحدد العضوية في منظمة دعم أسماء رموز البلدان لم تحدد بوضوح هيكلاً للعضوية والتصويت عندما يكون هناك العديد من مديري نطاقات ccTLD ضمن نفس الدولة أو المنطقة. وتتناول التغييرات المقترحة من جانب مجلس الإدارة الحاجة إلى السماح لمديري نطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان (ccTLD) ذات أسماء النطاقات المدوَّلة ل (IDN) بأن يصبحوا أعضاء في منظمة ccNSO إن اختاروا القيام بذلك. كما تتناول التغييرات أيضًا قضايا تعريف العضوية وحقوق التصويت عندما يكون هناك العديد من مديري ccTLD من نفس البلد أو الإقليم وهي هامة لاستمرار فاعلية عمليات ccNSO.

      بالإضافة إلى ذلك، تدعم تعديلات اللائحة الداخلية المراجعات التنظيمية اللازمة بموجب القسم 4.4 من لوائح ICANN الداخلية. بدأت مراجعة منظمة دعم أسماء رموز البلدان الثانية (مراجعة ccNSO الثانية) في أغسطس/آب 2018. وقدمت جهة الفحص المستقلة التي تجري المراجعة تقريرًا نهائيًا تم نشره في أغسطس/آب 2019. وقد أعدّ فريق عمل مراجعة ccNSO الثانية -استنادًا إلى مراجعته التفصيلية للتقرير النهائي المقدم من جهة الفحص المستقلة- تقييمًا للجدوى وخطة تنفيذ أولية (تقييم الجدوى). وقد وافق مجلس منظمة دعم أسماء رموز البلدان على تقييم الجدوى في 24 يونيو/حزيران 2020. وتدعم تعديلات اللائحة الداخلية بعض التحسينات الناشئة عن مراجعة ccNSO الثانية.

      تأتي هذه التغييرات نتيجة مشاورات مكثفة مع أعضاء منظمة دعم أسماء رموز البلدان. وأيضًا، قامت قيادة منظمة دعم أسماء رموز البلدان بالتنسيق مع الإدارة القانونية في منظمة ICANN فيما يخص فحوى التغييرات. وحسب الشروط المنصوص عليها في المادة 25، القسم 25.1 وقبل موافقة مجلس إدارة ICANN على أي تعديل على اللوائح القياسية، تم نشر مسودة بتعديل اللائحة القياسية للتعليق العام. وقد كانت جميع التعليقات العامة المقدمة مؤيدة للتعديلات المقترحة على المادة 10 والملحق "ب" من اللائحة الداخلية.

      لا يشكل الإجراء المتخذ اليوم أي تأثير مالي محدد، ولا يؤثر على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات الخاص بشبكة الإنترنت. يخدم هذا الإجراء مهمة ICANN في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرّفات الفريدة للإنترنت من خلال دعم التطوير المستمر لحوكمة منظمة دعم أسماء رموز البلدان. بالإضافة إلى ذلك، يدعم هذا الإجراء اختصاصات المساءلة لعملية المراجعة التنظيمية، حيث إن التغييرات التي تتم على اللائحة الداخلية تؤيد مراجعة ccNSO الثانية. يحقق إجراء مجلس الإدارة هذا المصلحة العامة من حيث أن متابعة عملية التعديل بمقتضى اللوائح يدعم مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN ويتيح إمكانية مساءلة ICANN وتحملها المسئولية عن الآلية المتاحة بموجب اللائحة الداخلية.