أنشطة واجتماعات مجلس الإدارة

هل لديك سؤال أو تخوف أو شكوى؟ سوف تساعد المعلومات المدرجة هنا في توجيهك إلى الإجابة الصحيحة أو جهة الاتصال المناسبة.

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN 28 يوليو 2011

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من:
http://www.icann.org/en/minutes/resolutions-28jul11-en.htm

* ملاحظة: عندما يكون ذلك متاحا، يُقدم مشروع حيثيات إجراءات مجلس الإدارة بموجب القرار المرتبطة بها. وتعتبر الحيثيات التمهيدية غير نهائية حتى يتم الموافقة عليها مع محضر اجتماع المجلس.

  1. جدول أعمال الموافقة
  2. تلقي إطار عمل الأمن والاستقرار والمرونة للسنة المالية 2012
  3. تعيين محقق شكاوى جديد

 

  1. جدول أعمال الموافقة

    تقرر خلال هذا الاجتماع، الموافقة على القرارات التالية من جدول أعمال الموافقة:

    1.1. الموافقة على محاضر اجتماع مجلس إدارة ICANN بتاريخ 20 يونيو 2011

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.07.28.01)، يوافق المجلس على محاضر اجتماع مجلس إدارة ICANN 20 يونيو 2011.

    1.2. الموافقة على محاضر اجتماع مجلس إدارة ICANN بتاريخ 24 يونيو 2011

    القرار (2011.07.28.02)، يوافق المجلس على محاضر اجتماع مجلس إدارة ICANN 24 يونيو 2011.

    1.3. الموافقة على محاضر الاجتماع التنظيمي لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 24 يونيو 2011

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.07.28.03)، موافقة المجلس على محاضر الاجتماع التنظيمي لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 24 يونيو 2011.

    1.4. الموافقة على محاضر اجتماع مجلس إدارة ICANN بتاريخ 25 يونيو 2011

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.07.28.04)، موافقة المجلس على محاضر اجتماع مجلس إدارة ICANN 25 يونيو 2011.

    1.5. الموافقة على إعادة تفويض النطاق .om الذي يمثل عمان

    حيث أن OM هو رمز الدولة المكون من حرفين ISO 3166-1 لسلطنة عمان؛

    وحيث تلقت ICANN طلبًا لإعادة تفويض .OM إلى هيئة تنظيم الاتصالات.

    وحيث استعرضت ICANN الطلب، وقررت أن إعادة التفويض المقترح سيصب في مصلحة مجتمعات الإنترنت المحلية والعالمية؛

    وبموجبه صدر القرار (2011.07.28.05)، بالموافقة على مقترح إعادة تفويض النطاق الأعلى .OM إلى هيئة تنظيم الاتصالات.

    حيثيات القرار 2011.07.28.05

    لماذا يتناول المجلس هذه القضية الآن؟

    في الحقيقة يقدم الموظفون طلبات التفويض وإعادة التفويض لنطاقات رمز الدول إلى المجلس للبت فيه، وبمجرد الموافقة قدم مقدم الطلب طلبًا كاملاً بما فيه الكفاية يراعي بشكل معقول قرار المجلس بإيجابية. وتماشيًا مع التزامات ICANN المتمثلة بتنفيذ المعالجة في الوقت المناسب للطلبات ذات الصلة بوظيفة IANA ، ومنطقة جذر DNS على وجه الخصوص، يسعى مجلس إدارة ICANN إلى تقييم مثل هذه الطلبات في اجتماعها الخاص المقبل في حينه.

    ما هو المقترح الذي يجري النظر فيه حاليًا؟

    يتناول الاقتراح الموافقة على طلب IANA لتغيير أو تسمية هذه المنظمة الراعية ( المعروفة أيضا باسم المدير أو الوصي) لنطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة.

    وتمشيا مع العرف المتبع، يشارك مجلس إدارة ICANN في اتخاذ القرار والمضي قدما مع هذه الطلبات باعتبارها خطوة واحدة من هذه العملية ذات الخطوات المتعددة.

    من هم أصحاب المصلحة أو الجهات الأخرى التي يتم استشارتها؟

    في سياق تقييم طلب التفويض، يتشاور موظفو ICANN مع مقدم الطلب، والمشغل الحالي (إن وجد)، وغيره من الأطراف المرتبطة مباشرة. وتمشيا مع ممارسة ICANN في الاحتفاظ بطلبات تغيير منطقة الجذر غير الكاملة في عهدتها، لم تقم ICANN بإجراء مشاورات مفتوحة في هذا الشأن.

    ما هي الشواغل أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

    يتم نشر ما يثار من مخاوف أو قضايا داخل التقرير العام بالتزامن مع هذا الإجراء. وسيتم نشر هذا التقرير على موقع IANA على http://www.iana.org/ في حالة اكتمال طلب تغيير المنطقة الجذرية لمرحلة المعالجة النهائية بنجاح، وهو ما يتم في الغالب في غضون شهر إلى شهرين اعتبارًا من صدور قرار المجلس.

    ما هي المواد الهامة التي استعرضها المجلس؟

    يشارك المجلس في تقييم طلبات ضد مجموعة متنوعة من معايير المصلحة العامة. وتشمل هذه المعايير إقرار مدى أهلية رمز الدولة (كالمدرجة على سبيل المثال في المعيار ISO 3166-1 )، وإقرار دعم المدير المقترح من قبل مجتمع الإنترنت المحلي، وإقرار كفاءة وأهلية المشغل المقترح من الناحية العملية والناحية الفنية، وإقرار استناد المدير على المستوى المحلي ويلتزم بموجب القانون المحلي، والتأكيد على أن المدير المقترح يعمل بصورة مناسبة وعادلة؛ والتأكيد على وجود خطة مناسبة في الحالات التي يجري فيها تحويل العمليات في موضع صحيح للحفاظ على الاستقرار الحالي للنطاق والتأكيد على أن هذا الإجراء يتناسب مع أي من القوانين واللوائح المحلية السارية وخلال عملية تكوين مجموع العاملين، يطلب من مقدم الطلب تقديم مواد متنوعة في دعم تلك الجوانب المتعددة. ويتم توفير المعلومات ذات الصلة من هذه المواد وغيرها من عمليات البحث التي يقوم بها فريق عمل المجلس، والنشر في تقرير علني في نهاية تنفيذ أحد الطلبات المعتمدة.

    ما هي العناصر التي تبين لمجلس الإدارة أهميتها؟

    يأخذ مجلس الإدارة بعين الاعتبار العوامل التي جاء وصفها في التقرير العام فيما يتعلق بالمبادئ الرئيسية لتفويض النطاق وفقا لرمز البلد الذي جاء وصفه آنفًا.

    هل هناك تأثيرات مجتمعية سلبية أو إيجابية؟

    الاعتماد المناسب لمديري اسم النطاق وفقا لرمز الدولة والذي يلتقي مع معايير المصلحة العامة يعد إيجابيا تجاه الرسالة الشاملة لـ ICANN والمجتمعات المحلية حيث تم تصميم النطاقات عالية المستوى وفقا لرمز الدولة لتقديم الخدمة.

    هل توجد آثار مالية في ICANN (الخطة الإستراتيجية أو خطة التشغيل أو الميزانية) والمجتمع، و/أو الجمهور؟

    تعتبر إدارة تفويض رمز الدولة في منطقة الجذر DNS بمثابة جزء من وظائف IANA ، ويجب ألا يسبب العمل أي تباين كبير في النفقات المخطط لها مسبقا. وهذا ليس هو الدور الذي تقوم به ICANN في تقييم الأثر المالي للعمليات الداخلية لنطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة داخل الدولة، بخلاف التأكيد على أن المشغل كائن مقره في الدولة ولديه الآليات المناسبة لتمكين المجتمع المحلي من شبكة الإنترنت بشكل صحيح من أجل الإشراف على المجال الحالي على الوجه الأمثل.

    هل توجد أي قضايا أمن أو استقرار أو مرونة تتعلق بـ DNS ؟

    بالنسبة لتفويضات نطاق رمز الدولة ذات المستوى الأعلى، تسعى ICANN إلى الموافقة على طلبات من هذا القبيل فقط حيث تم معالجة الشواغل المعقولة على نحو مرضٍ، وقد أوضح المدير الجديد المقترح مستوى كاف من الكفاءة التشغيلية والتقنية، حيث مثل هذه المخاوف يجب أن يكون لها الحد الأدنى.

  2. تلقي إطار عمل الأمن والاستقرار والمرونة للسنة المالية 2012

    حيث تم نشر إطار عمل السنة المالية 20 1 2 للأمن والاستقرار والمرونة ( SSR ) للحصول على تعليق الجمهور اعتبارًا من 2 مايو إلى 7 يونيو 2011.

    وحيث تم الانتهاء من ملخص التعليق العام والتحليل والنشر في 8 يونيو 2011.

    وحيث أجرى فريق إحاطة للمجتمع خلال اجتماع سنغافورة ويقوم بدمج الآراء والتعليقات في الأولويات التشغيلية المذكورة في إطار عمل الأمن والاستقرار والمرونة، بما في ذلك المعايير والأهداف والمعالم وآلية تقييم النجاح في أنشطة إصلاح قطاع الأمن.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.07.28.06)، إقرار المجلس استلام الإطار المالي SSR لعام 2012.

    حيثيات قرارات 2011.07.28.06

    في إطار التأكيد على الالتزامات التي وقعتها منظمة ICANN ووزارة التجارة الأمريكية في 30 سبتمبر 2009، تم إقرار حفظ الأمن والاستقرار ومرونة DNS كالتزام رئيسي. ويؤكد ما جاء في القسم 9.2 على أن ICANN قد اعتمدت خطة الأمن والاستقرار والمرونة ( SSR )، والتي سيتم تحديثها بانتظام لتعكس التهديدات الناشئة إلى DNS ، بما في ذلك معرفات فريدة من نوعها. ونشرت خطط SSR السابقة في 2009 و2010، وأقرت من قبل مجلس ICANN في الاجتماعات العامة الدولية في سيدني، بأستراليا (يونيو 2009)، وكارتاخينا، بكولومبيا (ديسمبر 2010).

    وتم تحديث هذا الإصدار الأخير من إطار إصلاح قطاع الأمن في شكل أكثر تنظيمًا وأكثر قدرة على الوصول إليه، وقد نُشر في مايو 2011 لتقديم وثائق أساسية عن خطة SSR الخاصة بـ ICANN في الموعد المحدد لصدور خطة ICANN للتشغيل ودورة الميزانية للعام المالي 2012. وتقدم الوثيقة توجيهات للمجتمع حول دور ICANN في SSR ، حيث تصف ICANN المسؤولية التنفيذية، والمناطق التي تتعاون بها ICANN ، والمجالات التي تراقب بها ICANN الأنشطة التي يقودها الآخرين في النظام الإيكولوجي. وقد تم تسلم الآراء والتعليقات المجتمع في فترة التعليق العامة الداعمة عموما للشكل المنقح، والسؤال عن مزيد من التحديد والدقة في التعاريف.

    وقد تم استلام بحث للمجلس يشرح بالتفصيل إطار عمل SSR والملحق الذي يتضمن معلومات عن التعليقات في الفترة من 2 مايو و7 يونيو 2011 وتم عرضه على المجلس.

    وهذه الوثيقة منفصلة عن الخطة الشاملة لـ ICANN من حيث التشغيل والميزانية وعدم وجود تأثيرات متوقعة من هذا القرار المالي. وجاء الإطار بمثابة توجيهات بشأن أنشطة ICANN في SSR للسنة المالية القادمة.

  3. تعيين محقق شكاوى جديد

    حيث أنه في 31 يناير 2011 انتقل محقق الشكاوى التابع لـ ICANN إلى أماكن أخرى.

    وحيث أنه منذ 1 فبراير 2011 أجرى محقق الشكاوى المؤقت القيام بجميع مهام ومسؤوليات محقق الشكاوى.

    وحيث أجرت ICANN بحث دقيق وعالمي لمحقق الشكاوى الجديد.

    وحيث عين المجلس أمين مظالم جديد قبل هذا المنصب.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.07.28.07) ، وفقا للمادة الخامسة، البند 1.2 من لوائح ICANN ، تعيين المجلس كريس لاهيت في منصب محقق الشكاوى بـ ICANN لفترة أولية مدتها عامين، اعتبارًا من 28 يوليو 2011 إلى 27 يوليو 2013 ، ويخول المستشار العام والأمين لتنفيذ اتفاق مع السيد لاهيت.

    الحيثيات المقترحة للقرار رقم 2011.07.28.07:

    تشترط لوائح ICANN إقامة وتخصيص مكتب لمحقق الشكاوى. راجع المادة الخامسة من اللائحة
    http://www.icann.org/en/general/bylaws.htm#V. لا شك أن وجود محقق شكاوى ICANN يؤثر بشكل إيجابي على الشفافية والمساءلة في ICANN ويعتبر هذا المنصب أحد الآليات الثلاث الرئيسية للمساءلة داخل ICANN. ولقد كانت هناك ميزانية لمحقق شكاوى ICANN منذ عام 2004 عندما عين أول محقق شكاوى، وسوف يحل محل محقق الشكاوى الحالي، ويكون له تأثير مالي يذكر على ICANN. كما أن تعيين محقق شكاوى جديد لن يؤثر سلبًا على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.