إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ICANN تعلن تعم توافر توصيات مفتاح التوقيع الرئيسي ICANN لمنطقة جذر DNSSEC

8 مارس 2016

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

انتهي فريق تصميم مؤلف من سبعة خبراء مستقلين في مجال نظام أسماء النطاقات DNS بالإضافة إلى ممثلين من ICANN وشركة VeriSign والإدارة الوطنية الأمريكية للاتصالات والمعلومات NTIA من إعداد تقرير يحتوي على توصيات بتغيير -والمعروف أيضًا بتدوير- مفتاح التوقيع الرئيسي (KSK) لمنطقة جذر DNSSEC. ويقصد بتدوير KSK استخراج أزواج مفاتيح تشفيرية جديدة سواء عامة أو خاصة بالإضافة إلى توزيع المكون العام الجديد على الأطراف بما في ذلك خدمة الإنترنت وغيرهم من مشغلي حلول DNS، بالإضافة إلى مطوري برمجيات حل DNS، والقائمين على عملية التكامل والموزعين. ويستخدم مفتاح التوقيع الرئيسي KSK في التوقيع المشفر لمفتاح الدخول لمنطقة الجذر والذي تستخدمه شركة VeriSign كجهة قائمة على حفظ منطقة الجذر من أجل توقيع منطقة جذر نظام أسماء النطاقات DNS الخاص بالإنترنت. والحصول على مفتاح جديد أمر أساس من أجل ضمان مواصلة أسماء قيام أسماء النطاقات الموقعة من DNSSEC بتوثيق اتباع عملية الدوران أو التغيير. والتقرير منشور هنا [PDF، 1 ميجابايت].

وتعمل ICANN بدورها وبصفتها مشغل وظائف IANA على التخطيط لتشغيل التغيير، وذلك بالتعاون مع شركاء إدارة ملفات منطقة الجذر (RZM) وسوف تشتمل على توصيات فريق التصميم في وضع خطة التغيير التشغيلية لمفتاح KSK. أما شركاء RZM فهم شركة VeriSign بصفتها المشرف على منطقة الجذر، والإدارة الوطنية الأمريكية للاتصالات والمعلومات (NTIA) التابعة لوزارة التجارة الأمريكية بصفتها مدير منطقة الجذر. وقد تم تشكيل فريق التصميم من المتطوعين التاليين من المجتمع:

  • جو آبلي، Snake Hill Labs/DyN، كندا
  • جاب أكيرهويس، NLNetLabs، هولندا
  • جون دينكينسون، Sinodun Internet Technologies، المملكة المتحدة
  • جيوف هوستون، APNIC، أستراليا
  • أوندريج سوري، CZ.NIC، جمهورية التشيك
  • بول ووترز، No Hats/Red Hat، هولندا
  • يوشيرو يونيا، JPRS، اليابان

ويطيب لـ ICANN توجيه الشكر إلى فريق التصميم على م بذلوه من جهود.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فللوصول إلى شخص آخر على شبكة الإنترنت، ينبغي عليك القيام بكتابة عنوان ما على جهاز حاسوبك - اسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. وتساعد ICANN في تنسيق تلك المعرّفات الفريدة وتدعمها عبر العالم. وكانت ICANN قد تأسست في عام 1998 كمؤسسة غير ربحية وللمنفعة العامة وهي عبارة عن مجتمع يضم مشاركين من جميع أنحاء العالم. وتساعد ICANN ومجتمعها على الحفاظ على أمان واستقرار الإنترنت وقدرتها على التشغيل على مختلف الأنظمة. كما أنها تعزز من التنافس وتطوِّر السياسات للمستوى الأعلى من نظام أسماء الإنترنت وتعمل على تيسير استخدام المعرفات الفريدة الأخرى.