إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة لضم خبراء لدراسة تطبيق قواعد إنشاء العلامات لمنطقة الجذر

8 فبراير 2018

لوس أنجلوس - 8 شباط (فبراير) 2018 - تعمل مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) على تشكيل مجموعة فنية لدراسة كيفية تطبيق قواعد إنشاء العلامات لمنطقة الجذر (RZ-LGR) لنطاقات المستوى الأعلى لرمز البلد لأسماء النطاقات المدوّلة (IDN) ونطاقات المستوى الأعلى العامة لإسم النطاق المدول (IDN). وسوف تتألف مجموعة الدراسات من خبراء في مجال اسماء النطاقات المدوّلة IDN وقواعد إنشاء العلامات لمنطقة الجذر (RZ-LGR) من المنظمات الداعمة SO واللجان الاستشارية AC ومن فريق إنشاء وتطوير الإنترنت (IAB). وسوف ينظر مجلس إدارة ICANN في التوصيات التي ستضعها مجموعة الدراسات هذه لأجل تحديد الخطوات التالية.

يجب ان ترسل ترشيحات الخبراء الى البريد الإلكتروني IDNProgram@icann.org في موعد أقصاه 28 شباط (فبراير) 2018

نبذة موجزة

ولقد كانت نطاقات المستوى الأعلى لاسماء النطاقات المدوّلة IDN TLD بمثابة أولوية لمجلس إدارة ICANN لسنوات عديدة، استناداً الى مداخلات المجتمع. ولقد كانت مختلف علامات نطاقات المستوى الأعلى لاسماء النطاقات المدوّلة مكوناً مهماً لبعض مجتمعات حروف ابجدية لغة معينة. لذلك، طلب مجلس إدارة ICANN في عام 2010 من منظمة ICANN والمجتمع ان يبحثوا في طرق قابلة للتنفيذ لمختلف العلامات لنطاقات المستوى الأعلى لإسم النطاق المدوّل، في الوقت الذي يتم فيه وضع مختلف نطاقات المستوى الأعلى معلقة لغاية إنتهاء العمل.

في عام 2012، إختبر المجتمع عدة حالات خضعت للدراسة لست أبجديات لغات مختلفة. ولاحظوا في التقرير المتكامل للمشاكل [PDF, 2.15 MB]، أن هناك أمران يجب معالجتهما وهما: (1) لم يكن هناك تعريف للقبول العالمي لما قد يؤسس علاقة متبابنة بين علامات IDN TLD في ذلك الوقت، و (2) لم تكن هناك آلية إدارة متغيرة ومحددة.  وبعد هذا التقرير، وضعت منظمة ICANN والمجتمع عملية وضع قواعد إنشاء العلامات لمنطقة الجذر فيما يخص علامات IDNA والمحافظة عليها [PDF, 1.39 MB]. حددت هذه العملية ما يؤسس لعلاقة متباينة بين علامات IDN TLD. وفي عام 2013، قام مجلس إدارة ICANN بتأييد هذه العملية وطلب من منظمة ICANN والمجتمع تنفيذها.

وحتى اليوم، أكملت هيئات الإنشاء GP للغات العربية والأرمينية والسيريلية والإيثوبية والجيورجية والخمير والكورية واللاوية والتايلندية و قدمت مقترحات RZ-LGR الخاصة بكل منها. ومن بين تلك اللغات، تم تضمين رموز علامات الجيورجية والخمير واللاوية والتايلندية.في في الاصدار الثاني من علامات RZ-LGR. العديد من مجتمعات رموز ابجديات معينة يقومون الآن بوضع اللمسات الأخيرة على أعمالهم بهذا الصدد.

ومع توفر قواعد RZ-LGR، يطلب مجلس إدارة ICANN الآن من مجتمع ICANN أن يقدم توصياته حول كيفية تطبيق قواعد RZ-LGR بطريقة متجانسة لنطاقات المستوى الأعلى لإسم النطاق المدول IDN TLD لمعالجة البند الأول المشار إليه في تقرير المتكامل للمشكلة [PDF, 2.15 MB]، كشرط أساسي لتحديد الآلية الممكنة للإدارة المتباينة.

خبرات مجموعة الدراسات وتشكيلتها

يجب ان يكون بين أعضاء المجموعة خبراء في واحد أو أكثر من المجالات التالية ذات الصلة بعلامات نطاقات المستوى الأعلى لأسماء النطاقات المدوّلة IDN TLD.

  • IDN2008، طلب RFC 6912 و RFC 7940
  • أجراءات وضع قواعد إنشاء العلامات لمنطقة الجذر والمحافظة عليها
  • وضع مقترحات لقواعد RZ-LGR تعتمد على رموز أبجدية لغة معينة
  • التقييم الفني لنطاقات IDN gTLD  ونطاقات IDN ccTLD الجديدة
  • إعتبارات أمن اليونيكود Unicode
  • تحديات إمكانية استخدام IDN TLD

وستتألف المجموعة مؤقتاً من عشرة أعضاء (2) من GNSO، (2) من ccNSO، (2) من SSAC، (2) من ALAC و (2) من IAB

المنظور المؤقت للعمل

وستتناول مجموعة الدراسات المواضيع التالية التي تركز على تطبيق قواعد RZ-LGR لنطاقات المستوى الاعلى لأسماء النطاقات المدولة IDN TLD الحالية والمستقبلية من الناحية التقنية. ويجوز للجنة الدراسات، حسب الاقتضاء، إضافة مواضيع أكثر صلة بالموضوع.

  • المصادقة على نطاقات TLD باستخدام قواعد RZ-LGR
  • تعريف نطاقات المستوى الاعلى TLD المتباينة وإدارتها إستناداً الى قواعد RZ-LGR وفيما لو يمكن للسياسة أن تقلل من نطاقات TLD المتباينة القابلة للتخصيص.
  • تطبيق قواعد RZ-LGR على علامات IDN TLD المحجوزة
  • التطبيق المتجانس لقواعد RZ-LGR عبر نطاقات المستوى الأعلى لاسماء النطاقات المدوّلة IDN TLD بما في ذلك نطاقات IDN gTLD ونطاقات IDN ccTLD
  • المتطلبات المتبقية من تقييم أمن واستقرار نطاقات IDN TLD المستقبلية من قبل هيئة استقرار نظام DNS بعد تطبيق قواعد RZ-LGR

*ليس الغرض من هذه الدراسة مراجعة إجراءات RZ-LGR التي وضعت من قبل المجتمع وتمت المصادقة عليها من قبل مجلس إدارة ICANN.

خطة العمل المؤقتة

الخطوات والجدول الزمني المؤقتين مدرجين في أدناه:

  • التشكيل - 8 آذار(مارس) 2018
  • تحليل وتحديد المشاكل ذات الصلة - أيار (مايو) 2018
  • وضع التوصيات - آب (أغسطس) 2018
  • وضع اللمسات الأخيرة إستناداً الى التعقيبات العامة - أيلول (سبتمبر) 2018
  • النشر - تشرين الأول (أكتوبر) 2018

يتوقع أن تجتمع المجموعة أسبوعياً للإنتهاء من التقرير خلال فترة ستة شهور.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.