إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

التقرير النهائي لفريق مراجعة المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك (CCT) متوفر الآن لأجل التعليقات العامة

10 أكتوبر 2018

لوس أنجلوس - 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 - تم نشر التقرير النهائي والتوصيات [PDF, 4.89 MB] الصادرة عن مراجعة المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك (CCT)  لأجل التعليقات العامة.

بتاريخ 8 أيلول (سبتمبر) 2018 قدم فريق مراجعة CCT تقريره النهائي وتوصياته الى مجلس أدارة ICANN. وقد أصدر فريق المراجعة تقريره النهائي المدعم بالعديد من الدراسات والبحوث ومبادرات جمع البيانات وكذلك المدخلات الواردة من مجتمع ICANN ومجلس الإدارة. ويتناول التقرير الى أي مدى أدى اصدار نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs) الجديدة إلى تعزيز المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك في نظام اسم النطاق. ويتناول تقرير الفريق أيضاً تقييم آثار الضمانات المعتمدة من قبل ICANN لتخفيف المشاكل ذات الصلة بإصدار نطاقات جديدة من نطاقات gTLD وعملية التقديم على البرنامج وتقييم تلك الطلبات. ويحتوي التقرير على 35 توصية تتناول التماسات لجمع المزيد من البيانات ومشاكل السياسة التي يجب ان يتناولها المجتمع والاصلاحات المقترحة التي تتعلق بالشفافية وجمع البيانات ضمن الامتثال التعاقدي لدى ICANN. وتم اعتماد التوصيات بمبدأ التوافق في الآراء فيما بين أعضاء فريق المراجعة.

واستناداً الى لوائح ICANN فإن كل تقرير نهائي لأي فريق مراجعة يجب ان يُنشر للتعليقات العامة قبل تقديمه الى مجلس الإدارة للنظر فيه. وقد بدأت فترة التعليقات العامة حول التقرير النهائي بتاريخ 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 ويتوقع أن تنتهي بتاريخ 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018. للاطلاع على التقرير النهائي والتوصيات وتقديم التعقيبات أنقر هنا.

الخطوات القادمة

وفي موعد أقصاه 8 آذار (مارس) 2019 - وفي غضون ستة أشهر من استلام التقرير النهائي [PDF, 4.89 MB] والتوصيات - يتعين على مجلس إدارة ICANN النظر في التقرير والتعليقات العامة ليقرر فيما لو يوافق على التوصيات. ومن ثم سيوجّه بتنفيذ التوصيات التي تمت المصادقة عليها وتقديم تفسير خطي لإتخاد القرار في حال عدم الموافقة على أي من التوصيات.

وستعمل منظمة ICANN على إعداد تقييم قابل للتنفيذ للتوصيات النهائية لتقديم المزيد من المعلومات الى مجلس الإدارة للنظر فيها.

نبذة عن مراجعة CCT

تم تشكيل فريق مراجعة CCT وانطلاقه وفق وثيقة تأكيد الالتزامات (AoC) وذلك لتقييم برنامج نطاقات gTLD الجديدة في ثلاث نواحٍ هي: المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك. وتعمل المراجعة أيضاً على تقييم أثر الضمانات التي نفذت لتخفيف المشاكل الناجمة عن إطلاق نطاقات جديدة من نطاقات gTLDs وعملية التقديم على البرنامج وتقييم الطلبات. وتبحث المراجعة، والتي حالياً هي المراجعة الخاصة وفق لوائح ICANN البند 4.6، في الى أي درجة كانت عملية تنفيذ برنامج نطاقات gTLD الجديدة ناجحة في الخروج بالنتائج المرجوة وتحقيق الأهداف الموضوعة.

نبذة عن المراجعات الخاصة

المراجعات الخاصة ملزمة بموجب لوائح ICANN وهي مسألة هامة للشرعية وللمساءلة. لمنظمة ICANN. وتعتبر المراجعات الخاصة بمثابة تقرير عن تقدم عمل ICANN المقدم الى العالم. حيث تظهر كيف تقوم ICANN بالوفاء بإلتزاماتها وتحديد الجوانب التي تستطيع ICANN اجراء تحسينات فيها. تُجرى المراجعات الخاصة من قبل أعضاء من مجتمع أصحاب المصلحة الذين يتعين عليهم البحث في العمليات والإجراءات والنتائج السابقة لأجل الخروج بتوصيات لتحسين الأداء في المستقبل. أضغط هنا لمعرفة المزيد عن المراجعات وكيف يمكنك المشاركة فيها.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.