إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

خريطة الطريق لتنفيذ SAC 051

4 يونيو 2012

وفقًا لطلب مجلس إدارة ICANN، تنشر ICANN خريطة الطريق الحديثة [PDF، 218 كيلوبايت] من أجل تنسيق مناقشات السياسة والمناقشات الفنية اللازمة تنفيذًا للتوصيات الموضحة في SAC 051. وهناك توصيتان أساسيتان في SAC 051 وهما: 1) تحسين مصطلحات Whois من أجل تعزيز وإزالة الغموض عن المناقشات، و2) استبدال بروتوكول Whois للتعامل مع المشكلات الفنية المتعددة (على سبيل المثال؛ العولمة). وخريطة الطريق هذه هي الإصدار الثاني من المستند، والتي تمت مراجعتها من أجل تضمين التعليقات والآراء من المجتمع. وسيتم تقديم خريطة الطريق هذه إلى مجلس ICANN للنظر فيها.

وقد بدأ بروتوكول Whois بعد إنشائه في الثمانينيات كخدمة تستخدم من خال مشغلي الإنترنت من أجل التعرف على الأفراد أو الكيانات المسئولة عن تشغيل مصادر الشبكات على الإنترنت. ومنذ ذلك الحين تطورت خدمة Whois إلى أداة تستخدم في العديد من الأغراض. وعلى الرغم من ذلك، بتطور استخدام خدمة Whois، تم إجراء بضعة تغييرات على البروتوكول الذي يدعم الخدمة. ونتيجة لذلك، هناك اهتمام متزايد بأن البروتوكول لن يفي بحاجة المجتمع.

منذ بداية عام 2002، نشرت لجنة ICANN الاستشارية للحماية والاستقرار (SSAC) استشارات متنوعة تصف أوجه القصور المرتبطة ببروتوكول WHOIS وخدمته ومخطط بياناته، وآخرها SAC 051: تقرير SSAC حول مصطلحات وهيكل WHOIS الخاص باسم النطاق [PDF، 243 كيلوبايت]. ويلخص SAC 051 العديد من الاستشارات، كما يوصي على سبيل المثال لا الحصر بأن يقوم مجتمع ICANN بتقييم واعتماد بروتوكول استبدال.

إدراكاً باهتمامها بأوجه القصور في بروتوكول WHOIS وافق مجلس إدارة ICANN في 28 أكتوبر 2011 على قرار يقضي بتوجيه فريق العمل إلى وضع خريطة طريق، بالتشاور مع المجتمع، من أجل تنسيق المناقشات الفنية والمناقشات المتعلقة بالسياسة اللازمة لتنفيذ التوصيات المبينة في SAC 051.

في 18 فبراير 2012، نشرت ICANN خريطة طريق تمهيدية من أجل تنفيذ SAC 051 من أجل التعليق العام عليه. وقد وافق غالبية المعلقين على الأسلوب المقترح في خريطة الطريق المقترحة من أجل استبدال بروتوكول WHOIS (توصيات SSAC رقم 2 و3). وبالحصول على الموافقة العامة على خريطة الطريق المقترحة، اعتبر أنه من غير الضروري فتح جولة جديدة من التعليق العام. وعوضًا عن ذلك، يجري الآن نشر خريطة الطريق الحديثة من أجل تنفيذ SAC 051.