إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

حماية حقوق العلامة التجارية لـ gTLDs الجديدة: تسعى ICANN إلى طلب مزودي خدمة لتشغيل دار مقاصة العلامات التجارية | (مزودي خدمة دار مقاصة العلامات التجارية أو "TMCH")

3 أكتوبر 2011

تم تحديثه في 17 نوفمبر 2011
14 نوفمبر 2011
10 نوفمبر 2011

ستصدر ICANN اليوم طلب استعلام (RFI) [PDF ، 243 كيلو بايت] لتحديد مزودي خدمة دار مقاصة العلامات التجارية (TMCH) المحتملين. ستوفر دار مقاصة العلامات التجارية مجموعة من آليات حماية الحقوق تشكل جزءاً من برنامج ICANN لتوفير نطاقات المستوى الأعلى الجديدة على نطاق واسع.

إن الهدف الرئيسي من TMCH هو العمل كمخزون للمعلومات، وتوفير خدمات التوثيق والتحقق من صحة بيانات العلامة التجارية. سيعتمد حاملو العلامات التجارية ومشغلو سجل gTLD على TMCH لدعم آليات حماية الحقوق لمساحة gTLD الجديدة. لقد تم تصميم TMCH ليصبح متوفراً عالمياً، مع الإمكانيات للتحقق من صحة بيانات العلامة التجارية بنصوص متعددة والرد على الاستفسارات بلغات متعددة.

جزء من مهمة ICANN الجوهرية هي الحفاظ على الأمن والاستقرار التشغيلي للإنترنت مع الحفاظ أيضاً على المنافسة المفتوحة. مع الإطلاق الوشيك لبرنامج نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديد (gTLD الجديد)، سيشهد مجتمع الإنترنت ظهور عدد من مساحات أسماء gTLD الجديدة. لضمان مراعاة برنامج gTLD الجديد لحماية العلامات التجارية بشكل لائق، أقرّ مجلس إدارة ICANN قراراً في 6 مارس 2009 لتشكيل فريق توصية بالتنفيذ (IRT) للبحث عن حلول مقوية لدعم حماية العلامات التجارية. كانت إحدى التوصيات هي إنشاء دار مقاصة العلامات التجارية (TMCH).

من المتوقع من المرشحين لتشغيل TMCH تلبية المتطلبات المبينة في طلب الاستعلام، والتي تشمل على سبيل المثال، إثبات الفهم للمسائل المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية العالمية والإنترنت، والقدرة العالمية على التوثيق والتحقق من صحة معلومات العلامات التجارية، والخبرة بتصميم وصنع وتشغيل أنظمة معالجة معاملات آمنة مع توفر على مدار الساعة والأسبوع والسنة. تسعى ICANN إلى طلب مرشحين يتمتعون بقدرة مثبتة على إدارة ودعم العمليات بلغات متعددة، بالإضافة إلى تلبية المتطلبات التقنية.

لمحة عن جدول نشاطات طلب الاستعلام:

تم إصدار طلب المعلومات من قبل ICANN 3 أكتوبر 2011
استجواب المستجيبين – مؤتمر هاتفي 14 نوفمبر 2011
يجب تقديم رد خطي 25 نوفمبر 2011 – 23:59 بحسب التوقيت العالمي
تمدد الموعد النهائي حتى 28 نوفمبر 2011 – 23:59 بحسب التوقيت العالمي
الإعلان العام عن إشراك المزود 14 فبراير 2012

الموعد النهائي للردود هو 28 نوفمبر 2011 بالساعة 23:59 بحسب التوقيت العالمي. يجب إرسال الردود إلى: tm-clearinghouse-rfi@icann.org . لن يتم النظر بالردود المستلمة بعد الموعد النهائي.

الاستجواب

ماذا تعني TMCH ؟

إن TMCH تعمل كمخزون للمعلومات ستستقبل وتحافظ على البيانات المرتبطة بحقوق العلامة التجارية، وتشمل كلاً من الحقوق المسجلة وغير المسجلة، وستدعم عمليات التسجيل في ASCII وIDN gTLDs .

ما هو مزود خدمة TMCH ؟

يمكن تنفيذ إدارة وظائف التوثيق/التحقق من صحة قاعدة البيانات من قبل مزود خدمة واحد أو مزودي خدمة اثنين منفصلين. سيتم قبول عروض المستجيبين لمايلي:

  • تنفيذ وظيفة التوثيق/التحقق من صحة البيانات في TMCH ، أو
  • تنفيذ وظيفة إدارة قاعدة بيانات TMCH ، أو
  • تنفيذ كلاً من وظيفة التوثيق/التحقق من صحة البيانات ووظيفة إدارة قاعدة بيانات TMCH .

الاعتبارات الأهم باختيار مزود (مزودي) خدمة TMCH هي القدرة على التوثيق والتحقق من صحة وتخزين وتفكيك البيانات على أعلى مستوى من الحماية والاستقرار التقني من دون التشويش على سلامة أو توقيت عملية تسجيل gTLD أو عمليات السجل.

ما هي الوظائف الرئيسية؟

تتضمن الوظائف الحرجة لتشغيل TMCH مايلي:

  • خدمات الفترة المبكرة ومطالبات العلامة التجارية – توفر خدمات معاملات تسمح للأطراف مثل السجلات و/أو المسجلين بالحصول السريع على المعلومات اللازمة لإجراء خدمات الفترة المبكرة ومطالبات العلامة التجارية لـ ‎gTLDs ‏ الجديدة.
  • تشغيل قاعدة البيانات – الحفاظ على مخزون من بيانات العلامات التجارية ذات الصلة مع تقديم خدمات إجراء البحث وتكامل عمليات TMCH .
  • توثيق البيانات والتحقق من صحتها – تأسيس وتنفيذ عمليات معيارية لتوثيق معلومات حقوق العلامات التجارية، والتحقق من صحة صلاحية المعلومات للاستخدام، والتحقق من صحة معلومات الاتصال.
  • خدمة العملاء – الإجابة عن الأسئلة وحل المسائل وتقديم الدعم لاستخدام خدمات TMCH .
  • الدعم اللغوي – إجراء عمليات TMCH بلغات متعددة.

مَن سيستخدم TMCH ومتى؟

مع إطلاق برنامج gTLD الجديد، سيكون متطلباً من مشغلي gTLD الجديدة تقديم خدمات مدعومة فقط من قبل TMCH لفترة مبكرة تبلغ 30 يوماً على الأقل، وفترة تشغيل مبدئية أثناء أول 60 يوماً من التسجيل العام. بعد هذه الفترة، يمكن للسجلات الاستمرار بشكل اختياري باستخدام خدمات مطالبات العلامات التجارية لـ TMCH ، ولكنها ليست إلزامية بعد الفترات الزمنية المبدئية المحددة لأي gTLD جديد معين.

ما هو نوع المعلومات التي تطلبها ICANN ؟ ومَن ينبغي أن يرد؟

يجب أن يكون المستجيبون هم أطراف مهتمين بإلزام أنفسهم كمشغلي TMCH محتملين. يغطي طلب الاستعلام مجالات متعددة، ولكن يجب أن يكون المستجيبين مستعدين لمناقشة مايلي:

  • كيف يمكنهم الارتقاء بسرعة لتلبية الطلب على عدد كبير من المعاملات؛
  • كيف سيقدمون ويديرون توفر الخدمات للمستخدمين على مدار الساعة والأسبوع والسنة؛
  • القدرات التي يملكونها لدعم العمليات بلغات متعددة؟؛
  • القدرات التي يملكونها لتقديم خدمات توثيق والتحقق من صحة العلامات التجارية العالمية؛
  • خبرتهم وتجاربهم في مسائل حماية العلامات التجارية؛ أو
  • قدرتهم على العمل مع ICANN والمجتمع لتطوير عمليات الأعمال الجوهرية والارتقاء بتشغيل TMCH .

خلفية

فريق التوصية بالتنفيذ (IRT) الذي يتألف من 18 خبير متوزعين جغرافياً مختصين في مجال الملكية الفكرية قدم عدة توصيات حول تعزيز حماية العلامات التجارية (راجع http://www.icann.org/en/topics/new-gtlds/irt-final-report-trademark-protection-29may09-en.pdf [PDF ، 299 كيلو بايت]). خضع الاقتراح الأصلي لعدة دورات مراجعة بناءً على عملية تعليقات ICANN العامة، مما نتج عنه النموذج الحالي. لقد تم تعريف متطلبات TMCH على أعلى مستوى، وسيتم تصفيتها عن طريق طلب الاستعلام والعمليات اللاحقة.

الأهداف الإجمالية لـ TMCH هي:

  • دعم آليات حماية الحقوق في برنامج gTLD ؛
  • تشغيل خدمات بكلفة معقولة لا تؤدي إلى أعباء مالية أو إدارية لا وجوب لها على عاتق حاملي العلامات التجارية والمسجلين والسجلات؛ و
  • تأسيس شراكة مستمرة مع المشاركين المتعددين للارتقاء بـ TMCH بحيث تظل مزود خدمة فعال ويقدم مزايا إضافية لمجتمعات IP وgTLD .

في 22 يونيو 2011، تمت مناقشة TMCH في اجتماعات ICANN في سنغافورة، حيث شارك المشاركون في جلسة عمل حول نموذج تنفيذ التقويض (http://singapore41.icann.org/node/24629). سيستمر وضع نماذج عمليات الفترة المبكرة ومطالبات العلامة التجارية الإلزامية بينما تقيّم ICANN الردود على طلب الاستعلام هذا.

روابط إلى المعلومات ذات الصلة