إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

عمليات التدقيق السنوية لوظائف IANA تصادق على أنظمة السيطرة النوعية لدى ICANN

29 مارس 2018

لوس أنجلوس - 29 آذار (مارس) 2018 - أكملت مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة (ICANN ) تدقيق أنظمة تعيين السجل والصيانة (RAMS )  للمعرفات التقنية العامة (PTI ) وخدمات الإمتدادات الأمنية لنظام اسم النطاق (DNSSEC ) المقدمة كجزء من وظائف IANA . وقد أجرت التدقيقات مؤسسة محاسبية دولية هي (PricewaterhouseCoopers- PwC ) للفترة من 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 ولغاية 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

وللسنة الخامسة على التوالي فإن عمليتي تدقيق للسيطرة النوعية على الخدمات اللتين تمّتا على أنظمة تعيين السجل والصيانة (RAMS ) للمعرفات التقينة العامة (PTI ) أظهرت ان منظمة ICANN كانت لها القدرة على التحكم قيد التنفيذ لضمان أمن وتوفر وجودة عمليات التعامل مع طلبات IANA .

وللسنة الثامنة على التوالي، تم تحقيق الشهادة الثالثة (3) للسيطرة النوعية على خدمات المنظمة (SOC ) حول إدارة شفرة الدخول لمفتاح جذر الامتدادات الامنية لنظام اسم النطاق DNSSEC والذي هو مرساة الثقة لنظام اسم النطاق. وتظهر شهادة SOC 3 بان وسائل التحكم الفاعلة قد تم الحفاظ عليها لادارة مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية للجذر. إن هذه الشهادة متوفرة للاطلاع عليها من قبل الجميع عبر الإنترنت ومن خلال الرابط: http://iana.org/audits .

تقوم عمليات تدقيق SOC بتقييم ضوابط المنظمة بما يتعلق بـ "مبادئ ومعايير الخدمات الموثوقة" المحددة وتدار من قبل المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA ). ففي شهر آب (أغسطس) 2017، جمعت منظمة ICANN مقترحات لإختيار الجهة المستقلة التي ستقوم بعملية تدقيق SOC في المستقبل. وبعد النظر فيها بمنتهى العناية تم اختيار مؤسسة RSM US LLP لإجراء تلك التدقيقات إبتداءاً من 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2017. "لقد قامت مؤسسة PwC بعمل رائع كمؤسسة تدقيق لنا منذ عام 2010، وقد قامت بتوجيهنا حينما عملنا على خلق ثقافة تدقيقية ضمن منظمتنا.  ولكن تتطلب أفضل الممارسات في هذا المجال على القيام بتناوب المدققين بشكل دوري لأجل الحصول على وجهات نظر خارجية جديدة، ووجدنا انه الوقت المناسب للقيام باستبدال الجهة المدققة لضمان ثقة المجتمع المتواصلة في توصيل خدماتنا. نحن ممتنون للسنوات العديدة لمؤسسة PwC وهي تعمل لخدمتنا ونرحب بفريق العمل الجديد من مؤسسة RSM "، جاء ذلك على لسان السيد كيم ديفيز نائب الرئيس لهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA في ICANN .  يعمل كيم ديفيز أيضاً كرئيس للمعرفات التقنية العامة (PTI) ، وهي الهيئة التابعة لمنظمة ICANN والتي توفر وظائف IANA .

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.