إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

بيان رئيس لجنة CWG-Stewardship - موجز إجتماع ICANN 52 | ليز فور و جوناثان روبنسون

12 فبراير 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

عقدت مجموعة عمل عبر المجتماعات المختصة بالوظائف ذات الصلة بالأسماء جلستين خلال إجتماع ICANN 52 في سنغافورا في الفترة (8-12 فبراير (شباط) 2015): جلسة عمل ذات الساعتين في يوم الأربعاء و جلسة الأسئلة والأجوبة يوم الخميس. بالأضافة الى هاتين الجلستين، كانت هناك مشاركة في جلسات تم أستضافتها من قبل العديد من المجاميع عبر مجتمع ICANN، وكذلك العديد من الحوارات النافعة والالتزامات على مدى الأسبوع بالنيابة عن نواب الرئيس والأعضاء والمنظمات الأعضاء الخاصة بكل منهم والمشاركون الافراد في مجموعة CWG-Stewardship ومجتمع أصحاب المصلحة المتعددين الأوسع نطاقاً.1

موجز إجتماع ICANN 52

ركزت جلسة عمل يوم الأربعاء بشكل أساسي على مراجعة وتعديل طرق عمل مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship وتكرس هذه المراجعات المجموعة للعمل ضمن لجنة للمضي قدماً وللإجتماع مرة واحدة في الأسبوع على الأقل ولتجميع المسائل المتفق عليها للمقترح باتجاه بناء المقترح النهائي. وستركز مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship ومتى ما أقتضت الحاجة على مواضيع محددة من خلال فرق العمل المعتمدة على الخبرات. وستعمل فرق العمل هذه على تطوير مفاهيم معينة للمقترح وكذلك على أظهار التقدم المحرز بشكل تدريجي. وسوف يتم تقديم مسودات المقترحات الى فرق العمل لأجل مراجعتها وإتخاذ القرار بشأن أدراجها في المقترح النهائي.

وركزت جلسة الأسئلة والأجوبة يوم الخميس على إستلام ردود أفعال وملاحظات المجتمع. وأستعداداً لإجتماع ICANN 52 وضعت مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship وثيقة المناقشة [PDF, 447 KB] والتي كان الغرض منها إلتقاط وتلخيص التقدم الملموس الذي تم تحقيقه من قبل هذه المجموعة لغاية اليوم ولتشجيع المجتمع على إبداء الملاحظات والمداخلات على القضايا الرئيسية والمستعصية التي تم تناولها بالتفصيل يوم الخميس.

تشعر مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship بالإمتنان تجاه التعليقات والردود ذات الجودة العالية، وتتطلع الى تكريس الوقت اللازم خلال إجتماعها القادم في يوم 19 فبراير (شباط) 2015 لإجراء المزيد من التقييم لردود الأفعال الواردة. تبقى المجموعة منفتحة لكافة ردود الأفعال حول الأسئلة المحددة بخصوص وثيقة المناقشات وتلتمس ردود الأفعال قبل إجتماع 19 فبراير (شباط). ويمكن تقديم اي ردود أفعال أو ملاحظات من خلال أي عضو أو مشارك لمجموعة CWG-Stewardship أو من خلال فريق الدعم (grace.abuhamad@icann.org) لأجل إحالته الى المجموعة.

التطلع الى الأمام

حافظ إجتماع ICANN 52 على المزيد من التركيز على العمل المرتبط بعملية إنتقال دور الإشراف على IANA وتعزيز مساءلة ICANN. وعلى طول فترة الأجتماع، كرّس الرؤساء المشاركون والأعضاء ومنظماتهم الأعضاء والمشاركون الأفراد في مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship والمجتمع الواسع كل وقتهم لردود الأفعال البنّاءة وتقدم العمل. ومع الدعم المتواصل من قبل المجتمع، تتعهد مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship على مواصلة العمل وبنفس القدر وعلى نفس الوتيرة. وستبقى المجموعة منخرطة وبشكل منتظم مع المجتمع ومع أي مراقبين مهتمّين بالعمل لأجل عرض مستجدات عملها وكذلك المسائل المتعلقة الأخرى مثل أستلام المشورة القانونية كما فعلت خلال الندوة النقاشية عبر الويب Webinar في 3 فبراير (شباط).

التنسيق مع مجموعة CCWG-Accountability

وكما تم الأتفاق عليه في البيان المشترك الخاص بهما بتاريخ 28 يناير (كانون الثاني) 2015، تعهد رئيسا كل من مجموعة CWG- Stewardship ومجموعة CCWG-Accountability على الحضور والمشاركة في كافة جلسات بعضهم البعض خلال إجتماع ICANN 52. وتدرك مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship بأنه متى ماكان ذلك ممكناً فإنها ستعمل على الأستتفادة من الجهود المبذولة من قبل CCWG-Accountability لتجنب التكرار والتقاطع في العمل الذي ينبغي القيام به. ومع هذا التنسيق الفعّال، أكد نواب الرؤساء على التقدم الفعّال في عمل CWG-Stewardship.

العمل المنجز حتى اليوم

بدأت مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship عملها في شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2014 مع عقد أجتماعات دورية أسبوعية عبر وسائل الأتصال و خلال أجتماع العمل في ICANN 51 في لوس أنجلوس في كاليفورنيا. وبالأضافة الى الأجتماعات الدورية الأسبوعية لمجموعة CWG-Stewardship عبر وسائل الأتصال والمدعومة من قبل ICANN، وافقت ICANN على دعم  أجتماع مباشر وجهاً لوجه عقد في فرانكفورت- ألمانيا أمتد على مدى يومي 19-20 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 لدفع تقدم عمل المجموعة نحو الأمام.

وفي 1 ديسمبر (كانون الأول)، نشرت مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship مسودة مقترحها لأجل فترة التعليقات العامة لمدة 21 يوماً. وعقب  نشر مسودة المقترح [PDF, 1.7 MB], للفترة بين 4-6 ديسمبر (كانون الأول)، أستضافت مجموعة CWG ثلاث ندوات نقاشية Webinar عامة لعرض مسودة المقترح وللأنخراط مع المجتمع وعلى نطاق واسع.

وعند إختتام فترة التعليقات العامة، كرّست مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-Stewardship وقتها لمراجعة وتحليل شاملين لردود الأفعال الواردة وتحديداً خلال  عمل عطلة نهاية الاسبوع المكثف في يومي 10-11 يناير (كانون الثاني). وكجزء من النتائج، بدأت المجموعة دراسة سلسلة من النماذج البديلة التي لم ينظر بها بشكل تام. وتم عرض تلك النماذج في ندوتين نقاشيتين webinars عامتين بتاريخ 3 فبراير (شباط) وفي وثيقة المناقشة [PDF, 447 KB] التي تم إصدارها لأجل المناقشة خلال أجتماع ICANN 52 في سنغافورا.

لقد تم تحديد  أجتماع عمل مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الأشراف CWG-StewardshipCWG-Stewardship القادم بتاريخ 19 فبراير (شباط) من الساعة 11:00-13:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC.

وهناك خطط لأجتماع مباشر وجهاً لوجه بتاريخ 25-27 مارس (آذار) 2015.

تشكيلة المجموعة

تتألف مجموعة عمل عبر المجتمع CWG من 138 شخصاً تم تنظيمهم كـ 19 عضواً تم تعيينهم وتفويضهم بالمسؤولية من قبل المنظمات الأعضاء ومن 119 مشاركاً ممن يشارك بصفته الشخصية. إن مجموعة CWG هي مجموعة منفتحة: بإمكان كافة المهتمين بعمل CWG الأنضمام إليها كمشارك. وقد يكون المشاركون من قبل المنظمات الأعضاء أو من مجموعة من أصحاب المصلحة أو من منظمة ليس لها تمثيل في مجموعة عمل عبر المجتمع CWG أو تكون فاعلة حالياً ضمن ICANN أو معينة ذاتيّاً.

إن ممثلي الأقاليم من ضمن الـ 138 من أعضاء CWG هم كالآتي:

  • 47 أسيا/أسيا والمحيط الهادي
  • 36 أوروبا
  • 31 أمريكا الشمالية
  • 12 أمريكا اللاتينية
  • 12 أفريقيا

تمثيل مجموعة أصحاب المصلحة ضمن الـ 138 من أعضاء CWG هم كالآتي:

  • 47 (بدون إنتماء لأي جهة)
  • 32 GNSO
  • 20 GAC
  • 18 ccNSO/ccTLD
  • 18 At-Large
  • 2 SSAC
  • 1 ASO

وكذلك/ هناك 6 من أعضاء مجموعة تنسيق عملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA أي (ICG) ممن يشارك في مجموعة CWG.


1 ولأجل الأطلاع على القائمة الشاملة للجلسات ذات الصلة بعملية إنتقال دور الإشراف على IANA، يرجى الأطلاع هنا.