إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ICANN توقع مذكرة تفاهم مع التحالف السيبراني العالمي

16 يونيو 2020

لوس أنجلوس - 16 حزيران (يونيو) 2020 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم عن توقيعها لمذكرة تفاهم (MoU) مع التحالف السيبراني العالمي (GCA). وتهدف مذكرة التفاهم هذه الى تقوية العلاقة بين ICANN و GCA لتعزيز جهود التعاون التي يبذلونها لدعم نظام اسم نطاق (DNS) أكثر كفاءةً ومرونةً. وتصب هذه الجهود في مصلحة كلا الطرفين وتستهدف المسائل الهامة مثل أسماء النطاقات المستخدمة لارتكاب انتهاكات وتهديدات أمنية لنظام DNS.

وقال السيد يوران ماربي رئيس ICANN ومديرها التنفيذي، "أن عمل منظمة ICANN و GCA سويةً على مختلف أشكال الانتهاكات الحاصلة لنظام اسم النطاق DNS هو أمر معقول تماماً. وبتوحيدنا لجهود العمل، فإننا نستفيد من قوة بعضنا البعض لدعم وحماية مجتمعنا الفريد والذي يشكل في النهاية مجتمعاً عالمياً موحداً".

وقال فيليب ريتينغر، رئيس تحالف GCA ومديره التنفيذي، "يشترك تحالف GCA مع منظمة ICANN من حيث رؤيتها بخصوص البنية التحتية الآمنة للإنترنت، ونحن فخورون بشراكتنا مع ICANN لتحقيق ذلك. نحن جميعاً نعتمد على نظام DNS، لذلك فإن بإمكان تحسين الأمن والخصوصية التي يوفّرها نظام اسم النطاق، أن يوسع استخدامات DNS في سائر أنحاء الإنترنت لحماية الجميع وخصوصاً وبما يشمل المجتمعات المستضعفة والأكثر تعرضاً للانتهاكات".

إن التهديدات الأمنية لنظام DNS تؤثر على الملايين من مستخدمي الإنترنت وتعتبر من المخاوف الرئيسية لكلتي المنظمتين. وأن الهدف من مذكرة التفاهم MoU هو النهوض بالأهداف المشتركة للمنظمتين لدعم الانشطة الهادفة لتقليل الانتهاكات الحاصلة في نظام DNS. وقد اتفقت ICANN و GCA على التعاون على إجراء أنشطة تستهدف الحد من المخاطر المحيقة بنظام DNS. وتشمل تلك الأنشطة مشاريع الأبحاث ومشاريع لتنمية القدرات اللازمة لمعالجة التهديدات التي يواجهها نظام اسم النطاق DNS وتنسيق الجهود لجمع أصحاب المصلحة للعمل سويةً وتبادل المعلومات. اقرأ مذكرة التفاهم الكاملة هنا.

لمعرفة المزيد عن جهود تحالف GCA لجعل الإنترنت أكثر أماناً، زُر الموقع: https://globalcyberalliance.org.

نبذة عن GCA

إن تحالف GCA هو جهد دولي متعدد القطاعات مكرس للقضاء على مخاطر الإنترنت وتحسين عالمنا المتصل. تم تشكيل تحالف GCA في أيلول (سبتمبر) 2015 من قبل مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن وشرطة مدينة لندن ومركز أمن الإنترنت لتوحيد المجتمعات العالمية وتنفيذ الحلول لمعالجة المخاطر السيبرانية النظامية وقياس نتائج جهود تلك الحلول.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.