إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

معالجة عواقب تضارب الأسماء

5 أغسطس 2013

حسب توجيهات مجلس إدارة ICANN الصادرة في 18 مايو 2013، كلفت ICANN وأطلقت اليوم نتائج دراسة تنظر في احتمالية وتأثير تضارب مساحة الأسماء بين سلاسل gTLD الجديدة المقدم طلبات للحصول عليها ونطاقات TLDغير المفوضة. بالإضافة إلى ذلك، استعرضت الدراسة أيضًا إمكانية التصادم الناشئة عن استخدام الشهادات الرقمية X.509.

الخلفية: في دراسة نشرت في يناير عام 2013، حددت اللجنة الاستشارية للاستقرار والأمن (SSAC) التابعة لـ ICANN حقيقة أن بعض هيئات الشهادات تصدر شهادات X.509 لأسماء نطاقات غير قابلة للحل في نظام DNS العام. هذه القضايا المحددة في SAC 057، بالإضافة إلى SAC 045، هي أعراض الكيانات التي لديها بيئات محلية تتضمن افتراضات قوية حول عدد من نطاقات المستوى الأعلى و/أو أدخلت نطاقات محلية من المستوى الأعلى في مساحات الأسماء الخاصة التي قد تتعارض مع أسماء لم تخصص حتى الآن. تقوم مساحات الأسماء الخاصة هذه في بعض الأحيان "بالتسرب" إلى DNS العامة (إما عن طريق التكوين الخاطئ أو استخدام برامج قديمة)، وهذا يعني أن طلبات الموارد على الشبكات الخاصة يمكن أن ينتهي به المطاف إلى الاستعلام عن خوادم جذر DNS ذات الواجهة العامة وبالتالي "الاصطدام" بنطاقات gTLD الجديدة المفوضة.

الدراسة: في 18 مايو 2013، وافق مجلس ICANN على قرار يدعو إلى إجراء دراسة مفصلة لمسألة تضارب الأسماء. تعاقدت ICANN مع مجموعة Interisle Consulting Group, LLC لجمع وتحليل البيانات اللازمة على كل تطبيق للسلاسل.

الدراسة التي نتجت عن ذلك، تصادم الأسماء في DNS [PDF، 3.34 ميجابايت]، تحدد ثلاث فئات من السلاسل حسب المخاطر المحتملة لتصادم مساحة الأسماء:

  • المخاطر المنخفضة: 80% من السلاسل المقدم طلبات للحصول عليها.
  • المخاطر غير المحسوبة: 20% من السلاسل المقدم طلبات للحصول عليها.
  • المخاطر العالية: سلسلتان (.home و .corp).

لتقليل احتمالية وقوع أي تأثير، تقترح ICANN عدة تدابير للتخفيف على المجتمع يجب اتخاذها كما هو موضح في ورقة توصية فريق العمل المرفقة، إدارة مخاطر صدامgTLD الجديدة [PDF، 166 كيلوبايت]. وتتضمن ما يلي:

  • مواصلة التعاقد والتفويض لتلك السلاسل المصنفة بأنها "منخفضة المخاطر" ( 80 %) مع التوصية بتدابير تخفيف إضافية يتعين أن لا تؤثر ماديًا على الجدول الزمني للتفويض.
  • يتوقع إجراء دراسة أخرى على تلك السلاسل المصنفة بأنها "خطر غير محسوب" ( 20 %) أن يستغرق 3 – 6 أشهر لإكمالها.
  • قد يؤدي تأخير التعاقد والتفويض للسلسلتين "عالية المخاطر" حتى جهود التخفيف إلى وضعها في فئة "منخفضة المخاطر".

أمان واستقرارgTLD الجديدة: في سائر مراحل تطوير برنامج gTLD الجديدة، ظل أمن واستقرار نظام أسماء النطاقات هو الشاغل الأساسي لمجتمع ICANN. أعد موظفو ICANN ورقة المعلومات، الطرح الأمن والمستقر لنطاقاتgTLD الجديدة [PDF، 102 كيلوبايت]، وهي تصف التدابير التي اتخذتها ICANN لضمان أن طرح نطاقات gTLD الجديدة لن يخل بهذا الالتزام.

التعليق العام: في هذا الوقت، فإن خطوات التخفيف المبينة في ورقة توصية الموظفين ما هي إلا اقتراحات فقط كما أن تعقيبات المجتمع موصى بها بقوة. ونتيجة لذلك، فتحت ICANN عملية رسمية لاستقاء التعليقات العامة. وبالنسبة لنموذج تقديم التعليقات العامة والتقويم الخاص بالقيام بذلك فهو متوفر هنا.

العملية المنسقة للإفصاح عن نقاط الضعف: تغتنم ICANN هذه الفرصة لإطلاع المجتمع بأنها قامت بتحديث إجراءاتها لإدارة المخاطر من أجل تحسين الإبلاغ والاستجابة لأية مشكلات غير متوقعة تنشأ عن تفويض نطاقات gTLD الجديدة. ويوصى أفراد المجتمع بالتعرف على العملية المتاحة للاستعراض هنا [PDF، 628 كيلوبايت].