إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

برنامج TLD ذو IDN المتغيرة - إدراج المرحلة الثالثة

21 مارس 2013

يستمر برنامج TLD ذو IDN المتغيرة في التقدم نحو مستقبل آمن ومستقر لتفويض نطاقات TLD ذات IDN المتغيرة. نعلن اليوم عن إدراج المرحلة الثالثة (من أربع مراحل) للبرنامج بنشر تقريرين: الإجراء الخاص بقواعد إنشاء الأسماء (LGR) لمنطقة جذر IDN ودراسة خبرة المستخدم لنطاقات TLD متغيرة النشاط.

يحدد إجراء قواعد إنشاء الأسماء لمنطقة جذر DNS عملية إنشاء قواعد إنشاء الأسماء (LGR) وصيانتها لمنطقة جذر DNS. كان فريق المشروع يتكون من مجموعة من المتطوعين في مجتمع الإنترنت من أنحاء العالم يمثلون عدة نصوص ولغات إلى جانب فريق عمل ICANN والاستشاريين الخبراء. بعد الجلستين المباشرتين، والمؤتمر ومناقشات العمل عن طريق البريد الإلكتروني والعديد من عمليات تعقيب المجتمع، بما في ذلك عمليتان لجمع التعليقات العامة، قدم الفريق وثيقة باسم "إجراءات لتطوير وصيانة قواعد إنشاء الأسماء لمنطقة جذر DNS فيما يخص أسماء IDNA" [PDF، 1.39 ميجابايت].

تقدم هذه الوثيقة إجراء لوضع بعض قواعد إنشاء الأسماء لمنطقة الجذر. توفر الإجراءات آلية لوضع القواعد وصيانتها فيما يتعلق بأسماء IDN بالنسبة للجذر. يمكن استخدام هذه الآلية في تحديد نقاط الترميز الموحد المسموح باستخدامها في أسماء U في منطقة الجذر والمتغيرات (إذا كانت موجودة) التي يمكن تخصيصها في منطقة الجذر والمتغيرات (إذا كانت موجودة) التي يتم حظرها تلقائيًا. الآلية ليست هي المرحلة الأخيرة في اتخاذ القرارات حول أسماء IDN بالنسبة للجذر. وبدلاً من ذلك، فإن نتائجها سوف تستهلك من خلال إجراءات ICANN الأخرى والتي تقوم في الواقع بتقرير ما إذا كانت تسمية محددة سيتم تخصيصها لشخص ما، وما إذا كان سيتم تفويضها في الجذر.

تتناول دراسة خبرة المستخدم المشكلات التي قد يواجهها المستخدمون النهائيون ومسؤولو النظام ومطورو التطبيقات والمستخدمون الآخرون عند تنشيط نطاقات TLD ذات IDN المتغيرة. عن طريق تجميع مدخلات من الجلسات العلنية وندوة عبر الإنترنت وفترتين لتجميع التعليقات العامة، وضع موظفو ICANN والخبراء الاستشاريون التقرير المعنون "دراسة آثار تجربة المستخدم لنطاقات TLD متغيرة النشاط" [PDF، 1.38 ميجابايت].

التقرير: 1) يلخص ويقارن من منظور المستخدم وإدارة السجل، ممارسات متنوعة في عدة سجلات ccTLD؛ و 2) يقترح مجموعة من المبادئ الإرشادية لتحديد خبرة مستخدم مقبولة؛ و 3) يحدد كيفية تأثر مجتمعات المستخدمين المتعددة (مثل المستخدمين النهائيين ومسؤولي النظام/الشبكة ومطوري التطبيقات والمسجلين والقائمين بالتسجيل والسجلات)، و 4) على أساس أن النقاط 1 و 2 و 3 تقترح مجموعة من التوصيات بهدف ضمان الأمن والثبات وخبرة المستخدم المقبولة للنطاقات عالية المستوى ذات الطابع الدولي والنشاط المتنوع.

استفادت هذه الوثائق من المشاركة المجتمعية الكبيرة. ترغب ICANN في التعبير عن امتنانها لكل المتطوعين والمراجعين والمعلقين والخبراء المتخصصين الذين ساهموا في هذه التقارير.

وسوف تعقد CANN جلسة عامة في اجتماع ICANN في بكين حول برنامج TLD ذي IDN المتغيرة لشرح الإجراءات والنتائج من الدراسة. وفي نفس الوقت، يواصل العمل ضمان التفويض الآمن والمستقر لنطاقات TLD ذات IDN المتغيرة بمجرد انتهاء برنامج TLD ذي IDN المتغيرة من عمله والمتوقع في يونيو 2014. يتم اتباع الخطة الأصلية كما هو موضح في قرار اللجنة بتاريخ 25 سبتمبر 2010 وعملية مسار IDN ccTLD السريع.