إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مجموعةعمل مجلس الإدارة –GAC تعلن عن تنفيذ توصيات ATRT بشأن استشارة GAC وسجل استشارتها

16 مارس 2012

خلال اجتماع ICANN المنعقد في سان خوسيه بكوستاريكا، التقت مجموعة عمل تنفيذ توصيات مجلس إدارة GAC (BGRI-WG)1 لاستعراض جهود تنفيذ توصيات فريق استعراض الشفافية والمساءلة (ATRT) ذات الصلة بـ GAC2 ويسر BGRI-WG الإعلان عن التنفيذ النهائي لتوصيات ATRT والتي تتناول مشورة GAC (التوصية رقم 9) وإنشاء وتشغيل سجل مشورة GAC (التوصية رقم 10).

وتدعو توصية ATRT رقم 9 إلى توضيح "ما يمثل "استشارة" سياسة GAC العامة بموجب اللوائح." وتدرك BGRI-WG أن مشورة GAC موضحة على موقع GAC على الويب3. كما أوضحت BGRI-WG أن هذا التعريف لا يشمل سوى مشورة GAC المقدمة إلى مجلس إدارة ICANN وليس باقي توصيات GAC المقدمة إلى منظمات دعم ICANN واللجان الاستشارية الأخرى. وأخيرًا، تدرك BGRI-WG أنه بمقتضى مبدأ التشغيل رقم 47 الخاص بـ GAC ، "تعمل GAC على أساس إيجاد إجماع بين أعضائها". وفي حالة تقديم GAC مشورة لا تحظى بالإجماع إلى مجلس الإدارة، ويشمل ذلك نطاق الآراء وهي حالة مستبعدة، فمن المتوقع أن يرجع مجلس الإدارة إلى GAC من أجل المزيد من التوضيح والمناقشة.

تدعو توصية ATRT رقم 10 إلى تأسيس عمليات رسمية وموثقة يقوم مجلس الإدارة بموجبها بإشعار GAC "بالمشكلات التي تؤثر على مشكلات السياسة العامة طلبًا لاستشارة GAC ". كما توجه تلك التوصية ICANN إلى "وضع أداة أو قاعدة بيانات متوفرة على شبكة الإنترنت توثق فيها جميع الطلبات الموجهة إلى GAC إضافة إلى نظر ورد مجلس الإدارة على كل استشارة". كما عرض فريق عمل ICANN في كوستاريكا على BGRI-WG مسودة سجل استشارة GAC مقدمة لمجلس الإدارة وطلبات المجلس لاستشارة ICANN . وأوضحت BGRI-WG بضعة إصدارات تتطلب مزيدًا من البحث، لكنها اعتمدت النسخة الحالية من السجل كمراجعة أولية.

وأخيرًا، تدعو توصية ATRT رقم 14 جزئيًا إلى تأسيس "عملية تحدد موعد وكيفية إشراك ICANN لمسؤولين حكوميين كبار في إصدارات السياسة العامة بصفة شاملة ومنتظمة من أجل إكمال عملية GAC الحالية". وفي إطار توصية ATRT رقم 14، وافقت GAC على أن عقد اجتماع حكومي عالي المستوى يعد أحد سبل زيادة الدعم الحكومي والالتزام بعملية GAC . ووفقًا لذلك ستواصل GAC العمل على عقد مثل ذلك الاجتماع خلال اجتماع ICANN القادم في مدينة براغ.

وتتطلع BGRI-WG إلى إطلاع المجتمع بما يستجد من عملها على التوصيات 11-14 في المستقبل القريب.


1 تتوفر معلومات عامة عن تشكيل وغرض وتركيبة BGRI-WG على http://www.icann.org/en/groups/other/board-gac-2011.

2 تتوفر التوصيات النهائية الخاصة بفريق استعراض الشفافية والمسائلة على http://www.icann.org/ar/about/aoc-review/atrt/final-recommendations-31dec10-ar.pdf [PDF ، 1.58 ميغا بايت].

3 انظر https://gacweb.icann.org/display/GACADV/GAC+Advice