إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

استعراض المناطق الجغرافية – مشروع التقرير النهائي

30 سبتمبر 2011

المواعيد النهائية لفترة التعليقات (*) روابط معلومات هامة
صندوق التعليقات العامة
تاريخ الفتح: 30 سبتمبر 2011 لإرسال تعليقاتك (المنتدى مغلق)
تاريخ الإغلاق: 19 ديسمبر 2011 الموعد (حسب التوقيت العالمي): 23:59 عرض التعليقات المقدمة
القسم الأول: الوصف والشرح والغرض

يعد التنوع الجغرافي أحد العناصر الجوهرية في منظمة ICANN. وتعرف لوائح ICANN الداخلية (المادة السادسة، القسم 5) في الوقت الحالي خمس مناطق جغرافية وهي أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية/الكاريبي وآسيا/أستراليا/المحيط الهادي وأوربا.

ولقد تم إنشاء مناطق ICANN الجغرافية في بادئ الأمر لضمان التنوع الإقليمي في تكوين مجلس ICANN وقد تم توسيعها على إثر هذا بطرق متعددة لتسري على منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) ولجنة At-Large الاستشارية (ALAC) ومنظمة دعم أسماء رموز البلدان (ccNSO).

وقد عملت مجموعة عمل المجتمع الواسعة التي تعاقد معها مجلس ICANN على مدار العامين الماضيين على (1) تأكيد التاريخ والمبادئ والأهداف الرئيسية لإطار المناطق الجغرافية الحالية و(2) تحليل طريقة تطبيق المجلس ومجموعة العمل والمجتمع لهذه الأهداف والمبادئ و(3) أجرت مشاورات مع المجتمع حول كيفية إجراء حفاظ أمثل على تلك المبادئ والأهداف في المستقبل.

وتظهر مسودة التقرير النهائي الخطوة قبل الأخيرة في هذا البحث وفي جهود التشاور. حيث توجز وثيقة المسودة التوصيات المحددة من مجموعة عمل مجلس ICANN بخصوص طريقة التوصل إلى تعديل إطار المناطق الجغرافية الحالي لضمان تنفيذ وحفظ مبادئ المنظمة فيما يخص التنوع الجغرافي والثقافي. وقد تم التوصل إلى تلك التوصيات في ضوء بحث دقيق وتشاور موسع في المجتمع، وتعكس تلك التوصيات وجهات نظر واسعة لمجتمع ICANN.

وإدراكا منها للمتضمنات المحتملة حتى التغييرات الصغيرة لما يمكن أن يقوم به الإطار في المجتمع الواسع قررت مجموعة العمل إتاحة مشروع الوثيقة للمجتمع للمراجعة والتعليق قبل أن تقوم المجموعة بنشر التقرير النهائي. وستقوم مجموعة العمل بمراجعة كافة التعليقات المرسلة بعناية لتقرر ما إذا كان من الضروري إضافة تعديلات أخرى على المسودة أم لا.

القسم الثاني: خلفية

اعتمد مجلس ccNSO قرارًا في 2007 يوصى بتعيين مجلس ICANN مجموعة عمل على مستوى المجتمع لدعم دارسة ومراجعة القضايا المتعلقة بتعريف مناطق ICANN الجغرافية، والتشاور مع المساهمين وإرسال المقترحات إلى المجلس لحل القضايا المتعلقة بالتعريف الحالي لمناطق ICANN الجغرافية.

وقد ساند باقي المجتمع فكرة مجموعة العمل والتي اعتمد المجلس تشكيلها في اجتماع ديسمبر 2008 (راجع - http://www.icann.org/en/minutes/resolutions-07nov08.htm#_Toc87682556).

وقد اعتمد المجلس ميثاق مجموعة العمل في الاجتماع العام في يونيو 2009 (راجع - http://www.icann.org/en/minutes/resolutions-26jun09.htm#1.2). وقد نشرت نسخ الميثاق بلغات الأمم المتحدة الست المبينة هنا: http://www.icann.org/artopics/geographic-regions/charter-26jun09-ar.htm

وقد قدمت مجموعة العمل تقريرين سابقين. حيث حددت مجموعة العمل في التقرير الأول (1) الطلبات والوظائف المتنوعة التي تطبق عليها "مناطق ICANN الجغرافية" من خلال هياكل ICANN الحالية؛ و(2) قامت بتوثيق الهياكل والعمليات المحددة إقليميا التي تستخدم داخل ICANN غير المحددة في اللوائح؛ و(3) عرضت تفاصيل "القضايا" التي روعي ضرورة تضمينها خلال التحقيقات اللاحقة.

كما قامت مجموعة العمل أيضًا بعرض تقرير مؤقت ركز على المبادئ العامة والاعتبارات الخاصة وبعض القضايا الحاسمة المزمع تناولها في وثيقة التقرير النهائي الخاص بها. وعرضت (1) استعراضًا لمراجعة التاريخ والأهداف والمبادئ العامة لإطار العمل الخاص بمناطق ICANN الجغرافية؛ (2) وأثارت عددًا من القضايا الأساسية الجوهرية من أجل اعتبارات أكبر خاصة بالمجتمع؛ (3) قامت بالتوسع في عدد من القضايا التي تم تحديدها في التقرير الأولي المحتمل معالجتها في التقرير النهائي.

القسم الثالث: روابط المستندات والموارد

التعليقات المرسلة للتعليق عليها:

يمكن العثور على نسخ من مشروع التقرير النهائي بجميع لغات الأمم المتحدة الست من خلال الروابط التالية:

الموارد الإضافية:

يتوفر مزيد من المعلومات حول عمل مجموعة عمل استعراض المناطق الجغرافية من خلال: https://community.icann.org/display/georegionwg/Home+Page+of+Geographic+Regions+Review+Working+Group

القسم الرابع: معلومات إضافية

تم تنظيم هيكل الجهود الخاصة بمجموعة العمل هذه لتحقيق قدر أوسع من مشاركة المجتمع. ويتم توفير الفرصة لكل أفراد منظمات الدعم واللجان الاستشارية التابعين لـ ICANN للتعليق على مفهوم مجموعة العمل على مستوى المجتمع وتمت دعوة كل مجتمع لإرسال المشاركين لتضمينهم بمجموعة العمل (الكل إلاّ RSSAC لديها أعضاء مساهمين). وأتيحت الفرصة للمجتمع بأسره للتعليق على الميثاق المقترح لمجموعة العمل قبل الموافقة عليها من قبل المجلس (انظر فترة التعليق العامة لميثاق مجموعة عمل استعراض المنطقة الجغرافية مارس 2009).

تم نشر كل تقرير أعدته مجموعة العمل بجميع اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، وأتيح لاستعراض المجتمع الموسع وللتعليق. وقدم أعضاء فريق العمل تقريرا حول التقدم المحرز لمجتمعاتهم المعنية. وقام فريق العمل برعاية استعراض المجتمع (بلغات الأمم المتحدة الست وباللغة البرتغالية) سعيًا وراء شكل آخر من أشكال مشاركة المجتمع وتعليقه حول إطار المناطق الجغرافية. بالإضافة إلى ذلك، عقدت جلسة علنية في اجتماع ICANN العام في بروكسل (يونيو 2010)، ونظمت ورش عمل عامة في الاجتماعات العامة المنعقدة في كارتاخينا (ديسمبر 2010)، وسان فرانسيسكو (مارس 2011) وسنغافورة (يونيو 2011) بغرض جمع مزيد من وجهات نظر المجتمع بشأن هذه المسألة.

جهة الاتصال بفريق العمل: روبرت هوجارث بريد إلكتروني: robert.hoggarth@icann.org

(*) ليس من المضمون النظر بالتعليقات التي يتم تقديمها بعد وقت/تاريخ الإغلاق المنشور في أي ملخص نهائي أو تحليل أو تقرير أو اتخاذ قرار يحدث بعد انقضاء هذه الفترة.