إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ICANN تصدر إخطاراَ ثالثاً بالإخلال لشركة Net 4 India Limited؛ وتواصل اتخاذها خطوات لحماية المسجّلين

29 يناير 2021

لوس أنجلوس - 29 كانون الثاني (يناير) 2021 - لحمماية حقوق ومصالح المشتركين في اسم النطاق، أصدرت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) اليوم الإخطار الثالث بالإخلال ضد شركة Net 4 India Limited والمشار إليها (Net 4 India) لإخفاقها المتكرر والمستمر في الامتثال باتفاقية اعتماد أمين السجل (RAA).

يتناول هذا الإخطار وأسوةً بالإخطارين السابقين على مدى الشهرين الماضيين والموجه لشركة Net 4 India العديد من الخروقات الحاصلة في اتفاقية RAA والتي تم الكشف عنها من خلال معاملة الشكاوى المقدمة الى قسم الامتثال التعاقدي لدى ICANN. فعندما يخفق أمين سجل في السماح للمسجلين (المشتركين) بتجديد ونقل وإدارة أسماء نطاقاتهم، فإن ICANN سوف لن تتردد في اتخاذ أي إجراءات ضرورية وصولاً إلى إيقاف أمين السجل عن مهامه لحماية حقوق المشتركين ومصالحهم.

وقال جيمس هيدلاند، النائب الأقدم للرئيس، في إدارة الامتثال التعاقدي في ICANN، "نحن ملتزمون باستخدام كافة الوسائل المتاحة لحماية حقوق ومصالح المشتركين بما في ذلك إلغاء الاتفاقيات مع الأطراف التي تخفق في الايفاء بالتزاماتهم التعاقدية". وأضاف، "ستواصل ICANN مراقبة المشاكل ذات الصلة بشركة Net 4 India وستستمر بالرد عبر البريد الإلكتروني والهاتف على المشتركين الذين يسعون للحصول على التوجيهات والمعلومات".

إن شركة Net 4 India في مرحلة إجراءات الإفلاس حالياً، إلا أنه لايزال يتعين عليها أن توفي بالتزاماتها المنصوص عليها في اتفاقية RAA. فعلى مدى الأشهر العديدة الماضية، أخفقت شركة Net 4 India في معالجة مختلف الخروقات الحاصلة في اتفاقية RAA وكذلك في الاستجابة في الوقت المناسب لالتماسات المشتركين للانتقال أو التجديد و/ أو تحديث تسجيلات أسماء النطاق الخاصة بهم. ونتيجة لذلك، وبالإضافة الى الإخطار الثالث الذي صدر اليوم، فقد كانت ICANN قد أصدرت إخطارين بخصوص إخلال الشركة في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2020 (والذين تم تناولهما في أدناه).

لقد طلبت شركة Net 4 India من المحكمة المعنية بشؤون الإفلاس أن تمنع ICANN من إلغاء اتفاقية RAA بسبب إخفاق شركة Net 4 India في معالجة العديد من الخروقات الحاصلة. ومع مواصلة ICANN إحالة التحديات التي تواجهها الى القضاء، إلا انها بيّنت للمحكمة لماذا يتعين عدم قبول التماس شركة Net 4 India. وقد زوّدت ICANN المحكمة بمعلومات شاملة بخصوص الخروقات التي ارتكبتها شركة Net 4 India والأذى الكبير الذي تسبب عن إجراءات شركة Net 4 India للمئات إن لم يكونوا الآلاف من المشتركين.

وبتاريخ 25 كانون الثاني (يناير) 2021، أصدرت المحكمة المعنية بالإفلاس قراراً أقرّت فيه بمدخلات ICANN وأشارت على وجه التحديد بأن المحكمة كانت مهتمة بضمان معالجة الانتهاكات حتى لا تتضرر المصلحة العامة ومصالح ICANN. بعدها أمرت المحكمة شركة Net 4 India - من ضمن أمور أخرى - أن تقوم بتوفير الخدمات للمشتركين في الوقت المناسب وتطبيقاً لاتفاقية RAA. بالإضافة الى ذلك، وبدون تحديد ما إذا كانت للمحكمة صلاحية تفوق سلطات ICANN بهذا الصدد، طلبت المحكمة (ولكنها لم تأمر) ألا تنهي ICANN اتفاقية RAA لمدة ثلاثة أشهر أثناء استمرار إجراءات الإفلاس، فيما لو امتثلت شركة Net 4 India ببنود اتفاقية RAA خلال هذه الفترة. وتقوم ICANN بتقييم هذا الطلب في ضوء أداء شركة Net 4 India والضرر الذي ينتج عن أدائها هذا بحق المسجَّلين (المشتركين).

وسيواصل قسم الامتثال التعاقدي في ICANN دفعه باتجاه إنفاذ اتفافية RAA مع شركة Net 4 India بما في ذلك إصدار اليوم للإخطار الثالث بخصوص الإخلال خلال فترة أقل من شهرين. ولا يشمل الإخطار الثالث الخروقات التي تنطوي عليها جميع الشكاوى المقدمة وقيد المعالجة حالياً حيث لا يزال البعض في طور الحل غير الرسمي والعشرات منها التي لازالت لم تُعالج بعد منذ أول إخطارين حول إخلال الشركة ببنود الاتفاقية.

نبذة حول إخطارات الإخلال والخطوات القادمة المحتملة

لقد أصدرت منظمة ICANN (ICANN org) إخطارات سابقة بتاريخ 10 كانون الأول (ديسمبر) 2021 و 24 كانون الأول (ديسمبر) 2020. ولغاية اليوم، أخفقت شركة Net 4 India بعلاج كافة الخروقات التي تمت توثيقها ضد الشركة. ويُعد الإخفاق في معالجة أي خرق خلال فترة 21 يوماً من تاريخ حدوثه أساساً لإلغاء اتفاقية RAA. بالإضافة الى ذلك، فإن ارتكاب خرق أساسي وجوهري ثلاث مرات خلال فترة 12 شهراً يعد سبباً حاسماً بحد ذاته لإنهاء اتفاقية RAA. ولقد تم نشر كافة إخطارات الخروقات والتعليق والإلغاء والإخطارات ذات الصلة بعدم التجديد هنا.

إن قامت ICANN بإلغاء اتفاقية RAA فإنها ستقوم بتنفيذ إجراءات نقل من أمين السجل غير المعتمد، والتي ستتيح لمنظمة ICANN نقل أسماء النطاقات التي تقع حالياً تحت إدارة شركة Net 4 India الى أمين سجل جديد معتمد من قبلها. وحال تحديد أمين السجل الجديد الذي سيحصل على اسم النطاق ويتم تأكيد ذلك فانه سيتم ادراجه على صفحة قائمة الانتقالات المنجزة.

المزيد من المعلومات للمسجّلين (المشتركين)

بالنسبة للمشتركين الذين يواجهون مشاكل بخصوص التجديد أوالانتقال لأمين سجل جديد أو في إدارة تسجيلات اسم النطاق، بإمكانهم تقديم الشكاوى الى قسم الامتثال التعاقدي في ICANN وذلك باستخدم نماذج الاستمارات ذات الصلة في الرابط: https://www.icann.org/compliance/complaint. ويُحث المشتركون على تقديم كافة المعلومات والأدلة ذات الصلة بشكاويهم مع أول ما يقدمونه خلال الشكوى ليتسنى لمنظمة ICANN المباشرة وبشكل سريع بإجراء التحقيقات اللازمة بخصوص المسألة قيد الشكوى. ويتوفر المزيد من المعلومات ذات الصلة بدعم ICANN للمسجَّلين (المشتركين) وبأولئك المتأثرين من قبل شركة Net 4 India هنا.

وهناك جوانب معينة لاتمتلك ICANN حيالها أي سلطة تعاقدية أو قدرة تقنية لمساعدة المشتركين بخصوصها. وتتضمن هذه تجديد أسماء النطاقات وإنشاء الرموز الأبجدية الرقمية وفتح أسماء النطاقات.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فللتواصل مع شخص آخر عبر الإنترنت، ينبغي عليك أن تكتب عنوانًا -اسم أو رقم- في جهاز الكمبيوتر أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للحواسيب أن تجد بعضها البعض. وتساعد ICANN في تنسيق ودعم هذه المعرّفات الفريدة في جميع أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.