إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق (SSR2)

28 يناير 2021

تاريخ الابتداء: 28 كانون الثاني (يناير) 2021 تاريخ الانتهاء: 9 مارس/آذار 2021
المنظمة المنفذة: منظمة ICANN - مراجعة الدعم والمساءلة
الفئات/ الإشارات: المراجعات/ التحسينات، المساءلة/ الشفافية
لمحة موجزة:

بتاريخ 25 كانون الثاني (يناير) 2021، قدّم فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق تقريره النهائي إلى مجلس إدارة ICANN. وتم نشر التقرير الآن لأجل التعليقات العامة لتعزيز إجراءات مجلس الإدارة بشأن التوصيات النهائية لفريق SSR2 المتضمنة في التقرير.

إن مراجعة SSR هي من المراجعات الخاصة (النوعية) التي تُلزمها لوائح ICANN الداخلية في (المادة 4، البند 4.6) لمراجعة "تنفيذ وإيفاء ICANN بالتزامها بتعزيز الاستقرار التشغيلي والموثوقية والمرونة والأمن وقابلية التشغيل التوافقي على مستوى العالم لكل من الأنظمة والعمليات، سواء الداخلية أو الخارجية، والتي تؤثر و/أو تتأثر بشكل مباشر بنظام المعرّفات الفريدة للإنترنت التي تقوم ICANN بتنسيقها ." المراجعات الخاصة (النوعية) تعتبر مهمة للغاية لمشروعية ومساءلة ICANN. وتعمل أيضاً كتقارير مقدمة للعالم عن تقدم عمل منظمة ICANN، وتبين كيف تقوم ICANN بالإيفاء بإلتزاماتها ولتحديد الجوانب التي يمكن لمنظمة ICANN أن تجري تحسينات فيها. تُجرى المراجعات الخاصة من قبل أعضاء من مجتمع أصحاب المصلحة الذين يتعين عليهم البحث في العمليات والإجراءات والنتائج السابقة لأجل الخروج بتوصيات لتحسين الأداء في المستقبل.

يحتوي التقرير النهائي لفريق مراجعة SSR2 على 63 توصية تم الاتفاق عليها بالكامل بالتوافق في الآراء وفي الجوانب التالية:

  • تنفيذ SSR1 والآثار المستهدفة؛
  • المشكلات الأساسية للاستقرار ضمن ICANN؛
  • العقود والامتثال والشفافية فيما يخص انتهاكات نظام اسم النطاق DNS؛ و
  • المزيد من المخاوف الأخرى ذات الصلة بـ SSR فيما يخص نظام اسم النطاق DNS العالمي.

ولقد أخذ فريق مراجعة SSR2 التعليقات الواردة حول مسودة تقريره وعمل على إجراء تعديلات في تقريره هذا وبما يراه مناسباً. الملحق ح من التقرير النهائي لمراجعة SSR2 يحتوي على ردود فريق مراجعة SSR2 على التعليقات العامة.

وسيستضيف فريق مراجعة SSR2 ندوة عبر الويب بتاريخ 11 شباط (فبراير) 2021 وفي الساعة الساعة 15:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC لإحاطة المجتمع بخصوص توصياته النهائية. يرجى الإطلاع على الصفحة المعلوماتية لمعرفة تفاصيل الجلسة.

وحسبما منصوص عليه في اللوائح (البند 4.6 (أ) (7) (ج)) يتعين على مجلس الإدارة النظر في التقرير النهائي خلال فترة ستة أشهر من تاريخ استلامه، أي بعبارة أخرى في موعد أقصاه 25 تموز (يوليو) 2021. وسينظر مجلس الإدارة في تحليل الجدوى وتقييم تأثير تنفيذ التوصيات، والذي سيأخذ بنظر الاعتبار تقديرات التكلفة الأولية والموارد والتبعيات ذات الصلة مع الجهود الجارية الأخرى داخل المجتمع. ومن ثم سيوجّه مجلس الإدارة بتنفيذ التوصيات التي تمت المصادقة عليها والتي ستخضع الى التخطيط وجدولة الأعمال وترتيب الأولويات وتقديم تفسير خطي للقرار المتخذ في حال عدم الموافقة على أي من التوصيات.

الرابط: https://www.icann.org/public-comments/ssr2-final-report-2021-01-28-en