إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

استطلاع استقصائي حول مشاركة عميل وظائف IANA لعام 2020 يُظهر رضاً متزايداً حول الأداء

27 يناير 2021

لوس أنجلوس - 27 كانون الثاني (يناير) 2021 - نشرت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم نتائج الاستطلاع الاستقصائي حول مشاركة عميل وظائف هيئة الأرقام المخصصة للإنترنت (IANA) والذي يهدف إلى قياس مدى المشاركة والرضا لدى عملاء IANA وأصحاب المصلحة الخارجيين. إن وظائف IANA هي وظائف أساسية لتنسيق الإنترنت وهي التي تدعم قابلية التشغيل البيني للإنترنت العالمي والتي يتم أداؤها من قبل هيئة المعرفات الفنية العامة (PTI) التابعة لمنظمة ICANN.

اطّلع على نتائج الاستطلاع الاستقصائي للعميل.

لقد طُلب من المشاركين في استطلاع مشاركة عميل وظائف هيئة الأرقام المخصصة للإنترنت IANA تقييم أداء وظائف IANA استناداً الى 22 عبارة أساسية وضعت كإفادة في الاستبيان ذات صلة بالمشاركة والتواصل والإنتباه والإنصاف والاستجابة وإعداد التقارير. وتم تحديد درجات تقييم لكل عبارة في الاستطلاع تتراوح بين 1-5، باعتبار الرقم واحد هو الأدنى والرقم خمسة هو الأعلى فيما يخص مستوى الرضا. وكان التقييم الإجمالي لكافة المشاركين في الدراسة هو 4.1، حيث يمثل هذا زيادة على تقييم 3.9 الإجمالي في عام 2019.

نظرة سريعة على نتائج الاستطلاع

لقد حقق فريق عمل IANA أعلى درجات التقييم حول قدرته على تحقيق أهدافه، حيث جاء تقييمه بمعدل (4.3)، وعلى ترسيخ مصداقيته بمعدل (4.3) وقدرته على التعاون مع المجتمع عند نشوء المخاوف بمعدل (4.3) أيضاً. ولقد تلقى فريق IANA أيضاً أعلى تقدير له على الإطلاق من مجموعات قادة المجتمع حول جودة أدائه وكانت (4.4). وقد منح مجتمع فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF) هيئة IANA تقديراً عالياً لتواصلها وللمساعدة الفنية التي تقدمها وغيرها من أنشطة المشاركة التي تقوم بها. وإجمالياً، تلقى فريق IANA تعقيبات إيجابية حول المشاركة (بتقدير 4.2)، الاتصالات المتسمة بالشفافية (4.1)، الانتباه (4.1)، الإنصاف تجاه العملاء (4.1)، الاستجابة (4.1) وإعداد التقارير حول الجودة (4.0).

وكان من الجوانب التي ركز عليها فريق IANA خلال عام 2020 هو زيادة المشاركة الشاملة في الاستطلاع. حيث تم تبسيط الاستطلاع السنوي لعام 2020 خلافاً لما كان عليه على مدى السنوات السابقة، الأمر الذي ساهم في زيادة المشاركة والاستجابة له من 3 بالمائة خلال 2019 الى 5 بالمائة حالياً. وفي الوقت الذي تكون فيه معدلات المشاركة واطئة نسبياً، إلا أن خدمة IANA تم قياسها بآليات اضافية مثل استطلاع مابعد التفاعل والذي يحث العملاء على تقديم تعقيب مباشرةً بعد تلقّي الخدمات. ويخصص فريق IANA الموارد اللازمة لمراجعة تلك التعقيبات والاجابة عليها في الوقت المناسب.

"إن استطلاع المشاركة السنوي يعتبر أداة مفيدة لتقييم علاقتنا مع العملاء وأصحاب المصلحة وكذلك جودة الخدمة التي نقدمها. ويسرّنا أننا كنا قادرين على إدامة علاقتنا الإيجابية مع مجتمعنا في الوقت الذي كنا نبحث فيه عن فرص أخرى لإجراء التحسينات"، قال ذلك السيد كيم ديفيز، نائب الرئيس، رئيس PTI وخدمات IANA. وأضاف، "وفي الوقت الذي يكون فيه الاستطلاع إحدى الطرق المتاحة لتلقّي التعقيبات والملاحظات من عملائنا، إلّا أن نتائج هذه السنة تحديداً تساعدنا على تعديل إستراتيجيتنا وتعاوننا مع المجتمع في ضوء جائحة كوفيد - 19".

وقد كلّفت ICANN مؤسسة إيكو البحثية Echo Research, LLC وهي مؤسسة استشارية معروفة عالمياً لإجراء استطلاع المشاركة السنوي. وتمت دعوة أصحاب المصلحة الذين يشرفون على أداء وظائف IANA (وهم مدراء سجلات الإنترنت الإقليمية، وأعضاء المجموعة التوجيهية لهندسة الإنترنت واللجنة الدائمة للعملاء) ويوجهون العملاء المنخرطين مع فريق IANA في كافة مراحل معاملة طلباتهم أو أثناء الفعاليات المقامة بهذا المجال (مثل المشاركين في مراسيم تغيير مفتاح DNSSEC KSK وممثلي المجتمع من الأمناء ومشغلي نطاقات المستوى الأعلى ومجتمع فريق عمل هندسة الإنترنت IETF ومجلسي ccNSO و GNSO) للمشاركة في الاستطلاع.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فللتواصل مع شخص آخر عبر الإنترنت، ينبغي عليك أن تكتب عنوانًا -اسم أو رقم- في جهاز الكمبيوتر أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للحواسيب أن تجد بعضها البعض. وتساعد ICANN في تنسيق ودعم هذه المعرّفات الفريدة في جميع أنحاء العالم. تأسست ICANN في عام 1998 لتكون مؤسسة غير هادفة للربح ذات منفعة عامة تضم مجتمعًا من المشاركين من جميع أنحاء العالم.

نبذة عن PTI

إن هيئة المُعرِّفات التقنية العامة (PTI) هي جهة تابعة لمنظمة ICANN ومسؤولة عن أداء وظائف IANA التي تتضمن إدارة منطقة (DNS) جذر DNS والفضاء العالمي لعنوان بروتوكول الإنترنت ومعلمات بروتوكولات أخرى تدعم تشغيل الإنترنت. وتم تشكيل PTI في عام 2016 عقب انتقال الإشراف على وظائف IANA الى مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين الذي يعتمد على تلك الوظائف. وتؤدي هيئة PTI وظائف IANA بموجب عقد مبرم مع ICANN.