إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تغييرات مرتقبة في منصة تقارير السجل على منصة البيانات المفتوحة لمنظمة ICANN

7 يناير 2021

لوس أنجلوس – 7 كانون الثاني (يناير) 2021 – أعلنت اليوم مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) وابتداءً من 15 آذار (مارس) 2021 بأن منصة البيانات المفتوحة لـ ICANN ستكون المكان الدائم لتقارير السجل. وبهذا التغيير فإن هذه التقارير سوف لن تتوفر بعد الآن على موقع https://icann.org إعتباراً من هذا التاريخ. وتقوم منظمة ICANN بنشر هذه المستجدات لإعلام المجتمع بخصوص هذه التغييرات المرتقبة.

أي من تقارير المسجل متوفرة على منصة البيانات المفتوحة لمنظمة ICANN؟

  • تقارير أنشطة وظائف السجل
  • تقارير المعاملات حسب أمناء السجلات

ما الذي يتغير؟

ستتوفر كل من تقارير أنشطة وظائف السجل وتقارير المعاملات حسب أمناء السجلات على منصة ICANN للبيانات المفتوحة. وكما أشير إليه فإن هذه التقارير سوف لن تتوفر بعد الآن على موقع https://icann.org إعتباراً من 15 آذار (مارس) 2021. إن كنت قد قمت بتأشير الروابط المؤدية الى تلك التقارير أو الصفحات، سيتم توجيهك إلى منصة البيانات المفتوحة.

إن كان لديك برنامج نصي يقوم بتنزيل تقارير السجل من الموقع https://icann.org، فإنه يتعين عليك إجراء تعديل لاستخدام واجهة برمجة التطبيقات API لبيانات ICANN المفتوحة لتنزيل التقارير. وقبل أن تتمكن من الوصول الى منصة البيانات المفتوحة، يتعين عليك إنشاء حساب على موقع ICANN وحالما يكون لك حساباً، سيكون بمقدورك استخدام واجهة API لمنصة البيانات المفتوحة.

لماذا نقوم بإجراء هذا التغيير؟

إن الهدف من منصة البيانات المفتوحة هو تعزيز الشفافية وإمكانية الوصول الى البيانات التي تديرها منظمة ICANN. إن إنشاء المنصة جاء نتيجةً للعمل التعاوني بين المجتمع ومنظمة ICANN. وكانت ICANN قد أطلقت منصة البيانات المفتوحة في شهر آذار (مارس) 2020 وبسلسلة من مجموعات البيانات.

يمكن للمستخدمين المسجلين البحث والتصفح وعرض وتنزيل تحليل البيانات حسب شروط وضوابط المنصة والرخصة (أو الرخص) المطبقة على كل مجموعة من مجموعات البيانات. ويتيح التسجيل أيضاً للمستخدمين حفظ التحليلات المخصصة واستلام الإشعارات عندما يتم تحديث مجموعات البيانات المختارة وإنشاء مفاتيح واجهة برمجة التطبيقات API وكذلك عرض مدى استخدام حصة API.

نبذة عن تقارير السجل

يقدم مشغلو السجلات مجموعة من التقارير الشهرية لكل اسم من أسماء نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) الى منظمة ICANN. وتتناول التقارير الشهرية تقارير المعاملات حسب أمناء السجلات وتقارير أنشطة وظائف السجل. وتقوم منظمة ICANN بنشر هذه التقارير شهرياً بعد ثلاثة أشهر من نهاية الشهر الذي يتناوله كل تقرير صادر عن مشغلي السجل ذوي الصلة. يتم القيام بذلك للحفاظ على سرية المعلومات التي تتضمنها التقارير خلال تلك الفترة وكما هو محدد في اتفاقيات السجل.

تحتوي التقارير الشهرية على بيانات تعكس حالة السجل في نهاية كل شهر. للمزيد من المعلومات حول البيانات التي تحتويها هذه التقارير، للمزيد من المعلومات حول البيانات التي تحتويها هذه التقارير، يرجى الاطلاع على المواصفة 3 من اتفاقية السجل الأساسية لنطاقات gTLD التي يمكن إيجادها في الصفحة الخاصة باتفاقية السجل.

للمزيد من المعلومات حول واجهة برمجة التطبيقات للبيانات المفتوحة، يرجى زيارة منصة ICANN للبيانات المفتوحة أو صفحة Open Data Soft لطلب المساعدة.

روابط مفيدة

 منصة البيانات المفتوحة

تقارير السجل على موقع ICANN الإلكتروني

إن كان لديكم أسئلة بخصوص هذا التغيير، يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني: OpenData@icann.org

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.