إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ندوة فريق مراجعة وظائف الأسماء لهيئة IANA عبر الويب للمجتمع

21 سبتمبر 2020

لوس أنجلوس - 21 أيلول (سبتمبر) 2020 - أعلن فريق مراجعة وظيفة التسمية لهيئة الأرقام المخصصة للإنترنت (IANA) اليوم (IFRT) عن أنه في المراحل الأخيرة من إكمال تقريره الإبتدائي. وسيعقد فريق IFRT ندوة عبر الويب للمجتمع بخصوص واحدة من توصياته المقترحة التي تدعو الى إجراء تعديل على عقد وظائف التسمية لهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA المبرم بين مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) وهيئة المعرفات التقنية العامة (PTI) التابعة لها. وقد يكون لهذا التعديل فائدة معينة لمشغلي سجلات نطاقات المستوى الأعلى لرمز البلد (ccTLD) ونطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD).

وحسب لوائح ICANN: المادة 18، البند 18.5.د (أ) الذي ينص على:

"يمكن لفريق IFRT تقديم توصية من بين أمور أخرى وبالقدر المرتبط بمسئوليات مراجعة IFR المنصوص عليها في البند 18.3 بإجراء تعديلات على عقد وظيفة التسمية لهيئة IANA وبيان العمل لوظيفة التسمية لهيئة IANA و/ أو ميثاق CSC. يتعين على فريق IFRT وكحد أدنى، القيام بالخطوات التالية قبل اقتراح إجراء أي تعديل على أي من عقد وظيفة التسمية لهيئة IANA أو بيان العمل SOW لوظيفة التسمية لهيئة IANA أو ميثاق CSC....إلخ (iii) عقد جلسة عامة لجمع المداخلات لمشغلي ccTLD و gTLD."

وأشار فريق IFRT إلى أن عقد وظائف التسمية لهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA يحتوي على شرط ذي صلة بصياغة تقارير تدقيق عمليات الجذر الشهرية لهيئة IANA ويمكن إعتبار هذا الشرط حتمي. ولذلك يوصي فريق IFRT بـِ:

المادة 7، البند 7.1.(أ) يوصي فريق IFRT بأن هذا البيان الذي ينص على "إن السياسات ذات الصلة التي بموجبها يتم إجراء التغييرات والتي يجب الاشارة إليها في أي تقرير شهري" يجب أن يُزال من العقد، حيث أن هذا العبارة هي جزء من عقد IANA ولم تعد مطلوبة.

ويحث فريق IFRT كافة الأطراف المهتمة بهذا الأمر وتحديداً مشغلي سجلات ccTLD و gTLD للانضمام الى الجلسة المعلوماتية المحدد وقت انعقادها لمعرفة المزيد.

معلومات الندوة

التاريخ: 29 أيلول (سبتمبر) 2020
الوقت: 17:00 – 17:30 UTC
رابط الندوة: https://icann.zoom.us/j/96824197988?pwd=TGpISnFnck1TblpQdkthd0lHUzRxdz09
شفرة الدخول: IFRT_09/ 29


سيتم توفير التسجيل الكامل للندوة على الصفحة المعلوماتية لفريق IFRT ويمكنكم تقديم الأسئلة والتعليقات في أي وقت من خلال قائمة البريد الإلكتروني العام input-to-IFRT@icann.org. ولمزيد من المعلومات حول الندوة، أنقر هنا.

نبذة عن IFR

إن عملية IFR هي واحدة من آليات المساءلة الجديدة التي أوجِدت كجزء من عملية انتقال الإشراف على وظائف IANA لضمان أن تلبّي هيئة المعرفات التقنية العامة (PTI) احتياجات وتوقعات عملاء الأسماء الخاصين بها.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتساعد ICANN في تنسيق ودعم هذه المعرّفات الفريدة في جميع أنحاء العالم. تأسست ICANN في عام 1998 كشركة غير هادفة للربح ذات منفعة عامة بمجتمع من المشاركين من جميع أنحاء العالم.

نبذة عن PTI

إن هيئة المُعرِّفات التقنية العامة (PTI) هي جهة تابعة لمنظمة ICANN ومسؤولة عن أداء وظائف IANA التي تتضمن إدارة منطقة جذر DNS والفضاء العالمي لعنوان بروتوكول الإنترنت ومعلمات بروتوكولات أخرى تدعم تشغيل الإنترنت. وتم تشكيل PTI في عام 2016 عقب انتقال الإشراف على وظائف IANA الى مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين الذي يعتمد على تلك الوظائف. وتؤدي هيئة PTI وظائف IANA بموجب عقد مبرم مع ICANN.