إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة لتقديم رسائل بيان الاهتمام: منصبي الرئيس والرئيس المنتخب للجنة الترشيح لعام 2021 في ICANN

29 مايو 2020

لوس أنجلوس - 29 أيار (مايو) 2020 - تسعى مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) لاستلام رسائل إبداء الاهتمام لتقلد الأدوار القيادية في لجنة الترشيح (NomCom) لعام 2021 - لمنصبي الرئيس والرئيس المنتخب للجنة NomCom لعام 2021.

إن رئيس لجنة NomCom مسؤول عن تنظيم أنشطة اللجنة لانتخاب أعضاء معينين لمجلس إدارة ICANN وكذلك الأفراد الذين سيعملون في المواقع القيادية الرئيسية ضمن المنظمات الداعمة (SO) واللجان الأستشارية (AC) لمنظمة ICANN ووفق اللوائح الخاصة بمنظمة ICANN. ويعتبر رئيس اللجنة عضواً غير مصوّتٍ يتم أختياره من قبل مجلس إدارة ICANN ليشغل منصبه حتى اختتام الاجتماع السنوي التالي لمنظمة ICANN.

ليس الهدف من منصب الرئيس المنتخَب الذي استحدث نتيجة للمراجعة المستقلة التي جرت على لجنة NomCom أن يشغل دوراً استشارياً. ولكن بدلاً عن ذلك فإنه سيحظى بمنافع التدريب خلال فترة خدمته جنباً الى جنب مع الرئيس، مكتسباً بذلك المهارات والمعرفة التي ينبغي تطبيقها خلال فترة خدمته كرئيس منتخب والذي من المتوقع أن يتولّى لاحقاً دور الرئيس في اللجنة.

ينبغي للمرشحين لمنصب الرئيس المنتخب أن يمتلكوا نفس المهارات التي يمتلكها الرئيس.

في شهر أيلول (سبتمبر) 2019، عيّن مجلس إدارة ICANN جاي سودوسكي كرئيس للجنة NomCom لعام 2020 و أولي جاكوبسن كرئيس منتخب للجنة NomCom لعام 2020. (https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2019-09-08-en#1.c).

وتنص المادة 8، البند 8.3 (د) من اللوائح على، "يُتوقع حال انتهاء مدة خدمة الرئيس المنتخب، أن يتم تعيين الرئيس المنتخب من قبل مجلس الإدارة في منصب الرئيس". وفي الوقت الذي يُتوقع أن يُصبح فيه الرئيس المنتًخب للجنة الترشيح NomCom لعام 2020 رئيساً لها في عام 2021، ستقوم اللجنة بتقييم أداء القيادة الحالية لها فيما يخص دعم التحسين المستمر لمساءلتها وشفافيتها. وستكون نتائج ذلك التقييم متاحة للجنة الحوكمة التابعة لمجلس الإدارة (BGC) قبل أن تتقدم هذه اللجنة بتوصية لمجلس الإدارة ككل حول قيادة لجنة الترشيح NomCom لعام 2021. وستُجرى هذه المراجعات من قبل - طرف ثالث مستقل يقوم بتقديم هذه الخدمة التي ستتضمن إجراء مقابلة مع قادة آخرين في لجنة الترشيح NomCom ومع أعضاء منها وكذلك الأعضاء المعينين لديها. وسوف تستفيد لجنة حوكمة المجلس BGC من نتائج تلك المراجعات أثناء قيامها بعملها الذي سيُتبع بالتعيين الرسمي من قبل مجلس الإدارة لرئيس لجنة الترشيح والرئيس المنتخب لعام 2021.

الوصف الوظيفي للمنصب

يجمع هذا المنصب مهارات ادارة الوقت والتفاوض مع الإلمام بالجوانب العملية للبحث وعلى المستوى العالمي لأفراد يشغلون مختلف المناصب القيادية لدى ICANN. وسوف يطلب من رئيس NomCom جدولة وتنظيم وترأس العديد من الاجتماعات المباشرة وعبر الهاتف مع لجان عديدة من أعضاء المجتمع. إن رئيس لجنة NomCom مسؤول أيضاً عن إدارة عملية تحديد المرشح والنظر في نماذج بيان الاهتمام الواردة مع الأعضاء الآخرين للجنة وهو مسؤول أيضاً عن إدارة الخطوات اللازمة أو التحقيقات التي يجب أن تجرى على المرشحين  للتعيين وذلك بالتعاون مع المستشار العام لـ ICANN وأي مؤسسة (أو مؤسسات) أخرى خارجية. وخلال كافة أنشطة لجنة NomCom يكون الرئيس مسؤول عن ضمان اتباع كافة القواعد والإجراءات التشغيلية للجنة Nomcom وأن يتم إعداد كافة الوثائق والتقارير في الوقت المناسب وأن تقدم الى الأطراف المعنية متى ما أقتضت الضرورة.

المهارات والخبرة اللازمة

ولأجل ان يقوم رئيس لجنة NomCom بعمله كما ينبغي، يجب أن يمتلك الأفراد الذين يتم اختيارهم لهذا المنصب:

  1. الوقت الكافي لهم للقيام بدورهم.

  2. مهارات اتصال ومفاوضات ممتازة لإدارة لجنة تتألف من 20-21 عضو.

  3. تفهّم واضح للمهام والمسؤوليات لكل منصب يتم اختيار مرشحين له من قبل لجنة الترشيح NomCom.

  4. خبرة في أو مع مجالس الإدارة لمنظمات بمستوى مماثل لمستوى ICANN من حيث طبيعة العمل والتنوع.

  5. مهارات تنظيمية وقيادية عالية.

  6. القدرة على الثبات في موقف الحياد.

  7. لا تضارب في المصالح.

  8. الفهم العميق والالتزام بكافة المعايير المنصوص عليها  في لوائح ICANN ذات الصلة بلجنة NomCom.

    (اطلع على http://www.icann.org/general/bylaws.htm#article8)

الواجبات والمسؤوليات المحددة

  1. يقوم الرئيس بتخطيط وجدولة اجتماعات NomCom كلما دعت الحاجة لها بما في ذلك التأكد من نشر الجداول لأجل المراجعة العامة.

  2. يقوم بتعيين الرئيس المشارك غير المصوّت إن تطلب الأمر.

  3. يقوم بتقديم التقارير الخاصة عن حالة لجنة NomCom الى مجلس إدارة ICANN والمجتمع.

  4. يقوم بإعداد ونشر تقرير NomCom.

  5. يضمن اتباع القواعد التشغيلية والإجراءات الخاصة بـ NomCom أثناء العمل.

  6. يدير عملية أختيار NomCom للمعينين الجدد، بما في ذلك:

    1. الموافقة على طرق التوعية / الإعلان لاستقطاب المرشحين للتقديم على المناصب الشاغرة.

    2. يقوم بإجراء حملات التوعية مع دوائر ICANN مثل اللجان الإستشارية ACs والمنظمات الداعمة SOs (مع رؤساء تلك المجموعات)، ومجلس إدارة ICANN وآخرين غيرهم.

    3. يقوم مع أعضاء آخرين في اللجنة بمراجعة وتقييم نماذج التعبير عن الاهتمام (SOIs) المقدمة من قبل المرشحين وأسماء المراجع المرفقة معها أثناء عملية الاختيار التي تقوم بها لجنة NomCom.

    4. يقوم بتنسيق الإجراءات اللازمة لاستيفاء متطلبات العناية الواجبة على المرشحين من المتقدمين وذلك بالتعاون مع مكتب المجلس العام لـ ICANN وأي مؤسسة (أو مؤسسات) خارجية ملمّة بأداء مهمة التحقق من استيفاء المتطلبات.

  7. يصادق على نشر إعلانات وجداول لجنة NomCom على الموقع الإلكتروني لـمنظمة ICANN.

  8. يسعى للتأكد من إنشاء سجلات ووثائق NomCom كما ينبغي والحفاظ، عليها وأرشفتها.

استبعاد الأهليّة

لايمكن لأي شخص يعمل كموظف أو استشاري مدفوع الأجر لدى منظمة ICANN (بما في ذلك مكتب أمين المظالم) أن يعمل بشكل تلقائي كعضو في لجنة NomCom بما في ذلك في منصبي الرئيس والرئيس المنتخب.

النفقات

سيتم تعويض كافة نفقات السفريات المعقولة والكلف الإدارية المترتبة نتيجة لأداء المهام والواجبات كرئيس أو رئيس منتخب للجنة الترشيح ووفق سياسات منظمة ICANN، وذلك من قبل منظمة ICANN حالما قيام الرئيس أوالرئيس المنتخب بتقديم إيصالات نافذة وفاتورة بذلك.

رسالة إبداء الاهتمام

ترسل نماذج رسائل التعبير عن الاهتمام بهذه المناصب والتي ستبقى سرية الى NomComChair2021@icann.org في موعد أقصاه 22 يونيو (حزيران) 2020. نموذج الاستمارة المقترحة لتقديم مذكرات التعبير عن الاهتمام متوفر هنا.

للمزيد من المعلومات يرجى الإطلاع على: http://nomcom.icann.org/.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.