إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تعلن ICANN عن نجاح تقييم سلسلة نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد لاسم النطاق المدوّل لإسرائيل

19 مايو 2020

لوس أنجلوس - 19 أيار (مايو) 2020 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصّصة (ICANN) اليوم عن نجاح إنتهاء أعمال تقييم سلسلة نطاق ccTLD لاسم النطاق المدوّل (IDN) المقترحة لدولة إسرائيل. تفاصيل التقييم متوفرة هنا: http://www.icann.org/en/resources/idn/fast-track/string-evaluation-completion.

تمت المصادقة على عملية المسار السريع لتقييم طلبات نطاق المستوى الأعلى العام لرموز البلدان لاسم النطاق المدوّل IDN ccTLD من مجلس إدارة ICANN خلال اجتماعه السنوي في سيؤول في كوريا الجنوبية، في 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2009. وقد بدأ استلام الطلبات الأولى منذ يوم 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009. وتساعد هذه العملية في تمكين الدول والأقاليم على تقديم طلبات الى ICANN لأجل الحصول على نطاقات IDN ccTLD، لتمثل أسماء بلدانهم الخاصة بحروف أبجدية غير الحروف اللاتينية. ويتعين على المتقدمين بطلبات IDN ccTLD استيفاء عدد من المتطلبات:

  • يجب أن تكون رموز الحروف الأبجدية المستخدمة للكتابة لعرض اسم النطاق IDN ccTLDs غير لاتينية.
  • وأن تكون تلك اللغات المستخدمة للتعبير عن نطاقات IDN ccTLD، لغة رسمية في البلد أو الإقليم المعني.
  • لابد من استيفاء مجموعة محددة من المتطلبات التقنية (كما تم تقييمها من قبل اللجنة الخارجية لاستقرار نظام اسم النطاق DNS المؤلفة من خبراء نظام اسم النطاق DNS واسم النطاق المدوّل IDN).

وتتضمن إجراءات تقديم الطلبات والتقييم ثلاث خطوات:

  • الاعداد (من قبل المتقدم بالطلب في البلد / الإقليم): يُبنى التوافق في الآراء في المجتمع بخصوص الطلب المقدم للحصول على نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد لاسم النطاق المدوّل IDN ccTLD على الكيفية التي سيتم وفقها تشغيل النطاق وعلى أي منظمة ستقوم بإدارته جنباً الى جنب مع اعداد وجمع كافة المستندات المساعدة الضرورية. وتُقدم الطلبات مع المستندات الإضافية الداعمة للعملية من خلال نظام عبر الإنترنت وذلك عبر الرابط: http://forms.icann.org/idn/apply.php.
  • تقييم السلسلة: يتم تقييم الطلبات وفق الشروط التقنية واللغوية لمعايير سلسلة (أو سلاسل)IDN ccTLD الموصوفة اعلاه.
  • تفويض السلسلة: الطلبات التي تستوفي معايير تقييم السلسلة بنجاح، مؤهلة لتقديم طلبات التفويض على أن تتبع بذلك نفس عملية ICANN IANA وكما تم إستخدامها من قبل نطاقات المستوى الأعلى العامة لرموز البلدان ccTLDs المستندة على الرمز المعياري الأميركي لتبادل المعلومات ASCII . وتقدم طلبات تفويض السلسلة الى إدارة ملف منطقة الجذر التابعة لـِهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA: root-mgmt@iana.org.

ومع هذا الإعلان، يكون قد تم اجتيار ما مجموعه 62 طلب لسلاسل 43 من البلدان أوالأقاليم وبنجاح لمرحلة تقييم السلسلة. ومنها 60 نطاقاً من نطاقات المستوى الأعلى لرمز البلد لاسم النطاق المدوّل تمثل 41 بلداً / إقليماً تم تفويضها في منطقة جذر DNS؛ والباقي إما أن تكون في طور الاعداد لتقديم طلب أو في مرحلة تقديم طلب التفويض للسلسلة. وسيستمر تزويد أحدث المعلومات حول برنامج المسار السريع لتقييم طلبات أسماء النطاقات المدوّلة IDN وذلك من خلال الصفحة الخاصة له: https://www.icann.org/resources/pages/fast-track-2012-02-25-en.

تتطلع ICANN لتسهيل توفير نطاقات ذات رموز بلدان بحروف لغات غير لاتينية لدول تستوفي متطلبات عملية المسار السريع لتقييم طلبات IDN ccTLD. وستواصل أيضاً قبولها لطلبات تقييم سلاسل جديدة من خلال هذه العملية. ويتواجد موظفو الدعم لمساعدة كافة الدول والأقاليم الراغبة بالمشاركة في عملية المسار السريع هذه. يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني IDNProgram@icann.org في حال لديك أي استفسارات حول المشاركة.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.