إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

طلب تقديم المقترحات لإجراء دراسة حول عملية تحديث منطقة الجذر

28 أبريل 2020

لوس أنجلوس - 28 نيسان (أبريل) 2020 - أعلنت اليوم مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) عن طلب لتقديم المقترحات (RFP) لتحديد الجهة المتعاقدة المؤهلة لإجراء دراسة حول العمليات والانظمة المستخدمة لإجراء تغييرات على هيكلة المستوى الأعلى لنظام اسم النطاق (DNS): ألا وهي منطقة الجذر.

الهدف من هذه الدراسة هو البحث فيما لو كانت هناك حاجة لزيادة قوة تحمل الترتيبات التشغيلية لإجراء التغييرات اللازمة على محتوى منطقة الجذر (وإن كان الأمر كذلك، فكيف سيتم ذلك)، ولتحديد أي نقاط ضعف منفردة قد توجد، وفي حالة وجودها يتم تقديم توصيات حول كيفية تقليلها أو إزالتها. إن هذه الدراسة كان قد دُعي لإجرائها في المقترح [PDF, 2.31 MB] الخاص بنقل وظائف هيئة أرقام الإنترنت المخصصة (IANA) إلى القطاع الخاص. وسيتعين على الجهة التي سيتم التعاقد معها وضع وثيقة توضح الحقائق التي توصلوا إليها واقتراح تغييرات لمعالجة أي نقاط ضعف قد يتم تحديدها نتيجةً لإجراء البحث والتحقيق.

تأريخياً، لعبت وزارة التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية (DoC) دوراً فعالاً في تنسيق وإدارة نظام DNS. وبعد عملية طويلة استغرقت تقريباً عقدين من الزمان وبلغت ذروتها بتاريخ 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2016، تم نقل دور وزارة التجارة الى القطاع الخاص كجزء من عملية أطلق عليها عملية انتقال الإشراف على وظائف IANA. وكجزء من التخطيط لعملية الانتقال هذه، أصدرت (ICG) وهي مجموعة تنسيق عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA وثيقة في شهر آذار (مارس) 2016 بعنوان "مقترح انتقال الإشراف على وظائف هيئة الأرقام المخصصة للإنترنت (IANA) من الإدارة القومية للاتصالات والمعلومات (NTIA) التابعة لوزارة التجارة الأميركية الى المجتمع العالمي لأصحاب المصلحة المتعددين". وقد اقترحت هذه الوثيقة خطة لتنفيذ الانتقال وتضمنت المزيد من التوصيات بما في ذلك دعوة لإجراء دراسة رسمية لفحص الإجراءات التشغيلية التي تحكم التغييرات على منطقة الجذر بعد توقف مشاركة NTIA. ويسعى طلب تقديم المقترحات RFP هذا الى إيجاد جهة للتعاقد معها لإجراء الدراسة الموضحة في مقترح مجموعة ICG.

للإطلاع على طلب تقديم المقترحات RFP كاملاً بما في ذلك الجدول الزمني، يرجى الضغط هنا [PDF, 268 K].

يجب إرسال بيانات التعبير عن الإهتمام لتقديم المقترحات عبر البريد الإلكتروني: RZUPStudy-RFP@icann.org. ويجب تقديم المقترحات إلكترونياً في موعد أقصاه الساعة 23:59 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC من يوم 12 حزيران (يونيو) 2020 مستخدمين أدوات التقديم المتاحة والخاصة بمؤسسة ICANN. ويمكن طلب إمكانية الوصول الى مصادر منظمة ICANN عبر نفس البريد الإلكتروني.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.