إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

استجابة هيئة حماية البيانات البلجيكية لنموذج الوصول الموحد للبيانات

17 ديسمبر 2019

لوس أنجلوس - 17 كانون الأول (ديسمبر) 2019 - بتاريخ 12 كانون الأول (ديسمبر) 2019 تلقى رئيس ICANN ومديرها التنفيذي السيد يوران ماربي رسالة غير ملزمة من هيئة حماية البيانات (DPA) في بلجيكا استجابةً الى وثيقة منظمة ICANN بعنوان "استكشاف النموذج الموحد للوصول الى بيانات تسجيل gTLD"، والتي قُدّمت الى المجلس الأوروبي لحماية البيانات (EDPB) بتاريخ 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2019. ولقد تم تبيلغ منظمة ICANN بخصوص مسودة الرسالة الموجهة الى السيد ماربي وذلك بتاريخ 4 كانون الأول (ديسمبر) ولكن لم يتم استلامها بشكل رسمي حتى تاريخ 12 كانون الأول (ديسمبر).

أوضحت وثيقة منظمة ICANN النموذج الموحد للوصول (UAM) لبيانات تسجيل نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) والتي من شأنها ترسيخ مسؤولية معالجة نشاط الكشف عن البيانات غير العامة ضمن نظام مركزي للوصول إلى بيانات التسجيل غير العامة.

وكما نص عليه في الوثيقة، فإنه تم القيام بهذا العمل من قبل منظمة ICANN للمساعدة في توضيح الأساس القانوني الذي يمكن أن يستند عليه النموذج، وكان الهدف منه تعزيز عمل المجتمع حول نظام معياري للوصول/ الافصاح الجاري في المرحلة 2 للعملية المعجّلة لوضع السياسات حول المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD (أي EPDP Phase 2). بالإضافة الى ذلك، سعت منظمة ICANN لمعالجة الاتصالات العديدة الواردة من أصحاب المصلحة مثل المفوضية الأوروبية ومجموعة الدول السبع وكذلك اللجنة الاستشارية الحكومية وأطراف أخرى من المجتمع والتي تدعو الى حل موحد للوصول الى بيانات التسجيل غير العامة.

وفي ردها، شجعت هيئة حماية البيانات DPA في بلجيكيا منظمة ICANN لمواصلة جهودها لتصميم نظام شامل للتحكم بالوصول الى البيانات والذي يأخذ في الحسبان شروط الأمن وتقليل البيانات الى الحد الأدنى وكذلك متطلبات المساءلة. ولم يوفر الرد أي آراء نهائية بخصوص الأسئلة التي ضمّنتها منظمة ICANN في الوثيقة.

تنص الرسالة على أن السياسة والضمانات ذات الصلة التي سيضعها المجتمع لأجل تطبيقها في نموذج UAM ستكون مهمة للغاية لتقييم فيما لو يعمل النموذج المركزي على زيادة أو نقصان مستوى الحماية الذي يتمتع به الأشخاص الاعتياديين. وفي نهاية المطاف، فإن تطبيق وإدارة السياسة والضمانات الموضوعة من قبل المجتمع سيحدد مستوى الحماية للبيانات التي تمت معاملتها في نموذج UAM. وفيما يخص الأدوار والمسؤوليات، تنص الرسالة على أن الأطراف المشاركة في نشاط المعالجة لا يمكنها ببساطة تعيين الطرف الذي يجب اعتباره بمثابة وحدة تحكم أو وحدة تحكم مشتركة؛ وهناك حاجة فيما يتعلق بهذه النقطة للنظر في كل حالة والبت فيها على حدة. وتمت الإشارة إلى مراسلات سابقة صادرة عن مجموعة عمل المادة 29، والتي تضمنت عبارة "للوهلة الأولى قد يبدو أن ... ICANN والسجلات هي وحدات تحكم مشتركة". ولابد من الإشارة إلى أنه لم يتم تحرير الرسالة كتوجيه من المجلس الأوروبي لحماية البيانات (EDPB) ككل.

وأشارت هيئة حماية البيانات DPA في بلجيكا الى استعدادهم لإجراء المزيد من النقاشات حول هذا العمل ودعت العاملين في منظمة ICANN للاجتماع بهم. ونحن نتطلع الى مواصلة النقاشات وسوف نشارككم بأي مستجدات حول هذا الاجتماع.

تقدم منظمة ICANN امتنانها الى المفوضية الأوروبية لمشورتها طوال عملية وضع الوثيقة التي قدمت الى المجلس الأوروبي لحماية البيانات EDPB ودعمها الجاري لجهود المجتمع المتواصلة في المرحلة الثانية لعملية EPDP.

إن منظمة ICANN فخورة بالجهود الكبيرة والجارية والتي يساهم فيها آلاف الأفراد من المجتمع في العمل الخاص بوضع السياسات لتسهيل الوصول القانوني لبيانات التسجيل غير العامة.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.