إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مراجعة SSAC2: التقرير النهائي متوفر الآن

7 يناير 2019

لوس أنجلوس - 7 كانون الثاني (يناير) 2019 – قامت مؤسسة Analysis Group، الجهة المستقلة التي تجري المراجعة الثانية للجنة الاستشارية للأمن والإستقرار (SSAC2) بنشر تقريرها النهائي الخاص بها.

إقرأ التقرير [PDF, 1.45 MB]

يتضمن التقرير النهائي تقييماً للجنة SSAC مع 22 من الحقائق الأساسية و30 توصية أيضاً لتحسين عملياتها. وتندرج النتائج والتوصيات على نطاق واسع في المجالات التالية:

  • فاعلية لجنة SSAC وتوقيتات تقديم مشورة لجنة SSAC واتخاذ مايلزم حيالها.
  • العلاقة والترابط بين لجنة SSAC وكل من المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية ومجتمع ICANN الأوسع نطاقاً أوسع بما في ذلك القضايا المتعلقة بالشفافية.
  • العضوية الحالية وهيكلية لجنة SSAC.
  • حالة التنفيذ للمراجعة السابقة للجنة SSAC.

وقد أخذت مؤسسة Analysis Group بعين الاعتبار التعليقات العامة الواردة حول مسودة التقرير النهائي، وكذلك التعليقات الواردة من الندوة العامة المنعقدة عبر الويب وأي تعقيبات أخرى ذات صلة استلمتها المؤسسة وضمنتها في تقريرها النهائي.

الخطوات القادمة

وخلال الاشهر القادمة سيقوم فريق عمل مراجعة SSAC أي (RWP) بإعداد تقييم للجدوى ولخطة التنفيذ الإبتدائية (FAIIP)، إستناداً الى التقرير النهائي. وستحتوي هذه الوثيقة على تحليل للتوصيات في التقرير النهائي لإمكانية استخدامها وتحديد الأولويات والآثار المترتبة في الميزانية والموارد المتوقعة والجدول الزمني المقترح للتنفيذ.

وستقوم كل من مؤسسة Analysis Group وفريق عمل المراجعة RWP بعدها بتقديم التقرير النهائي وإمكانية التنفيذ وخطة التنفيذ الإبتدائية (FAIIP) الى لجنة الفاعلية التنظيمية (OEC) التابعة لمجلس إدارة ICANN. وبعد ذلك ستخرج لجنة OEC بتوصية الى مجلس الإدارة حول الخطوات التالية بما في ذلك تنفيذ التوصيات.

نبذة خلفية

إن إجراء المراجعة المستقلة للجنة SSAC ملزمة في لوائح ICANN، وهي جزء من إلتزام ICANN  بتطوير نفسها وإجراء التحسينات وبالمساءلة والشفافية. وأختيرت مؤسسة Analysis Group لإجراء المراجعة وقد بدأت عملها في شهر شباط (فبراير) 2018.

إن الغرض من مراجعة لجنة SSAC هو تحديد 1) فيما لو كان للجنة SSAC غرض مستمر لوجودها ضمن هيكلية ICANN، و 2) إن كان الجواب نعم، فيجب تحديد فيما لو كانت هناك اي ضرورة أو حاجة لإجراء أي تغيير في الهيكل أو في العمليات لتعزيز فاعليتها، و 3) فيما لوكانت لجنة RSSAC مسؤولة أمام دوائرها ومجموعات أصحاب المصلحة الخاصة بها والمنظمات أو أصحاب المصلحة الآخرين. وتشمل المراجعة أيضاً تقييماً لحالة التنفيذ الخاصة بـالمراجعة السابقة للجنة SSAC.

قم بزيارة الصفحة الموسوعية للمراجعة الثانية SSAC2 و الصفحة الخاصة بها على موقع ICANN.org للحصول على المزيد من المعلومات ذات الصلة بمراجعة SSAC.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدًا ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر معرفة مكان بعضها الآخر. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.