إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

محمكة الاستئناف الألمانية تصدر حكماً بخصوص طلب ICANN للإحتفاظ ببيانات نظام WHOIS

17 سبتمبر 2018

لوس أنجلوس - 17 أيلول (سبتمبر) 2018 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم عن أن محكمة ألمانية عليا أصدرت قراراً بالضد من استئناف ICANN التي إلتمست فيه إعادة النظر بقرار المحكمة الأولي. حيث تابعت ICANN أمراً قضائياً أولياً من المحكمة الألمانية تطلب فيه من شركة EPAG، وهي مسجل معتمد من قبل ICANN ومقرها ألمانيا (جزء من مجموعة Tucows) للاستمرار في جمع عناصر بيانات WHOIS وكما ينبغي بموجب اتفاقية اعتماد أمين السجل لـمنظمة ICANN، والذي يسمح لأمين السجل ببيع تسجيلات اسم النطاق لنطاقات المستوى الأعلى العامة.

ولقد استلمت ICANN قراراً من المحكمة الإقليمية العليا الألمانية في مدينة كولون ("محكمة الاستئناف") في الاسبوع الماضي تقضي فيه برفض طلب ICANN لمراجعة ("إلتماس الإعتراض) الذي قدمته ICANN بتاريخ 17 آب (أغسطس) 2018. حيث تم تقديم التماس ICANN للاستمرار بالاستئناف العاجل في الدعوى المقامة من ICANN ضد EPAG. ولقد اتخذت ICANN هذه الخطوة ضد شركة EPAG ملتمسةً من المحكمة المساعدة في تفسير القانون العام لحماية البيانات (GDPR) لأجل حماية البيانات التي تم جمعها في نظام WHOIS. وفي 30 أيار (مايو) 2018، قررت المحكمة بأنه سوف لن تصدر أمراً قضائياً ضد شركة EPAG.

في إقرارها لحكمها، وجدت محكمة الاستئناف أن الإجراء القضائي الأولي لا يوفر الإطار المناسب لمعالجة طبيعة النزاعات التعاقدية حوال موضوع النزاع، وأن الحكم الذي تم اصداره في الدعوى الأولية لا يبدو أنه مطلوب بشكل مُلح. مرة أخرى، لم تتناول محكمة الاستئناف مزايا القضايا الأساسية المتعلقة بتطبيق القانون العام لحماية البيانات GDPR من حيث صلته بـنظام WHOIS.

تواصل ICANN تقييم الخطوات القادمة في ضوء هذا الحكم بمافي ذلك النتائج الأخرى الممكنة أمام أنظار المحاكم الألمانية، كجزء من دورها في المصلحة العامة في تنسيق نظام WHOIS عالمي ولامركزي لنطاقات المستوى الأعلى العام.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.