إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

منهجية مراجعة نظام التبليغ عن نشاط انتهاك النطاق (DAAR)

20 يوليو 2018

لوس أنجلوس - 20 تموز (يوليو) 2018 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم عن إصدار وثيقةً تصف المنهجية المستخدمة في نظام التبليغ عن نشاط انتهاك النطاق (DAAR) وكذلك مراجعتين إثنتين لتلك المنهجية.

تم تصميم نظام التبليغ عن نشاط انتهاك النطاق (DAAR) لتزويد مجتمع ICANN ببيانات موثوقة وبشكل منتظم، وقابلة للتكرار والتي يمكن من خلالها اجراء تحليل للتهديد الأمني (الإنتهاك).

إن الخبراء الذين تم إختيارهم لمراجعة منهجية DAAR هم أعضاء مهتمون جداً بموضوع الأمن التشغيلي والسيبراني وهم من المجتمعات الأكاديمية.

  • ماركوس رانوم الخبير الأمني الشهير. ويمكن القول إنه مخترع نظام جدار حماية الإنترنت الحديث ونظام كشف التسلل الى شبكة الإنترنت. ومن خلال قدراته كرئيس تنفيذي ورئيس للتكنولوجيا ومدير للأمن، ومدقق أمني أو مستشار، تراكمت لدى رانوم خبرة واسعة في جمع ومعالجة بيانات التهديدات.
  • جون بامبينيك وهو مستشار ونائب رئيس البحث الأمني والمخابرات لدى شركة ثريت ستوب ThreatSTOP، ومحاضر في جامعة إيلينوي.وقد صمّم جون وطوّر مغذيات استخبارات التهديد مفتوحة المصادر لأسماء النطاقات المتولدة بشكل حسابي لوغارتمي والبرامج الضارة. وفي منصبه في جامعة إيلينوي، يدير بامبينيك مشروع الطلبة الخريجين لتحيل سجلات TLD والمزودين المستضيفين مستخدماً منهجية مماثلة لنظام DAAR.

روابط التقرير والمراجعات:

وقد أنتج مشروع DAAR نظاماً لدراسة تسجيل اسم النطاق والتبيلغ عن سلوك التهديد الأمني (إنتهاك النطاق) عبر سجلات وأمناء سجلات نطاقات المستوى الأعلى.والغرض الرئيسي من نظام DAAR بصفته خاص بعمليات الشبكة هو تبليغ مجتمع ICANN بخصوص أنشطة التهديد الأمني، والذي يمكنه بعد ذلك استخدام البيانات لتسهيل إتخاذ قرارات واعية بخصوص السياسة.

ولأجل إحاطة المجتمع بخصوص أهداف تصميم مشروع DAAR والطرق التي بواسطتها تم تحقيق تلك الأهداف، أعدت منظمة ICANN وثيقة أو مقترح نهائي حول المنهجية. تشرح الوثيقة أغراض مشروع DAAR وتوفر لمحة عامة عن النظام وتصف التهديدات الأمنبة التي رصدها نظام DAAR وكيفية قيامه بجمع بيانات التهديد من المغذيات الموثوقة لبيانات التهديد.

ولتعزيز الثقة بنظام DAAR قامت منظمة ICANN بتفويض خبيرين مستقلين لمراجعة وثيقة المنهجية للتعليق على البيانات التي يستهلكها نظام DAAR ولتجربة نظام التبيلغ. الغرض من هذه المراجعات هو لضمان وجود خبراء في هذا المجال للتحقق من صحة المنهجية والمصادقة على إمكانية استعادة نتائج نظام DAAR والتبليغ عن نشاط انتهاك النطاق والمصادقة على نوعية البيانات المكررة وموثوقيتها والتي اختارت منظمة ICANN استخدامها لهذا المشروع.

نحن نرحب بتعليقاتكم حول التقارير والمراجعات. والرجاء إرسالها الى daar@icann.org، في موعد أقصاه 24 آب (أغسطس) 2018. وسيتم النظر في النتائج والتوصيات الواردة من المراجعين ومن الأطراف المعنية التي ستتقدم بتعليقاتها في المسودة النهائية لوثيقة المنهجية.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.