إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة للمتطوعين - فريق مسار العمل 5 المعني بالأسماء الجغرافية - مجموعة العمل المعنية بعملية وضع السياسات للإجراءات اللاحقة لنطاقات gTLD الجديدة

22 أكتوبر 2017

موجز

تسعى مجموعة العمل المعنية بعملية وضع السياسات للإجراءات اللاحقة لنطاقات gTLD الجديدة لضم متطوعين للعمل ضمن فريق فرعي جديد، معروف باسم فريق مسار العمل 5، وسيركز حصريًا على التعامل مع الأسماء الجغرافية في المستوى الأعلى. وهذه القضية هي أحد موضوعات ميثاق فريق العمل [PDF, 196 KB].

مالذي سيقوم به هذا الفريق

سوف يركز فريق مسار العمل 5 على تطوير توصيات مقترحة بشأن التعامل مع الأسماء الجغرافية في المستوى الأعلى. قد يقدم فريق مسار العمل توصيات بشأن السياسات و/أو التنفيذ المتعلق بالرموز من حرفين والرموز من 3 أحرف، والشكل القصير، والأسماء الكاملة للدول والأقاليم، وأسماء المدن/الولايات/المناطق، وغيرها من الأسماء ذات الأهمية الجغرافية.

كيف سيعمل هذا الفريق

تتبنى مجموعات عمل ICANN عمليات تتسم بالأنفتاح والشفافية. وسيتم تسجيل إجتماعات فريق مسار العمل، وسيتم أيضاً تدوين نصوص ما سيدور فيها، وستكون هذه التسجيلات متاحة أمام الجميع. ويجب أن تتم أرشفة كافة المراسلات الجارية والخاصة بفريق مسار العمل وأن تكوة متاحة أمام الجميع. وسيتعاون الفريق فيما بينه مستخدمًا مواقع عمل عامة عبر الإنترنت، وسيتم توثيق كافة مخرجات العمل والأشواط التي قطعت على صفحة الفريق على موقع wiki الخاص بفريق العمل. بالإضافة إلى الاختصاصات، سيخضع فريق مسار العمل إلى توجيهات مجموعة عمل المنظمة الداعمة للاسماء العامة [PDF, 349 KB] وكذلك إلى دليل عملية وضع السياسات للمنظمة الداعمة للاسماء العامة [PDF, 260 KB].

وستتم هيكلة فريق مسار العمل من أجل تشجيع المشاركة الواسعة والمتوازنة من مختلف أطراف المجتمع، وسيتضمن قيادة مجتمعية مشتركة لمسار العمل من كل من لجنة ALAC، ولجنة GAC، ومنظمة ccNSO ومنظمة GNSO. وكما هو الشأن بالنسبة لمسارات العمل الأخرى، سيتم تنسيق قيادة فريق مسار العمل 5 من قبل الرؤساء المشاركين لمجموعة عمل عملية وضع السياسات.

كيف يمكن المشاركة

هناك طريقين للتطوع:

  • الأعضاء - يمكن لجميع الراغبين بالتطوع الإنضمام الى فريق مسار العمل كأعضاء فيه بغض النظر عما لو كانوا أعضاءاً من مجتمع ICANN أو لم يكونوا. ويتوقع من الأعضاء المساهمة بشكل فعّال في المحادثات الجارية عبر المراسلات وكذلك في الإجتماعات - حيث يتوقع أن يلتقي فريق مسار العمل مرة كل أسبوع من خلال المكالمات عبر وسائل الإتصال. ويتوقع من الأعضاء أيضاً تقديم المداخلات اللازمة للعملية، سواء شفويًا أو من خلال المداخلات الخطية. ويتعين على الأعضاء تقديم نموذج بيان الإهتمام (SOI).
  • مراقبون للمراسلات المتبادلة - بالنسبة لأولئك المهتمين بمراقبة المحادثات الجارية لفريق مسار العمل، هناك إمكانية التقديم للعمل كـ "مراقب" على المراسلات المتبادلة، حيث سيتاح للمراقب الوصول الى تلك المراسلات لغرض الإطلاع فقط. وسوف لن يسمح لمراقبي المراسلات الألكترونية بنشر أي شيء ولن ترسل إليهم دعوات لحضور إجتماعات فريق مسار العمل ومكالماته ولن يتوجب عليهم ملأ وتقديم نموذج بيان الإهتمام. ويمكن لمراقب المراسلات المتبادلة في أي وقت الإنضمام الى فريق مسار العمل كعضو وبمنتهى البساطة وذلك بإعلام سكرتارية GNSO.

بالإضافة إلى ذلك، سوف تكون هناك فرص لتقديم الإسهامات من خلال المشاورات العامة وعمليات التعليقات العامة. وتجدر الإشارة إلى أن الانضمام إلى فريق مسار العمل 5 كعضو أو كمراقب للمراسلات المتبادلة لا يتطلب الانضمام أو المشاركة في مجموعة العمل الكاملة، رغم أننا نحث على ذلك.

كيف يمكن الإنضمام

إذا كنت ترغب في الانضمام إلى فريق مسار العمل 5 كعضو أو كمراقب للمراسلات المتبادلة، يُرجى القيام بملأ استمارة التسجيل. إذا واجهت صعوبات في استخدام استمارة التسجيل، يُرجى إرسال بريد إلكتروني إلى gnso-secs@icann.org لطلب المساعدة.

وسوف يتم إدراج أسماء كافة المشاركين (أعضاء ومراقبين) على الصفحة الخاصة بمجموعة عمل عملية وضع السياسات على موقع الـ Wiki.

الخطوات التالية

سوف يتم تعميم الدعوة للمتطوعين على أوسع نطاق ممكن لضمان تمثيل ومشاركة في فريق مسار العمل 5 على نطاق واسع. ستبقى الدعوة الأولية مفتوحة إلى غاية 20 تشرين الثاني (نوفمبر). المتطوعون مدعوون أيضًا للانضمام إلى فريق مسار العمل في أي وقت بعد 20 تشرين الثاني (نوفمبر). سيتوجب على الأعضاء الذين سينضمون إلى فريق مسر العمل بعد بداية أعماله، القيام بمراجعة جميع مداولات، واتفاقيات، ووثائق فريق مسار العمل لكي يكونوا مستعدين للمشاركة الكاملة. وستتم جدولة إجتماعات دورية عبر الإنترنت إستناداً الى خطة عمل فريق مسار العمل التي يتوقع أن يتم وضعها قريباً كأول مهمة يقوم بها الفريق.

يتم حاليًا العمل على صياغة اختصاصات فريق مسار العمل 5 مع قيادة فريق مسار العمل وسيتم الانتهاء منها قريبًا.

نبذة موجزة

في عام 2005، بدأت منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) عملية وضع السياسة (PDP) للنظر في إدخال نطاقات gTLD الجديدة. وأسفرت عملية وضع السياسة التي استمرت لعامين عن مجموعة من 19 توصية لسياسة GNSO لتنفيذ نطاقات gTLD الجديدة. ولأجل تنفيذ توصيات السياسة الخاصة بـ GNSO، تم وضع عدد من مسودات دليل المتقدمين بالطلبات وذلك من قبل العاملين لدى ICANN وبالتشاور مع المجتمع. وفي شهر حزيران (يونيو) 2011، اعتمد مجلس إدارة ICANN دليل المتقدمين بالطلبات النهائي واعتمد إطلاق برنامج نطاقات gTLD الجديدة.

فتحت نافذة الطلب لبرنامج gTLD الجديد في 12 كانون الثاني (يناير) 2012، وورد ما مجموعه 1930 طلبًا كاملًا. وتم نشر المجموعة الأولى من نتائج التقييم الأوَّلي بتاريخ 22 آذار (مارس) 2013، أعقبتها المجموعة الأولى من تفويضات نطاقات gTLD الجديدة بتاريخ 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2013.
وقد إكتملت عملية تقييم كافة الطلبات المقدمة عند منتصف شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2017، حيث أن هناك أكثر من 1200 من نطاقات المستوى الأعلى العامة التي تم تفويضها. ورغم أن دورة 2012 لاتزال جارية، إلا إن جهوداً بدأت لإختبارها والتي تضمنت إطلاق عملية وضع السياسة لمنظمة GNSO بشأن الإجراءات اللاحقة لنطاقات gTLD في بداية سنة 2016.

ورغم أنالميثاق [PDF, 196 KB] الأصلي الذي تم إقراره من قبل مجلسGNSO قد وضع موضوع الأسماء الجغرافية في المستوى الأعلى ضمن مسار العمل 2 المعني بالقضايا القانونية والتنظيمية، إلا أن مجموعة العمل الكاملة لعملية وضع السياسات قد وافقت على تشكيل فريق مسار العمل 5 الجديد ليركز حصريًا على التعامل مع الأسماء الجغرافية في المستوى الأعلى.