إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

الجهة المستقلة والمكلّفة بإجراء عمليات المراجعة تصدر تقريرها النهائي حول مراجعتها لعمل المنظمات الشاملة

4 مايو 2017

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

بعد مشاورات مكثفة مع المنظمات الشاملة ومع مجتمع ICANN الواسع النطاق وعمليات التعليقات العامة، والحضور والمشاركة الجارية لـ المجموعة العاملة على مراجعة المنظمات الشاملة، أصدرت مؤسسة ITEMS، الجهة المستقلة التي تجري مراجعة المنظمات الإقليمية الشاملة تقريرها النهائي [PDF, 4.08 MB]. وتمثل هذه المراجعة معلم هام من إلتزام ICANN بإجراء التحسينات المستمرة وبالمساءلة والشفافية.

ذكرت مؤسسة ITEMS في التقرير النهائي ما نصّه "إن نتائج مراجعتنا هي مشجّعة وبمثابة دعوة الى إتخاذ إجراء في آن واحد. فهي مشجّعة لأن هناك داعم واسع النطاق لمهمة المجتمع الشامل للمساهمة في عمليات صنع السياسات لـ ICANN من خلال تقديم النصح والمشورات التي تأخذ بنظر الإعتبار مصالح مستخدمي الإنترنت (هناك قلّة يشكّكون بإمتلاك المجتمع الشامل لعموم المستخدمين للغرض الحيوي والمتواصل ضمن ICANN). وأنها تمثّل دعوة لإتخاذ إجراء لأن المجتمع الشامل لعموم المستخدمين غالباً ما يظن بأنه يُدار من قبل مجموعة لا تتغير من الأفراد من الذين دعمهم لمصالح مستخدمي الإنترنت لاغبار عليه ولكنهم يجاهدون في تضمين مداخلات مستخدمي الإنترنت في عمليات تقديم المشورات الخاصة بالسياسات ولم يفلحوا بذلك على أرض الواقع.. وتتقدم مؤسسة ITEMS بـ 16 توصية ترى بانها تعكس حاجات المجتمع الشامل لعموم المستخدمين والتي تم التوافق عليها بالآراء من قبل المجتمع. وكانت هناك بعض الحالات التي لم يتم فيها التوصل الى إتفاق مع قيادة المجتمع الشامل لعموم المستخدمين ولكن يرى المراجعون لها بأنه لابد من تنفيذها لأجل مصالح المجتمع ومنظمة ICANN ككل."

وستتقدم مجموعة عمل مراجعة المنظمات الشاملة بمداخلاتهم حول إمكانية تطبيق التوصيات وعلام تركّز وترتيب أولوياتها ولتتراصف جنباً الى جنب مع التحسينات الأخرى للتوصيات التي تم التخطيط لها سابقاً أو التي قيد التنفيذ. ويتوقع من مجلس إدارة ICANN أن يتخذ إجراءاً بخصوص النتائج التي تم التوصل أليها والتوصيات المنبثقة وعلى مدى الفترة القادمة ولغاية نهاية عام 2017 بعد الأخذ بنظرالإعتبار بكافة مداخلات المجتمع.

التقرير النهائي للمراجعة الشاملة موجود هنا [PDF, 4.08 MB]؛ ويمكن الوصول إليه أيضاً من صفحة الويب الخاصة بالمراجعة الشاملة.

ما هي أهمية عملية المراجعة الشاملة؟

يتوجب على اللجنة الاستشارية العامة (ALAC) أن تستوعب وتمثل وتدعم كل ما هو في صالح مستخدمي الإنترنت في كافة أنحاء العالم من خلال التركيز على ناحيتين عامتين بالنسبة للعمل: وضع المشورات الخاصة بالسياسات وبناء المنظمة.

وإستناداً الى التوجيهات الصادرة عن مجلس الإدارة، فإن الغرض من المراجعة كان لتحديد 1) فيما لو كان لكل من المنظمة الشاملة ومجلسها واللجنة الاستشارية العامة هدف متواصل يقع ضمن هيكلية ICANN، و 2) إن كان الجواب نعم، فيجب تحديد فيما لو كان أي تغيير في الهيكل أو العمليات مرغوباً فيه لتحسين فاعليته، و 3) فيما لوكانت المنظمة الشاملة أومجلسها أواللجنة الاستشارية العامة مسؤولون أمام مؤسساتهم ومجموعات أصحاب المصلحة الخاصة بهم والمنظمات أو أصحاب المصلحة الآخرين التابعين لهم. إن عملية المراجعة هذه كأي عملية مراجعة لأي تنظيمات أخرى ضمن مؤسسة ICANN قد تم التأكيد عليها في اللوائح الداخليه لها. إن لجنة الفاعلية التنظيمية التابعة لمجلس الإدارة مسؤولة عن مراجعة السياسات المتعلقة بعمليات المراجعة التنظيمية الجارية لمؤسسة ICANN والإشراف عليها.

كيف يكون المجتمع الشامل لعموم المستخدمين مشاركاً في ذلك؟

خلال فترة عملية المراجعة، أجرت مؤسسة ITEM بحثاً وقامت بتحليل البيانات وتقييم فاعلية توصيات عملية المراجعة السابقة وذلك من خلال العمل الوثيق مع مجموعة عمل المراجعة الشاملة. حيث تم تعيين مجموعة عمل المراجعة الشاملة المتنوعة والمؤلفة من 22 عضواً من قبل المجتمع الشامل لعموم المستخدمين كمسؤول إتصال بين المجتمع الشامل لعموم المستخدمين والجهة المستقلة التي تجري المراجعة ومجلس إدارة ICANN. وتحت قيادة رئيستها السيدة هولي ريتشي، مثّلت هذه المجموعة صوت المجتمع الشامل لعموم المستخدمين طول عملية المراجعة.

مراجعة المنظمات الشاملة بلغة الأرقام

At-Large Review by the Numbers

للمزيد من المعلومات الرجاء تصفح الروابط التالية: