إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة لتقديم التعقيبات العامة حول إستراتيجية منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة (MEAC) للفترة من 2016-2019

28 أكتوبر 2016

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

أعلنت مجموعة العمل المسؤولة عن إستراتيجية الشرق الأوسط والدول المجاورة (MEAC-SWG) عن الدعوة لتقديم التعقيبات العامة حول مسودة إستراتيجية MEAC للسنوات من 2016-2019. تم تشكيل مجموعة MEAC-SWG في شهر حزيران 2016 لوضع إستراتيجية لمشاركة إقليمية لـ ICANN في المنطقة، وتتألف من 48 عضواً ومراقبين إثنين. وعند وضع الإستراتيجية ستتبع مجموعة MEAC-SWG الخطة الإستراتيجية لـ ICANN للفترة من 2016-2020 المنصوص عليها في لوائح ICANN ، والتي تتناول الأهداف الإستراتيجية الخمسة للخطة في المنطقة والمدرجة في أدناه.

  • تطوير ICANN وتحقيق المزيد من عولمتها؛
  • دعم منظومة متينة ومستقرة ومرنة للمعرّفات الفريدة؛
  • النهوض بمستوى التميّز التنظيمي والتقني والتشغيلي؛
  • تعزيز دور ICANN ومنهج أصحاب المصلحة المتعددين؛
  • وضع وتنفيذ إطار عمل عالمي للمصلحة العامة محدد بمهمّة ICANN.

إن الهدف الإستراتيجي الشامل هو "إستقطاب المزيد من المشاركين الناشطين والفاعلين من المنطقة للمساهمة في عمليات وضع السياسات وكسب أدوار قيادية ضمن مجتمع ICANN". وقد حددت الإستراتيجية ثلاث جوانب رئيسية ينبغي التركيز عليها:

  • دعم بنية تحية آمنة ومستقرة ومرنة لنظام إسم النطاق DNS في منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة
  • تعزيز سوق ناجحة وتنافسية لإسم النطاق في منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة.
  • توضيح دور ICANN في تطوير منظومة الإنترنت من خلال مشاركة مجتمع منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة

يمكن إيجاد مسودة إستراتيجية MEAC للفترة من 2016-2019 هنا [PDF, 1 MB]. ويجب تقديم التعقيبات خلال فترة زمنية تنتهي في يوم 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 في تمام الساعة 23:59 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC وذلك من خلال البريد الألكتروني meac.swg@icann.org.

نبذة موجزة

في نهاية عام 2012، تشاورت ICANN مع أعضاء مجتمع الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط حول الحاجة الى إستراتيجية تحدد سبل مشاركة ICANN في المنطقة. وفي بداية عام 2013، إجتمع 22 عضواً من المجتمع عبر المنطقة لوضع هذه الإستراتيجية الجديدة. وأطلق على هذه المجموعة إسم مجموعة عمل إستراتيجية الشرق الاوسط (MESWG). وقد خضعت وثيقة الإستراتيجية لفترة التعقيبات العامة قبل الإنتهاء منها لتكون جاهزة للتنفيذ. وفيما يخص تنفيذ الإستراتيجيةـ إقترحت مجموعة MESWG وبتعاون وثيق مع العاملين لدى ICANN وضع خطة تنفيذ سنوية.

وعندما إنتهت فترة تنفيذ إستراتيجية الشرق الأوسط ذات السنوات الثلاث في 30 حزيران (يونيو) 2916، شمّر العاملون لدى ICANN جنباً الى جنب مع مجموعة MESWG عن سواعدهم وفي وقت مبكر للقيام بتقييم الإستراتيجية وفي نفس الوقت لأجل جمع المداخلات من مجتمع الإنترنت الإقليمي حول الحاجة الى الإستمرار بالعمل وفق الإستراتيجية لثلاث سنوات أخرى.

بعد المشاورات العامة التي تمت في إجتماع ICANN55 في مراكش (للفترة من 5-10 آذار/ مارس 2016) والمناقشات البنّاءة التي جرت عبر الإنترنت من خلال سلسلة المراسلات بين ICANN و MEAC ، إقترح المجتمع تشكيل مجموعة صياغة الميثاق ( CDG ) التي ستحدد طرق العمل لمجموعة MEAC-SWG الجديدة. وعملت مجموعة CDG من منتصف شهر نيسان/ أبريل ولغاية منتصف أيار/ مايو 2016، وقاموا بعدها بنشر عملهم.

وفي منتصف شهر أيار/ مايو 2016، تم الإعلان عن الحاجة الى أعضاء ومراقبين للإنضمام الى مجموعة MEAC-SWG. وقد إستجاب 50 عضواً من المجتمع لتلك الدعوة مع 48 عضواً إنضموا بالإضافة الى مراقبين إثنين.