إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تعلن ICANN وشركة Verisign عن بدء فترة "الإختبار المتزامن" ذات التسعين يوماً لنظام إدارة منطقة الجذر

8 أبريل 2016

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

بدأت ICANN وشركة Verisign وكما تم تحديد الموعد والتباحث بهذا الأمر مسبقاً، وبتاريخ 6 أبريل (نيسان) 2016 ببدأ الـ 90 يوماً لفترة "الإختبار المتزامن" للتحقق من التكامل المستمر للبيانات المحتواة في ملف منطقة الجذر والمنتجة في نظام إدارة منطقة الجذر (RZMS) عقب نجاح إكتمال عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA.  وتعتبر هذه خطوة أساسية لضمان إستمرار أمن وإستقرار منطقة الجذر للإنترنت. إن فترة الإختبار المتزامن هي جزء من المقترح الذي قدمته ICANN وشركة Verisign الى الإدارة القومية للإتصالات والمعلومات في الولايات المتحدة NTIA في شهر أغسطس (آب)  2015 بناءً على طلب NTIA حول كيف يمكن القيام بنقل الدور الإداري لـ NTIA مع إدارة ملف خادم الجذر و بشكل أفضل الى المجتمع العالمي لأصحاب المصلحة المتعددين بطريقة تحافظ على أمن وإستقرار ومرونة نظام إسم النطاق (DNS) للإنترنت.

وستستخدم فترة الإختبار المتزامن للتأكد من إن إنتاج نظام RZMS ونسخة الإختبار المتزامن  لعمليات نظام RZMS (التي إزيلت منها مرحلة التخويل الممنوحة من قبل NTIA) يكون ذو نتائج متطابقة لكل ملف من ملفات الجذر التي تنشر. وأثناء فترة الإختبار المتزامن وحتى إكتمال إنتقال الإشراف على وظائف IANA بشكل ناجح، فإنه سيستمر إصدار ملف منطقة الجذر الرسمي والمعمول به حالياً من خلال إصدار نظام RZMS الذي يحتوي على الخطوة المخوّلة التي قامت بها NTIA.

تم تحديد موعد فترة الإختبار المتزامن لتتم خلال فترة 90 يوماً وبشكل مستمر  وستعتبر ناجحة طالما لا تحدث أي تغييرات في ملفات منطقة الجذر فيما بين نظام RZMS وبين نظام الإختبار التجريبي المتزامن RZMS. وفي حالة حدوث أية تغييرات غير معرّفة فإنه سيتم تناول المشكلة (أو المشاكل) المترتبة عليها وسيتم إعادة بدء فترة الـ 90 يوماً للإختبار المتزامن من جديد.

وستقوم شركة Verisign بنشر التقارير اليومية للمقارنة خلال فترة الإختبار، وستكون هذه التقارير متوفرة على الموقع الألكتروني لها. وستقوم ICANN أيضاً بنشر  التقارير الشهرية والتي ستكون متوفرة على الصفحة المخصصة لتنفيذ عملية إنتقال الإشراف لـ ICANN.

إن فترة الإختبار المتزامن لنظام RZMS هي جزء من الجهود المبذولة لوضع خطط التنفيذ الواسعة النطاق إستجابةً الى العملية المتوقعة لإنتقال الإشراف على وظائف IANA.  فبتاريخ 14 مارس (آذار) أعلنت NTIA عن نيتها لنقل دورها الإشرافي على وظائف IANA الى المجتمع الدولي لأصحاب المصلحة المتعددين. ويتم أداء الدور الإداري المسؤول عن منطقة الجذر (RZA) حالياً من قبل NTIA والذي سينتهي حال الإنتهاء التام من إنتقال الإشراف على وظائف IANA والمحدد حالياً في شهر سبتمبر (أيلول) 2016.