إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة لمتطوعين: مجموعة عمل جديدة لدى GNSO لوضع إطارعمل لسياسة الجيل القادم من خدمات دليل نطاقات المستوى الاعلى العامة لتحل محل نظام WHOIS (الجيل القادم لنظام RDS)

4 يناير 2016

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

بإختصار

يبحث مجلس GNSO عن متطوعين للمشاركة في عملية وضع السياسات PDP لوضع إطار عمل لسياسة للجيل القادم لخدمات دليل التسجيل (RDS) لنطاقات المستوى الأعلى العامة gTLD لإستبدال نظام WHOIS (الجيل القادم من RDS). وقد تمت المصادقة على ميثاق مجموعة العمل WG من قبل مجلس GNSO وذلك بتاريخ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، وكُلّفت بالقيام بعملية وضع السياسات هذه لمعالجة المخاوف الناشئة بخصوص نظام WHOIS وذلك من خلال وضع إطار عمل جديد لسياسة قادرة على تحقيق توازن بين مختلف المصالح لتلبّي الإحتياجات الحالية لبيانات تسجيل gTLD.

ماذا سيقوم به هذا الفريق

ستتبنّى مجموعة عمل عملية وضع السياسات PDP WG عملية أشير إليها في الميثاق المصادق عليه [PDF, 628 KB] تتضمن (1) وضع شروط لبيانات تسجيل نطاق TLD للتوصل الى فيما لو كانت هناك حاجة للجيل الثاني لخدمات RDS ولماذا، (2) وضع سياسات تفسّر الوظائف التي يجب توفيرها من قبل الجيل الثاني لخدمات RDS لدعم تلك الشروط، و (3) توفير توجيهات حول كيف ينبغي للجيل الثاني لخدمات RDS تنفيذ تلك السياسات في نفس الوقت مع نظام WHOIS وتحل محله في نهاية المطاف.

وستزوّد مجموعة PDP WG مجلس GNSO بتوصيات حول السياسات بخصوص المشاكل المشار إليها في التقرير النهائي للمشكلة [PDF, 1.2 MB] وكما تم تحديدها في الميثاق المصادق عليه من قبل مجلس GNSO [PDF, 628 KB]. وعلى وجه التحديد، فقد تولّت مجموعة PDP WG مهمة تحليل الغرض من جمع بيانات تسجيل gTLD والحفاظ عليها وتوفير إمكانية الوصول إليها والأخذ بنظر الإعتبار إجراءات الحماية اللازمة لحماية تلك البيانات والتوصل الى فيما لو كانت هناك حاجة لإستبدال نظام WHOIS بالجيل الثاني من خدمات دليل السجل RDS أو تنفيذهما معاً ولوضع السياسات اللازمة وتنفيذ التوجيهات لإستيفاء تلك الإحتياجات.

وخلال المرحلة الأولى لعملية وضع السياسات PDP هذه، ستحاول مجموعة PDP WG وعلى الأقل التوصل الى إتفاق بالإجماع بخصوص التوصيات الخاصة بالأسئلة المفصّلة في ميثاق مجموعة PDP WG. وسيتم تقديم نتائج مجموعة PDP WG بعد ذلك الى مجلس GNSO لأجل المصادقة على توصياتها بخصوص فيما لو كانت هناك حاجة الى إستبدال نظام WHOIS بالجيل الثاني من خدمات دليل التسجيل RDS قبل الإنتقال الى المرحلة اللاحقة، وأسباب تلك الحاجة. وإن توصّلت مجموعة العمل WG الى إن هناك حاجة الى إطار عمل لسياسة جديدة، فيجب أن يتضمن ذلك معالجة المتطلبات بإطار العمل الجديد هذا وبأي جيل قادم من خدمات دليل التسجيل RDS. ولكن، إن رأت مجموعة العمل WG بأنه بإمكان نظام WHOIS المتواجد حالياً معالجة المتطلبات بشكل مناسب، فإنه ينبغي لنتائجها هذه التأكيد على ذلك وتحديد أية تغييرات أخرى ينبغي إجراؤها على إطار عمل سياسة WHOIS.

وبعد المرحلة الأولى 1، إن تأكد مجلس GNSO من إن إطار عمل السياسة الجديد والجيل القادم من خدمات دليل التسجيل RDS ضروريان، ستقوم مجموعة عمل PDP WG بالمضى قدماً نحو المرحلتين 2 و3 موصيةً بإطار عمل لسياسة جديدة للموافقة عليه بالإجماع للإيفاء بشروط الجيل القادم من خدمات RDS المعتمدة في المرحلة الأولى 1، جنباً الى جنب مع السياسات الضرورية المتواجدة وتوجيهات التنفيذ. ويمكن إيجاد المزيد من التفاصيل بخصوص هذه العملية الثلاثية الأشواط والأسئلة التي يجب أخذها بنظر الإعتبار في ميثاق مجموعة PDP WG.

كيف سيعمل هذا الفريق

تتبنى مجموعة عمل WG لدى ICANN عمليات مفتوحة تتسم بالشفافية. وسيتم تسجيل إجتماعات فريق WG وستكون هذه التسجيلات متاحة للجميع. وسيتم الإعلان عن قائمة عناوين البريد الألكتروني لأعضاء مجموعة PDP WG. وستتعاون المجموعة مستخدمةً فضاءات عمل عامة عبر الإنترنت وسيتم توثيق كافة منتجات العمل والأشواط التي قطعت على صفحة المجموعة WG's wiki. ويتوقع من مجموعة PDP WG أن تتبع توجيهات مجموعة عمل منظمة دعم الأسماء العامة GNSO [PDF, 350 KB] وكذلك دليل عملية وضع السياسات للمنظمة GNSO PDP.

كيف يمكن الأنضمام:

هناك طريقتين للتطوع في العمل:

  • الأعضاء الأفراد - يمكن لكافة الراغبين بالتطوع الإنضمام الى مجموعة PDP WG كعضو WG وبغض النظر عما لو كانوا هم أعضاء في مجتمع ICANN. ويتوقع من هؤلاء الأعضاء المساهمة وبشكل فعّال في المحادثات الجارية عبر المراسلات الألكترونية وكذلك في الإجتماعات - ويتوقع من مجموعة PDP WG أن تجتمع على الأقل إسبوعياً وعبر وسائل الإتصال. ويتوقع من الأعضاء تقديم المداخلات الضرورية الى العملية. ويتعيّن أيضاً على الأعضاء تقديم رسالة بيان الإهتمام (SOI).
  • مراقبي المراسلات الألكترونية - على أولئك الراغبين فقط بمراقبة محادثات مجموعة العمل WG، هناك إمكانية التقديم كـ "مراقب" للمراسلات الألكترونية الذي يتيح لهم إمكانية الوصول الى تلك المراسلات لأجل القراءة فقط. ولن يسمح لمراقبي المراسلات الألكترونية من نشر أي شئ ولا إستلام أية دعوات لمختلف إجتماعات أو مكالمات مجموعة العمل WG ولايتعيّن عليهم ملأ نموذج رسالة التعبير عن الإهتمام. ويمكن لمراقب للمراسلات الألكترونية وفي أي وقت، الإنضمام الى مجموعة WG كعضو وذلك فقط بإعلام سكرتارية GNSO.

بالإضافة الى ذلك، ستكون هناك فرص لتقديم المداخلات من خلال الإستشارات العامة وفترات التعليقات العامة التي يتوقع من من مجموعة PDP WG القيام بتنظيمها.

كيف يمكن الإنضمام

إن كنت راغباً في الإنضمام الى مجموعة WG كمشارك فقط أو كمراقب للمراسلات الألكترونية، يرجى ملأ نموذج إستمارة التقديم أو قم بإرسال الوثيقة Word document [DOCX, 72 KB] التي تم ملؤها لدى سكرتارية GNSO

وسوف يتم إدراج أسماء كافة المشاركين (أعضاء ومراقبين) على صفحة الـ Wiki الخاصة بمجموعة PDP WG.

الخطوات التالية:

وبهذا الصدد، وجّه مجلس GNSO بأنه ينبغي نشر هذه الدعوة للمتطوعين على أوسع نطاق ممكن لأجل ضمان التمثيل الأوسع والمشاركة في مجموعة WG. وستبقى هذه الدعوة مفتوحة حتى بعد تشكيل وعقد مجموعة WG لإجتماعها الأول. وبهذه المرحلة، يتوقع أن تتمكن مجموعة PDP WG لعقد إجتماع عبر الإنترنت في نهاية شهر يناير (كانون الثاني) 2016. ويعقب ذلك، تحديد موعد لإجتماعات منتظمة عبر الإنترنت وحسب خطة عمل مجموعة PDP WG التي يتوقع أن يتم وضعها كأول مهمة من مهمات المجموعة.

المزيد من المعلومات والتحضيرات

ولأولئك الراغبين في التطوع للعمل في هذه المهمة، نحثكم وبشدة لمراجعة المواد التالية قبل الإجتماع الأول لمجموعة PDP WG:

معلومات أساسية

تم إنشاء نظام WHOIS في الثمانينات، حيث بدأ كخدمة لتحديد الكيانات المسؤولة عن تشغيل مصدر شبكة الإنترنت. وعلى مدى السنوات، طرأت تغييرات مهمة على شروط جمع بيانات تسجيل أسم النطاق- TLG والدقة. ومع ذلك وبعد حوالي 15 سنة من عمل فرق العمل والمراجعة والدراسات، بقيت عملية التحسين الشامل لسياسة WHOIS مصدر مناقشات ومناظرات طويلة الأمد. 

وفي عام 2012، أطلق مجلس إدارة ICANN مجموعة عمل الخبراء حول خدمات سجل تسجيل gTLD للمساعدة في إعادة تحديد الغرض من بيانات تسجيل gTLD والنظر في كيفية حماية البيانات والغرض من نموذج خدمات دليل التسجيل RDS لمعالجة مشاكل الدقة والخصوصية والوصول الى الإنترنت.

وحال نشر التقرير النهائي لمجموعة EWG في شهر ينونيه (حزيران) 2014، تعاونت مجموعة غير رسمية من مجالس GNSO وأعضاء من مجلس إدارة ICANN لوضع مقترح لإطار عمل لعملية لإعداد عملية وضع السياسات GNSO PDP لمعالجة تلك المشاكل الخطيرة بنجاح. وتم تبنّي إطار عمل هذه العملية من قبل مجلس الإدارة في عام 2015 جنباً الى جنب مع إعادة التأكيد على طلبها لعام 2012 لعملية لوضع السياسات، من الضروري تبنّيها لتحديد الغرض من جمع بيانات تسجيل gTLD والحفاظ عليها وتوفير إمكانية الوصول إليها. وطلب مجلس الإدارة أيضاً بأن تنظر عملية PDP بإجراءات الحماية للبيانات مستخدمة بذلك التوصيات التي يتضمنها التقرير النهائي لمجموعة EWG كمدخل وكأساس لسياسة جديدة لنطاقات gTLD ومتى ماكان ذلك مناسباً.

وإستعداداً لعملية PDP هذه، تم نشر تقرير إبتدائي للمشاكل [PDF, 1.4 MB] لأجل التعليقات العامة وذلك بتاريخ 13 يوليو (تموز) 2015. ونتيجة لذلك نشر التقرير النهائي للمشاكل [PDF, 1.2 MB] بتاريخ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2015، بما في ذلك الروابط اللازمة لكافة التعليقات العامة الواردة، وجنباً الى جنب مع مسودة الميثاق لمجموعة PDP WG.. وتمت الموافقة على مسودة الميثاق هذه من قبل مجلس GNSO وذلك بتاريخ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، وتمكين تشكيل مجموعة عمل GNSO من متطوعي المجتمع لدفع عملية وضع السياسات PDP هذه.

ويمكن إيجاد المزيد من المعلومات على  الصفحة الخاصة بعملية PDP لمنظمة GNSO حول خدمات دليل نطاقات المستوى الاعلى العامة (RDS) وعلى صفحة الـWiki للمجموعة WG's wiki، بما في ذلك ميثاق مجموعة WG والمداخلات الواردة من قبل كافة المنظمات الداعمة واللجان خلال فترة التعليقات العامة ومكتبة واسعة من المصادر لتعزيز وإثراء مداولات مجموعة WG. بالإضافة الى ذلك، ستتواصل مجموعة WG مع كافة المنظمات الداعمة واللجان الإستشارية للحصول على ردود الأفعال حول كافة العناصر التي يرون ضرورة أخذها بنظر الإعتبار والتي قد لم تتم الإشارة إليها في الميثاق المصادق عليه.

ولكون أن هذه العملية ستكون عملية PDP معقدة ومتعددة الأشواط، فإن كافة الراغبين بالعمل على صياغة إطار عمل السياسات للجيل الثاني لنظام خدمات دليل التسجيل RDS لنطاق gTLD مرحب بهم للتطوع والإنضمام الى مجموعة العمل WG. وبمساعدة المجتمع بأكمله فقط، تستطيع مجموعة العمل هذه تحقيق هدفها في تحديد الغرض المناسب وبشكل رسمي لبيانات تسجيل gTLD ووضع إطار عمل جديد للسياسات لجعل الوصول لتلك البيانات ممكناً مع ضمان خصوصية ودقة محسنتين.