إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة لإتخاذ الإجراء اللازم: فترة التعليقات العامة للدراسة الخاصة بنظام إسم النطاق DNS لمنطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة - مبادرة ICANN لمنطقة الشرق الأوسط

14 أكتوبر 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

تسعى مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) الى جمع ردود الأفعال بخصوص مسودة الدراسة الإبتدائية [PDF, 5.42 MB] حول نظام أسم النطاق (DNS) لمنطقة الشرق الأوسط والدور المجاورة (MEAC)، والتي تم البدء بتنفيذها في شهر يونيه (حزيران) 2015. تهدف الدراسة الى تحليل منظومة صناعة إسم النطاق في منطقة الشرق الأوسط والدور المجاورة (والتي تتضمن 22 بلدٍ عربي وتركيا وإيران وأفغانستان والباكستان)، والخروج بتوصيات حول كيف يمكن الإرتقاء بمستوى هذا المجال ودعم نمو سوقه.

يقوم بإجراء هذه الدارسة لمؤسسة ICANN، السجل الأوروبي لنطاقات الإنترنت EURid وبدعم من مركز إيميلي تايلور لبحوث الإنترنت، ومؤسسة أبو غزالة للملكية الفكرية ومختبرات أوكسفورد للمعلومات.

تقوم الدراسة ببحث صناعة إسم النطاق ضمن السياق الأوسع نطاقاً لتنفيذ الإنترنت في المنطقة وأنماط إستخدام الإنترنت وتفضيلات المستخدم، والصناعة في المنطقة المضيفة وأهمية محتوى اللغة المحلية. ومن ثم تحديد المعالم والتطبيقات الأفضل وذات الصلة بهذا المجال والتي وضعت ضمن المنظومة العالمية لنطاقات ccTLD ووضع بعض الإجراءات المقترحة التي من شأنها أن تؤدي الى منفعة أوسع نطاقاً.

يحتوي التقرير الإبتدائي على نتائج الدراسة المصمّمة لسجلات ccTLD في المنطقة والمكمّلة بإجراء مقابلات مع السجلات وأمناء السجلات. بالإضافة الى ذلك، تعمل الدراسة على قياس أسماء نطاقات المنطقة ومن مختلف المصادر، ويشمل ذلك إجراء الإتصالات مع مدراء ccTLD وإجراء التحليل الآلي لـ 150 مليون من النطاقات من ملفات منطقة gTLD المفتوحة.

إن هذه المبادرة هي ناتج مباشر لإستراتيجية ICANN لمشاركة منطقة الشرق الأوسط. وإن مسودة التقرير متاحة الآن للإطلاع عليها ولغاية يوم 30 أكتوبر (تشرين الأول) 2015، لتقديم التعليقات بخصوصها. فيرجى إرسال التعليقات الى meswg@icann.org.

ستتم مناقشة التقرير الأولي في جلسة خاصة خلال إجتماع ICANN54 في دبلن وذلك في يوم الثلاثاء 20 أكتوبر (تشرين الأول) وفي الساعة 16:15-17:30 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC وفي قاعة Wicklow Hall 1. ويمكن إيجاد المزيد من المعلومات هنا