إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة لتقديم نموذج التعبير عن الإهتمام لعام 2016 | للترشيح لمنصبي الرئيس والرئيس المنتخب للجنة الترشيح

1 يوليو 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

قررت ICANN تمديد الفترة المفتوحة لتقديم نموذج التعبير عن الأهتمام لغاية 20 يوليو (تموز) 2015

تسعى ICANN لأستلام المزيد من نماذج التعبير عن الإهتمام للأدوار القيادية للجنة الترشيح (NomCom) لعام 2016- وذلك لإنتخاب الرئيس والرئيس المنتخب للجنة الترشيح NomCom لعام 2016.

ففي شهر سبتمبر (أيلول) 2014، عيّن مجلس إدارة ICANN السيد ستيفان ڤان غيلدر رئيساً للجنة الترشيح لعام 2015 (https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2014-09-09-en#1.). وفي شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2014، عيّن مجلس إدارة ICANN رون أندروف رئيساً منتخباً للجنة الترشيح لعام 2015 (https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2014-10-11-en#1.a.).

تنص المادة VII، البند 3.4 من اللوائح الداخلية على أنه يتوقع حال إنتهاء فترة خدمة الرئيس المنتخب، يتم تعيينه من قبل مجلس الأدارة لمنصب رئيس اللجنة". ففي الوقت الذي يتوقع فيه للرئيس المنتخب للجنة الترشيح NomCom لعام 2015 أن يتقلد منصب الرئيس للجنة لعام 2016، وستقوم لجنة الترشيح NomCom ودعماً لأجراء الأصلاحات المستمرة لمساءلتها وشفافيتها بتقييم أداء القادة الحاليين لها وستكون نتائج ذلك التقييم متاحة للجنة الحوكمة التابعة لمجلس الأدارة قبل أن تقوم بتقديم توصيتها حول رئاسة Nomcom لعام 2016 الى مجلس الأدارة ككل. وستجُرى مراجعات متعددة المصادر أو ما يطلق عليها أسم "مراجعات الـ 360 درجة" من قبل طرف ثالث مستقل وسيتضمن ذلك إجراء مقابلة رئيس آخر للجنة الترشيح NomCom وأعضاء منها وكذلك من العاملين المعينين لديها. وسوف تستفيد لجنة حوكمة المجلس BGC من نتائج تلك المراجعات أثناء قيامها بعملها الذي سيُتبع بالتعيين الرسمي من قبل مجلس الإدارة لرئيس لجنة الترشيح والرئيس المنتخب لعام 2016.

إن رئيس لجنة NomCom مسؤول عن تنظيم أنشطة اللجنة لإنتخاب أعضاء معينين لمجلس إدارة ICANN والأفراد الذين سيعملون في المواقع القيادية الرئيسية ضمن المنظمات الداعمة لـِ ICANN واللجان الأستشارية (SOs/ACs) وفق اللوائح الخاصة بـ ICANN. ويعتبر رئيس اللجنة عضواً غير مصوّتٍ تم أختياره من قبل مجلس إدارة ICANN ليشغل منصبه حتى إختتام الإجتماع العالمي التالي لـ ICANN.

إن الرئيس المنتخب هو منصب تم إستحداثه ضمن اللوائح نتيجة للمراجعة المستقلة للجنة NomCom. ولايتوقع من الرئيس المنتخب أن يكون دوره أستشارياً. ولكن عوضاً عن ذلك فإنه سيحظى بمنافع التدريب خلال فترة خدمته جنباً الى جنب مع الرئيس مكتسباً بذلك المهارات والمعرفة التي ينبغي تطبيقها خلال فترة خدمته كرئيس منتخب والذي من المتوقع أن يتولّى لاحقاُ دور الرئيس.

ينبغي للمرشحين لمنصب الرئيس المنتخب أن يمتلكوا نفس المهارات التي يمتلكها الرئيس.

الوصف الوظيفي للمنصب

يمزج هذا المنصب بين أدارة الوقت ومهارات التفاوض في الجوانب العملية لإجراء البحوث على المستوى العالمي لأفراد يشغلون مختلف المناصب القيادية لدى ICANN. وسوف يطلب من رئيس NomCom جدولة وتنظيم ورئاسة العديد من الأجتماعات الفعلية وعبر الهاتف مع لجان كبيرة من أعضاء المجتمع. إن رئيس لجنة NomCom مسؤول أيضاً عن إدارة تحديد المرشح والنظر في نماذج بيان الإهتمام مع أعضاء آخرين للجنة ومسؤول أيضاً عن إدارة ما يسمى العناية الواجبة due diligence التي يجب أن تجرى على المرشحين المصوت لهم وذلك بالتعاون مع المستشار العام لـ ICANN وأية مؤسسة (أو مؤسسات) خارجية. وخلال كافة أنشطة لجنة NomCom يكون الرئيس مسؤول عن ضمان إتباع كافة القواعد والأجراءات التشغيلية لـ Nomcom وأن يتم إعداد كافة الوثائق والتقارير في الوقت المناسب وأن تقدم الى الأطراف المعنية متى ما أقتضت الضرورة.

المهارات والخبرة

ولأجل ان يقوم رئيس لجنة NomCom بعمله كما ينبغي، يجب أن يمتلك الأفراد الذين يتم إختيارهم لهذا المنصب:

  1. الوقت الوافي لهم للقيام بدورهم؛
  2. مهارات أتصال ومفاوضات ممتازة لإدارة لجنة تتألف من 20-21 عضو؛
  3. تفهّم واضح للمهام والمسؤوليات لكل منصب يتم أختيار مرشحين له من قبل لجنة الترشيح NomCom؛
  4. خبرة في أو مع مجالس الأدارة للمنظمات وبمستوى مماثل لمستوى ICANN من حيث طبيعة العمل والتنوع؛
  5. مهارات تنظيمية وقيادية عالية؛
  6. القدرة على الثبات في موقف الحياد؛
  7. عدم السماح لأي حالة من حالات التضارب في المصالح، و
  8. التفهم العميق لكافة المعايير المنصوص عليها في قواعد ICANN ذات العلاقة بلجنة NomCom وأستيفائها (راجع http://www.icann.org/general/bylaws.htm#VII).

الواجبات والمسؤوليات المحددة

  1. يقوم الرئيس بتخطيط وجدولة إجتماعات NomCom كلما دعت الحاجة لها بما في ذلك التأكد من نشر الجداول لأجل المراجعة العامة.
  2. يقوم بتعيين الرئيس المشارك غير المصوّت إن تطلب الأمر.
  3. يقوم بتقديم التقارير الخاصة عن حالة لجنة NomCom الى مجلس إدارة ICANN والمجتمع.
  4. يقوم بإعداد ونشر تقرير NomCom.
  5. يضمن إتباع القواعد التشغيلية والإجراءات الخاصة بـ NomCom أثناء العمل.
  6. يدير عملية أختيار NomCom للمعينين الجدد، ويتضمن:
    1. الموافقة على وسائل التوعية/الإعلان لأستقطاب المرشحين للتقديم على المناصب الشاغرة.
    2. يقوم بإجراء حملات التوعية مع دوائر ICANN مثل اللجان الإستشارية ACs والمنظمات الداعمة SOs (مع رؤساء تلك المجموعات)، ومجلس إدارة ICANN وآخرين غيرهم.
    3. يراجع- مع أعضاء آخرين في اللجنة- ويقوم بتقييم نماذج التعبير عن الإهتمام (SOIs) المقدمة من قبل المرشحين وأسماء المراجع المرفقة معها أثناء عملية الأختيار التي تقوم بها لجنة NomCom.
    4. يقوم بتنسيق الأجراءات اللازمة لأستيفاء المتطلبات Due Diligence على المرشحين من المتقدمين وذلك بالتعاون مع مكتب المجلس العام لـ ICANN وأية مؤسسة (أو مؤسسات) خارجية الملتزمة بأداء أنشطة الأجراءات اللازمة لأستيفاء المتطلبات.
  7. يصادق على إعلانات وجداول NomCom المعلنة على الموقع الألكتروني لـ ICANN.
  8. يعمل على ضمان إنشاء سجلات ووثائق NomCom كما ينبغي والحفاظ عليها وأرشفتها.

إستبعاد الأهليّة

لايمكن لأي شخص يعمل كموظف أو أستشاري مدفوع الأجر لدى ICANN (بما في ذلك مكتب الشكاوي أو أمين المظالم) أن يعمل بشكل تلقائي كعضو في لجنة NomCom بما في ذلك في منصبي الرئيس والرئيس المنتخب.

النفقات

سوف يتم تعويض كافة نفقات السفر المعقولة والكلف الإدارية التي نشأت جراء أداء الواجبات كرئيس أو رئيس منتخب للجنة NomCom وفق سياسات ICANN من قبل ICANN حال تقديمها من قبل الرئيس أو الرئيس المنتخب بإيصالات وفواتير نافذة.

التعبير عن الأهتمام

ترسل نماذج التعبير عن الإهتمام والتي ستبقى سرية الى NomComChair2016@icann.org في موعد أقصاه 30 يونيو (حزيران) 2015. نموذج الأستمارة المقترح لتقديم مذكرات التعبير عن الأهتمام متوفر هنا.

للمزيد من المعلومات عن NomCom

إضغط على الرابط http://nomcom.icann.org