إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

الدليل التقني بخصوص إلتزامات أمين السجل بتقديم بيانات الى ICANN عملاً بالبند 3.4.3 من أتفاقية إعتماد أمين السجل 2013 RAA

5 يونيو 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

يشترط البند 3.4.3 من أتفاقية إعتماد أمين السجل لعام 2013 ويرمز لها ("2013 RAA ") على أمين السجل (Registrar) تقديم بيانات ومعلومات وسجلات معينة الى ICANN حين الطلب مع أجراءات يتم الأتفاق عليها من قبل كل من ICANN وأمين السجل مع وضع قيود وأجراءات حماية أو حلول بديلة في حال يرى أمين السجل بأن تقديم مثل هذه البيانات الى ICANN قد يعد بمثابة خرق للقوانين المعمول بها أو للأجراءات القانونية.

طلب العديد من أمناء السجلات توضيحاً من ICANN بخصوص إجراءات أتفاقية إعتماد السجل لأجل المناقشة والأتفاق على قيود مناسبة وأجراءات حماية أو حلول بديلة لإخراج البيانات أو المعلومات والسجلات المطلوبة من قبل ICANN. وبشكل محدد، أشار أمناء السجلات ICANN بأنه لابد من إجراء نقاشات مجدية للمشاكل المحتملة من الناحية القانونية والتي يتعين على ICANN تحديد:-

(1) الغرض الذي من أجله تطلب ICANN مثل هذه البيانات أوالمعلومات أو السجلات؛
(2) كيف تنوي ICANN إستخدام مثل هذه البيانات أو المعلومات أو السجلات؛ و
(3) الفترة التي تنوي ICANN الأحتفاظ بتلك البيانات أو المعلومات أو السجلات.1

يوجز الدليل التقني التالي أحكام أتفاقية تفويض أمين السجل ذات الصلة 2013 RAA ويوضح الخطوات التي ستتخذها ICANN بخصوص طلب أمين السجل إن سعت ICANN الى الوصول الى البيانات أو المعلومات أو السجلات عملاً بالبند 3.4.3 من أتفاقية 2013 RAA.

الأحكام ذات الصلة لأتفاقية تفويض أمين السجل

ينص البند 3.4.3 لأتفاقية 2013 RAA على:

3.4.3 خلال فترة نفاذ هذه الأتفاقية وبعدها بسنتين، يتعين على أمين السجل (Registrar) جعل البيانات والمعلومات والسجلات المنصوص عليها في البند 3.4 متاحة لأجل التحقق منها ونسخها من قبل ICANN وبناءً على فترة إشعار مناسبة. بالأضافة الى ذلك، وبناءً على فترة إشعار مناسبة أيضاً وبطلب من ICANN، يتعين على أمين السجل (Registrar) تقديم نسخ لمثل هذه البيانات والمعلومات والسجلات الى ICANN فيما يخص التحويلات المحدودة أو الظروف التي قد تكون خاضعة لأستجواب يتعلق بالأمتثال ببنود الأتفاقية ولكن بشرط أن لايطبق مثل هذا الألتزام للطلبات المقدمة لأمين السجل لأجل الحصول على نسخ لقاعدة البيانات بأكملها أو لتاريخ التحويلات. ويجب تقديم مثل هذه النسخ وعلى نفقة أمين السجل (Registrar). وأستجابةً لطلب ICANN لتقديم البيانات والمعلومات والسجلات الألكترونية، فقد يتقدم أمين السجل (Registrar) بمثل هذه المعلومات وبصيغة مناسبة بشكل معقول ومقبولة من قبل ICANN وذلك للحد من تعطيل عمل أمين السجل. وفي حال يرى أمين السجل (Registrar) بأن تقديم أي من هذه البيانات أو المعلومات أو السجلات الى ICANN قد يسبب خرقاً للقوانين المعمول بها أو للأجراءات القانونية، وعلى ICANN وأمين السجل الموافقة على مناقشة - وبحسن نية - فيما لو كان بالأمكان تحديد قيود مناسبة وأجراءات حماية أو حلول بديلة للسماح بإخراج مثل هذه البيانات أو المعلومات أو السجلات بشكل كامل أو على نحو محجوب وحسبما يكون مناسباً. وعلى ICANN أن لاتقوم بالكشف عن محتوى تلك البيانات أو المعلومات أو السجلات فيما عدا ما تقتضيه وبشكل صريح القوانين المعمول بها أو أية أجراءات قانونية أو وثيقة Specification أو سياسات.

الأجراءات المتبعة لجعل البيانات متوفرة أمام ICANN

  1. إن تقدمت ICANN - وعملاً بالبند 3.4.3- بإشعار الى أمين السجل (Registrar) تطلب فيه (1) تقديم بيانات أو معلومات أو سجلات لها لأجل التحقيق فيها أو نسخها؛ أو (2) تم تقديم تلك البيانات أوالمعلومات أو السجلات الى ICANN، فبإمكان أمين السجل أن يطلب وبشكل خطّي (وبرسالة من بريد ألكتروني يعتبر وافياً)، بأن تقدم ICANN وصفاً موثقاً تحدد فيه والى حد معقول، الآتي: (أ) البيانات أو المعلومات أو السجلات قيد الطلب؛ و (ب) من الضروري تحديد الغرض، ويتضمن ذلك تحديد التحويلات المتوخاة الى الأطراف الثالثة والغرض من مثل هذا التحويل والذي لأجله تسعى ICANN للوصول أو النسخ للبيانات أو المعلومات أو السجلات ويطلق على ذلك "وصف الغرض من الوصول" لتلك البيانات أو المعلومات أو السجلات ("Access Purpose Description").
  2. وستقوم ICANN بناءً على الطلب الخطّي المقدم من قبل أمين السجل (Registrar)، بتزويده بوصف الغرض من الوصول الى تلك البيانات أو المعلومات أو السجلات وبشكل خطي أيضاً (وبرسالة من بريد ألكتروني يعتبر وافياً). وفيما يخص الغرض، فإن ICANN محددة بغرض أو أكثر يتم وصفه (وصفها) في مسودة وثيقة يطلق عليها أسم "وصف لعناصر البيانات المحددة في وثيقة الأحتفاظ بالبيانات في أتفاقية أعتماد أمين السجل والأغراض المشروعة والمحتملة لجمع/للاحتفاظ بتلك البيانات" والتي تم نشرها بتاريخ 21 مارس (آذار) 2014 بأسم ("الوصف Description") والممكن تعديلها من وقت لآخر. ويجب أن تتماشى أية تغييرات مستقبلية لوثيقة ("الوصف Description") مع القوانين والأنظمة التي يخضع أمين السجل (Registrar) لها بما في ذلك على سبيل المثال وليس الحصر الى القواعد المتعلقة بمعالجة البيانات للأغراض التي لاتتعارض مع الأغراض المشروعة والتي من أجلها تم إستحصال وجمع تلك البيانات في الأصل. ستعمل ICANN وبحسن نية للأتفاق مع أمين السجل (Registrar) على توفيرمستويات ملائمة لحماية البيانات إن كان ذلك ممكناً وبخصوص أية أجراءات حماية ضرورية لتحقيق هذا الغرض (مثل، الشروط التعاقدية القياسية Standard Contractual Clauses، أن كان ذلك ممكناً أيضاً).
  3. إن طُلب من ICANN وصف الغرض من الوصول للبيانات من قبل أمين السجل (Registrar) وقامت بتقديمه، فيتعين على ICANN أن لا تقوم بمعاملة أو أستخدام البيانات والمعلومات والسجلات لأي غرض أخر غير تلك الأغراض المنصوص عليها في وثيقة وصف الغرض من الوصول لها. وهذا لا يمنع ICANN من أصدار وثيقة أخرى لوصف الغرض من الوصول للبيانات مشيرةً بذلك الى غرض واحد أو أكثر من الأغراض المدرجة في وثيقة الوصف Description، في حال أستحدث غرض أخر ذو صلة بتلك البيانات والمعلومات والسجلات المعنية ويتماشى مع القوانين والأنظمة المعمول بها من قبل أمين السجل بما في ذلك -وليس على سبيل الحصر- ضوابط معالجة البيانات التي لاتتعارض مع الغرض المشروع الذي من أجله تم جمع واستحصال تلك البيانات في الأصل. وعلى النحو المنصوص عليه في البند 3.4.3 من أتفاقية تفويض أمين السجل 2013 RAA ، سوف لن تقوم ICANN بكشف محتوى مثل تلك البيانات أو المعلومات أو السجلات الى طرف ثالث إلا على النحو المطلوب وبشكل صريح ضمن القوانين المعمول بها؛ أو أية أجراءات قانونية؛ أو وثيقة Specification أو سياسة (كما تم تحديدها في أتفاقية 2013 RAA) وبما يتماشى مع القوانين والضوابط المتبعة من قبل أمناء السجلات، بما في ذلك وليس مقتصراً على القواعد الخاصة بمعالجة البيانات للأغراض التي من أجلها تم جمع وأستحصال البيانات أصلاً؛ و الى الدرجة الممكنة وبما يتماشى مع إجراءات حماية لـ "متطلبات نقل البيانات لطرف ثالث onward transfer requirements" والتي من أجلها أشترطت ICANN ضمان توفير مستويات مناسبة من حماية البيانات من طرفها (مثل، الشروط التعاقدية القياسية، متى ما أمكن ذلك). وإن توجّب على ICANN الكشف عن محتوى البيانات أو المعلومات أو السجلات وفقاً لما جاء في الجملة السابقة، فإنه يتعيّن عليها إبلاغ أمين السجل (Registrar) المعني خطياً وفي الحال (وعبر بريد ألكتروني يعتبر وافياً) حول أسس أو دواعي هذا القرار وعن الطرف الثالث الذي يجب أن تُعرض عليه تلك البيانات والغرض المحدد لكشفها وكذلك الوسائل القانونية المتوفرة لمعارضة مثل هذا الكشف عن البيانات وأذا وصلت الى الحد المنصوص عليه في القرار أو المتطلبات مالم والى الحد الذي يكون مثل هذا التبليغ محظور وبشكل صريح وفق القانون أو بقرار محكمة.
  4. يتعين على ICANN محو البيانات والمعلومات والسجلات إن كانت أو أصبحت لم تعد مطلوبة للغرض (أو الأغراض) المنصوص عليها في وثيقة (أو وثائق) وصف الغرض من الكشف عنها والخاضع الى الأمتثال لأي شرط من شروط الأحتفاظ بالبيانات - أن وجدت - وفق القانون.

إن يرى أمين السجل (Registrar) بأن تقديم مثل هذه البيانات أو المعلومات أو السجلات من شأنه أن يشكل خرقاً للقوانين المعمول بها أو لأية إجراءات قانونية فإن أية نقاشات تتم بعد ذلك وبحسن نية بين ICANN وأمين السجل سوف تأخذ بنظر الأعتبار مجموعة الأغراض التي حددت في وثيقة وصف الغرض من الكشف عن تلك البيانات والمقدمة من قبل ICANN. وخلال مناقشات حسن النية تلك، ستأخذ ICANN بعين الأعتبار وبدون قيود أي رأي قانوني قدّمه أمين السجل (Registrar) من قبل مؤسسة قانونية معترف بها على الصعيد الوطني لدى السلطة التشريعية وعلى وجه التحديد الضوابط والتوجيهات المقدمة من قبل هيئة حكومية وطنية أو تابعة للأتحاد الأوروبي مختصة بالسلطات القضائية بما في ذلك سلطات حماية البيانات وكذلك شرط البند 3.7.2 من أتفاقية 2013 RAA الذي يلزم أمين السجل الألتزام بالقوانين المعمول بها والضوابط الحكومية.

فإن كانت نقاشات حسن النية مستمرة بين ICANN وأمين السجل كما أشير في أعلاه، فستمتنع ICANN عن الشروع بإجراء تقييم الأمتثال ضد أمين السجل لخرقه للبند 3.4.3 من أتفاقية 2013 RAA لفترة معقولة من الزمن مع هدف السماح لمناقشات حسن النية لتسهيل التوصل الى حل.


1من خلال المناقشات مع ICANN، أكد معظم أمناء السجلات وجود أغراض مشروعة للأحتفاظ بعناصر البيانات المحددة في المادة 1.1 و 1.2 لوثيقة الأحتفاظ بالبيانات ("Specification") من أتفاقية 2013 RAA ولكن دعا بعض أمناء السجلات الى تقديم توضيحات حول عملية أتفاقية 2013RAA لطلب ICANN للبيانات من أمين السجل لضمان الأستخدام المناسب للبيانات والتي لم يتم تناوله في عملية الأعفاء المبينة في وثيقة Specification الخاصة بالأحتفاظ بالبيانات.