إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مستجدات حول بوابتي كل من المتقدمين بالطلبات على نطاقات New gTLD وقسم النطاقات العالمية GDD

30 أبريل 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

30 أبريل (نيسان) 2015 - أعلنت مؤسسة الأنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) اليوم عن إن إنتهاء الشوط الأول لتحقيقاتها بخصوص قضية الكشف عن البيانات في بوابتي كل من المتقدمين بالطلبات على نطاقات New gTLDs وقسم النطاقات العالمية GDD. تحتوي هاتين البوابتين على معلومات مستلمة من قبل المتقدمين بطلبات على برنامج gTLD الجديد ومشغلي سجلات gTLD الى ICANN. وإنه لم تتأثر أية أنظمة أخرى بهذا الأمر.

وقد قامت مؤسستين أستشاريتين بمراجعة وتحليل كافة البيانات التي تم إدخالها منذ تاريخ تفعيل بوابة المتقدمين بالطلبات لبرنامج New gTLD في 17 أبريل (نيسان) 2013 وكذلك تاريخ تفعيل بوابة قسم النطاقات العالمية GDD في 17 مارس (آذار) 2014. وتشير نتائج التحقيقات حالياً بأنه كان بمقدور مستخدمي البوابتين الأطلاع على بيانات لا تعود إليهم. وإستناداً الى التحقيقات الجارية لغاية اليوم، فإن الوصول غير المرخّص الى البيانات نتج عن عمليات بحث متقدمة تمت بإستخدام معلومات دخول عائدة لـ 19 مستخدِم والتي تسببت بكشف 330 سجل آخر حيث نتج ذلك عن هذا البحث المتقدم، وتتعلق هذه السجلات بـ 96 متقدم بطلب (مشترِك) و21 مشغل سجل. وقد تحتوي تلك السجلات المنكشفة معلوماتها على مرفق واحد (أو مرفقات). وقد تبين أن عمليات البحث المتقدمة تلك جرت خلال 36 جلسة للمستخدمين من مجموعة مايقارب 595000 جلسة منذ شهر أبريل (نيسان) 2013. وسيتم إشعار الأطراف التي تم الأطلاع على بياناتهم قريباً. وسيتضمن الإشعار معلومات عن أي جزء من البيانات تم الأطلاع عليه ومتى حصل ذلك.

تقوم ICANN بالأتصال بمستخدم أو مستخدمي الأنترنت الذين ظهر بأنهم هم من أطّلع على المعلومات التي لاتعود إليهم وتطالبهم بتقديم تفسير لهذا الفعل. نحن نطاللبهم أيضا التأكيد على أنهم سيقومون بمحو أو إتلاف كافة المعلومات التي حصلوا عليها والتعهد بأنهم لم ولن يقوموا بإستخدام أو نقل تلك البيانات الى أي طرف ثالث.

"نحن ندرك بأن تعرض بيانات أي من مستخدمي الأنترنت العائدين إلينا يُعدّ أمراً غير مقبول وأن نأخذ هذا الأمر وكذلك ثقة المستخدم بنا على محمل الجد،" قال ذلك السيد آشوين رانغن المدير التنفيذي المسؤول عن المعلومات والأبداع. وأضاف: "منذ أن إنضممت للعمل مع ICANN في العام الماضي، قمنا بتكثيف تركيزنا وبشكل سريع لتعزيز خدماتنا الرقمية. وقد أتخذنا لحد الآن عدة خطوات لتحقيق هذا الهدف وحماية الممتلكات الرقمية لـ ICANN من أي تهديدات متفاقمة لفضاء الأنترنت، ورغم ذلك فإن هناك المزيد من العمل الذي يجب القيام به. نحن نأسف بشدة حيال هذا الأمر ونتعهّد ببذل المزيد من الجهود لتعزيز خدماتنا الرقمية والتي قضى على تقديم العديد منها لحد الآن 15 سنة.

وقد تشاركت ICANN في أواسط عام 2014 مع خبير كطرف ثالث ليقوم بإجراء عملية تقييم لملف تقنيات المعلومات الخاصة بالممتلكات. وقد تبنّت ICANN إطار عمل ذو 20 عامل (20-factors framework) الخاص باللجنة الدائمة للمستهلك CSC (والمعروفة سابقاً بمعهد SANS) لتقييم دفاعاتها. وبعد التقييم باشرت ICANN بتنفيذ برنامج شامل يستمر على مدى عدة سنوات وبدأت في الحال في معالجة العوامل التي تسترعي الأنتباه بشكل عاجل. وسيتم إعلان المزيد من المعلومات عن هذا البرنامج في خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأشار السيد رانغان قائلاً: "إننا نعمل على أجراء تلك التحسينات وفق تسلسل دقيق بحيث لايحدث أي أضطراب في توفير الخدمات الى مجتمعنا أثناء القيام بتعزيز أنظمتنا".

تواصل ICANN تحقيقاتها بشأن الملابسات المحيطة بحالة الوصول الى المعلومات التي حدثت ولم تتوصل لحد الآن الى نتائج نهائية بخصوص طبيعة الوصول هذا. وفي نية ICANN الكشف عن هوية أي مستخدم (أو مستخدمين) من الذين تم الأطلاع على معلوماتهم بدون ترخيص وذلك في موعد أقصاه 27 مايو (أيار) 2015.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وموحدة. للوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك القيام بطباعة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر العالم. وبدون ذلك التنسيق لما كان لدينا شبكة أنترنت عالمية واحدة. تأسست ICANN في عام 1998. وهي شركة غير ربحية وذات منفعة عامة مع مشاركين من مختلف أنحاء العالم مكرسين للعمل لأجل المحافظة على شبكة إنترنت آمنة ومستقرة وقابلة للتشغيل المتبادل. وهي تعمل على تعزيز المنافسة ووضع السياسات الخاصة بمعرّفات الأنترنت الفريدة من نوعها. ولاتسيطر ICANN على محتوى الإنترنت. ولاتستطيع منع الرسائل غير المرغوب بها ولاتتعامل مع خدمة الوصول الى الإنترنت. ولكن من خلال دورها التنسيقي بخصوص نظام تسمية الإنترنت، فإن لها أثر هام على توسيع الأنترنت وتطويرها. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع www.icann.org