إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

بيان رؤساء مجموعة عمل CWG-Stewardship| موجز الإجتماع المباشر في إسطنبول

29 مارس 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

ليز فور و جوناثان روبنسون

عقدت مجموعة عمل عبر المجتمع المسؤولة عن الوظائف المتعلقة بالأسماء (CWG أو CWG-Stewardship) أجتماعاً مباشراً وجهاً لوجه في إسطنبول للفترة من 26-27 مارس (آذار) 2015. ولقد جاء إجتماع مجموعة CWG-Stewardship عقب إجتماع مجموعة CCWG-Accountability الذي عقد في الفترة من 23-24 مارس (آذار) وفي نفس المكان. و إختتم الرؤوساء اليوم الأخير للإجتماع بإشارتهم الى إن هذا الأسبوع كان فعالاً وبنّاءاً لمجموعة CWG. فبالنسبة لمجموعة CWG-Stewardship أكد الأجتماع وبشكل محدد نجاح طرق العمل المحسّنة والمعمول بها منذ إجتماع ICANN 52 في سنغافورا في شهر فبراير (شباط) والتي بموجبها؛ تستعمل مجموعة CWG مجاميع فرعية صغيرة مستندة من الخبراء وتعرف بـ فرق التصميم، للتركيز على تطوير المفاهيم التشغيلية العديدة للمقترح. ولقد تم تنفيذ الإلتزام بوجوب الحصول على الأستشارة القانونية الشاملة وإجراء المشاورات مع المجموعة فيما يخص إتفاقيات مابعد الأنتقال وذلك عقب التشاور مع الجهة الأستشارية المستقلة وهي مؤسسة (Sidly Austin LLP) القانونية.

الإعداد للإجتماع المباشر

في يوم الأربعاء المصادف 24 مارس (آذار)، عقد رؤساء كل من مجموعتي CCWG-Accountability و CWG-Stewardship إجتماعاً مشتركاً لإحاطة كل منهما بتقدم العمل لكل مجموعة ولإعداد المزيد من العمل الواجب القيام به. وفي هذا الإجتماع المشترك طلب رؤساء مجموعة CCWG-Accountability مداخلات من مجموعة CWG-Stewardship ودعا الى التعاون معها في النواحي الأربع التالية:

  • موازنة ICANN (وتحديداً، شرط الشفافية بخصوص الكلف المخصصة لكل مايتعلق بوظائف IANA)
  • آليات تمكين المجتمع (وتحديداً، فيما يتعلق بخيار تصويت الثقة)
  • مراجعة وإصلاح الآليات (وتحديداً، فيما يتعلق بآلية "اللائحة الداخلية الأساسية")
  • آليات الأستئناف (وخصوصاً فيما يتعلق بالمشاكل المرتبطة بنطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان ccTLD)

تحقيق النتائج الرئيسية

اليوم الأول للإجتماع تضمن موجز من الرؤساء المشاركين لمجموعة CCWG-Accountability ومداخلات من العديد من فرق التصميم ومناقشات حول المشاكل الرئيسية لدى كلا الجانبين. بالإضافة الى ذلك، أقيمت جلسة مفصلة مع المستشار القانوني حول إجابتهم الأولية للأسئلة المطروحة من قبل مجموعة CWG-Stewardship والمثبتة في وثيقة المنظور القانوني االخاصة بها [PDF, 143 KB].

اليوم الثاني مواصلة العمل حول الترتيبات الهيكلية لمرحلة مابعد الإنتقال مع إستمرار تقديم المداخلات من قبل المختصين القانونيين. وقد تناول الأجتماع إجمالاً كل من الجوانب الوظيفية (التشغيلية) والمكونات الهيكلية للمقترح الصادر عن مجموعة CWG. ولقد قدمت فرق التصميم مقترحاتها الى مجموعة CWG قبل الإجتماع وكان هذا العمل المسبق مساهمة أساسية لنجاح الأجتماع بالإضافة الى الأستعداد الدؤوب للمستشار القانوني. وعلاوةً على ذلك، كانت رغبة المحامين للعمل بشكل منفتح وتفاعلي مع مجموعة CWG-Stewardship ككل مفيدةً بشكل خاص في وضع المجموعة على مسار واضح للمضي قدماً.

وركزت مجموعة CWG-Stewardship حولة خطة أن يكون هناك ثمة تركيز لمستشار قانوني على المزيد من تطوير تفاصيل ومتغيرات "النموذج الداخلي". ولقد وصلت مجموعة CWG الى هذه المرحلة من خلال سلسلة من النقاشات ولقد بدأت الأجتماع مع سلسلة من سبع [PPTX, 853 KB] متغيرات حالية للهيكل (أو النماذج)، تم أقتراحها مسبقاً من قبل أعضاء CWG ومن المشاركين. ورغم إنجاز تقدم كبير إلا إن العمل بخصوص الترتيبات الهيكلية لمرحلة مابعد الأنتقال لايزال في مرحلة التطوير حيث أن هناك بعض التفاصيل الواجب حلها. وعلاوةً على ذلك، فإن الهيكل المقترح سيحتاج الى مراجعة بخصوص مبادئ مجموعة CWG-Stewardship بالأضافة الى أختبارات وإعتبارات أخرى.

بالإضافة الى الإعتبارات السابقة بخصوص الترتيبات الهيكلية لمرحلة مابعد الأنتقال، فإن مجموعة CWG-Stewardship قامت أيضاً بتقييم العمل الخاص بـ فرق التصميم, التابعة لها، ووافقت على العديد من توصياتهم لغاية اليوم وأوجزت الخطوات الرئيسية القادمة الواجب التركيز عليها من قبل كل فريق. وفي الوقت الذي تواصل فيه فرق التصميم أعمالها البنّاءة، فإن مجموعة CWG-Stewardship ستمضي قدماً بعملها بخصوص النواحي الرئيسية بما في ذلك؛ المزيد من التطوير لعناصر مسودة المقترح [PDF, 672 KB] والمكرّسة لتضمين ترتيبات مابعد الأنتقال وكذلك مراجعة إختبارات الإجهاد الخمس والعشرين [PDF, 206 KB] من مجموعة CCWG-Accountability وكذلك المداخلات الواردة مؤخراً من العملاء المباشرين لوظائف IANA (وهم سجلات gTLD و ccTLD).

ولقد توصل الرؤساء الى إن المشاركة المستمرة والوثيقة مع مجموعة CCWG-Accountability يعتبر أمراً ضرورياً لوضع المقترحٍ المتكامل النهائي وذلك لأن جوانب مقترح مجموعة CWG ستكون مشروطة بمخرجات عمل مجموعة CCWG-Accountability. علماُ إن مداخلات مجموعة CCWG-Accountability التي طلبت من خلالها معلومات عن الخطوة الرئيسية القادمة والذي من شأنه أن يُبقي مجموعة CCWG على علم بتطوير الجوانب الرئيسية للمقترح والمتعلقة بعملهم.

التركيز على المسار الحاسم للعمل والمضي قدماً

إن المعلم القادم لمجموعة CWG-Stewardship هو نشر المسودة الثانية لمقترحها لأجل التعليقات العامة. إن تاريخ الأفتتاح الأصلي كان مخططاً له في بداية شهر أبريل (نيسان)، ولكنه تم دفع هذا التاريخ الى يوم 20 أبريل (نيسان) 2015 وبذلك تُعطى مجموعة CWG-Stewardship وقتاً إضافياً لوضع اللمسات الأخيرة على عمل فريق التصميم. وتتضمن التواريخ الرئيسية:

  • 20 أبريل (نيسان) - 20 مايو (أيار): 2 فترة التعليقات العامة (30 يوماً) على مسودة المقترح
  • 8 يونيه (حزيران): تقديم مقترح CWG النهائي الى المنظمات الأعضاء
  • 25 يونيه (حزيران): من المخطط تقديم المقترح النهائي المصادق عليه لمجموعة CWG الى مجموعة (ICG) المسؤولة عن تنسيق إنتقال الإشراف على وظائف IANA.

لقد قامت مجموعة CWG-Stewardship بتعديل الجدول الزمني الخاص بها مدركة بذلك للقيود المتعلقة بالجداول الزمنية الأوسع نطاقاً لمجموعة ICG ولمتطلبات المنظمات الأعضاء SO/AC للإنتهاء من تصميم المقترح بما في ذلك الأستفادة من أجتماع ICANN 53 في شهر يونيه (حزيران) 2015.

يمكن إيجاد فديو لمقابلة مع رؤساء مجموعة CWG السيدة ليزا فور وجوناثان روبنسون هنا.

موجز للعمل لغاية اليوم

بدأت مجموعة CWG-Stewardship عملها في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2014، مع عقد إجتماعات أسبوعية أفتراضية و إجتماعها خلال إجتماع ICANN 51 في لوس أنجلوس في كاليفورنيا. وبالأضافة الى الأجتماعات الدورية الأسبوعية لمجموعة CWG-Stewardship عبر وسائل الأتصال والمدعومة من قبل ICANN، وافقت ICANN على دعم أجتماع مباشر وجهاً لوجه عقد في فرانكفورت- ألمانيا أمتد على مدى يومي 19-20 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 لدفع تقدم عمل المجموعة نحو الأمام.

وفي 1 ديسمبر (كانون الأول)، نشرت مجموعة CWG-Stewardship مسودة مقترحها لأجل فترة التعليقات العامة البالغة 21 يوماً. وعقب نشر مسودة المقترح [PDF, 1.7 MB]، للفترة بين 4-6 ديسمبر (كانون الأول)، وأستضافت مجموعة CWG ثلاث ندوات نقاشية Webinar عامة لعرض مسودة المقترح وللأنخراط مع المجتمع على نطاق واسع.

وعند إختتام فترة التعليقات العامة، كرّست مجموعة CWG-Stewardship وقتها لمراجعة وتحليل شاملين لردود الأفعال الواردة وتحديداً من خلال العمل المكثف خلال عطلة نهاية الاسبوع في يومي 10-11 يناير (كانون الثاني) 2015. وكجزء من النتائج، بدأت المجموعة دراسة سلسلة من النماذج البديلة التي لم ينظر بها بشكل تام. وتم عرض تلك النماذج في ندوتين نقاشيتين webinars عامتين بتاريخ 3 فبراير (شباط) وفي وثيقة المناقشة [PDF, 447 KB] التي تم إصدارها لأجل المناقشة خلال أجتماع ICANN 52 في سنغافورا.

وبالنظر للحاجة الى التركيز على الجوانب التشغيلية للمقترح وإجراء المزيد من النقاشات وتحديداً حول النماذج الهيكلية لحتى توفر مداخلات مستشار قانوني مستقل، إنتقلت مجموعة CWG-Stewardship الى إنتهاج طريقة جديدة للعمل مع مجموعات فرعية صغيرة من الخبراء تعرف بـفرق التصميم (DTs)، التي إحتوت مسودة المقترح ضمنياً على نتائج عملهم التي توصلوا إليها. ومع حل بعض من فرق التصميم تلك وبقاء البعض الأخر الذي لايزال يعمل أو البعض الذي من المفترض أن يبدأ بالعمل قريباً، فإن مجموعة CWG-Stewardship ستواصل بإدارة عملها من خلال إلأستعانة بفرق التصميم في الأسابيع القادمة.

ويتوقع أن يعقد إجتماع العمل القادم لمجموعة CWG-Stewardship للوقوف على ماقام به فريق التصميم في يوم 2 أبريل (نيسان) من الساعة 11:00 ولغاية 12:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC..