إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

بيان القرار الأولي لمنح أمين السجل الموافقة على طلب إعفاء من الأحتفاظ بالبيانات

27 مارس 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

توصلت ICANN وبشكل مبدئي الى قرار الموافقة على الطلب المقدم من قبل شركة أمين السجل COREHUB S.R.L لإعفائها من الأحتفاظ بالبيانات والمشار إليها بـ ("COREHUB") ضمن أتفاقية إعتماد أمين التسجيل لعام 2013 (ِthe "2013 RAA). يشير البند 2 الخاص بمواصفات الأحتفاظ بالبيانات (الفقرة المسماة " Specificaiton") من إتفاقية إعتماد أمين السجيل لعام 2013 (the "2013 RAA) الى إنه قبل الموافقة على منح أي إعفاء في هذه الفقرة، تقوم ICANN بنشر قرارها هذا بعد فترة 30 يوماً على الموقع الألكتروني.

وعملاً بالبند 2 الخاص بفقرة Specificaiton، قدّمت شركة COREHUB الى ICANN طلباً للإعفاء من الإحتفاظ بالبيانات والمسمى (Waiver Request) إستناداً الى مزاعم شركة COREHUB بإمتثال ذلك مع شروط الإحتفاظ بالبيانات الواردة في فقرة Specificaiton الخاصة بخروفات القوانين المعمول بها في أسبانيا.

وقد خلُص طلب الإعفاء على أنه لاتوجد عوائق قانونية تقف بوجه متطلبات الإعفاء من الأحتفاظ بالبيانات بموجب بند الإحتفاظ بالبيانات Specification ورغم ذلك فقد ينطوي الإمتثال لتلك المتطلبات للإحتفاظ بالبيانات على خرق للقانون الأسباني لحماية البيانات. وقد أشار طلب الإعفاء إلى المادتين 4.5 و 16.3 للقانون المرقم 15 والصادر بتاريخ 13 ديسمبر (كانون الأول) لعام 1999 حول حماية البيانات الشخصية ("Law 15/1999") والمادة 8.6 من المرسوم الملكي 1720 الصادر بتاريخ 21 ديسمبر (كانون الأول) من عام 2007 واللتين تؤكدان على اللائحة التنفيذية للقانون المطبق المرقم 15 بتاريخ 13 ديسمبر (كانون الأول) لعام 1999 والخاص بحماية البيانات الشخصية.

تنص هذه المواد على الآتي (أدناه هي الترجمة غير الرسمية للقانون الأسباني):

المادة 4.5: "يجب أن تلغى البيانات الشخصية متى ما أصبحت غير ضرورية أولم تعد ذات صلة بالغرض الذي من أجله تم إستحصالها وتسجيها. ويجب إن لا تُحفظ بشكل يسمح بتحديد البيانات لفترة أطول مما هو ضروري للأغراض التي من أجلها تم إستحصال تلك البيانات وتسجيلها."

المادة 16.3 "يجب أن يؤدي إلغاء البيانات الى أن يتم حظرها وحفظها فقط تحت تصرف الأدارات العامة والقضاة والمحاكم لغرض تحديد أية مسؤولية ناتجة عن التعامل مع تلك البيانات وللفترة المحددة لتلك المسؤولية . على أن يتم أتلافها حال إنتهاء فترة نفاذ تلك المسؤولية."

المادة 8.6: . "يجب إلغاء البيانات الشخصية عندما لاتعد ضرورية أو ذات صلة بالأغراض التي من أجلها تم جمعها وتسجيلها. وعلى الرغم مما ذكر آنفاً، فإنه يمكن خزن البيانات لفترة أية مسؤولية قد تنشأ من العلاقات أو الألتزامات القانونية أو من تنفيذ عقد أو تطبيق لتدابير ماقبل التعاقد تم إلتماسها بخصوص تلك البيانات تحديداً. وعند نفاذ فترة نفاذ تلك المسؤولية كما أشير إليه أعلاه، فإنه يمكن خزن البيانات فقط عندما لاتعد مرتبطة بتلك الشروط ودون المساس بالإلتزام بحالات الحظر المبينة هنا أو بالقانون المرقم 15 الصادر بتاريخ 13 ديسمبر (كانون الأول) عام 1999."

ورافق طلب الإعفاء رأياً قانونياً مكتوباً من قبل مؤسسة قانونية إسبانية ونسخة من قانون 15/1999 ورسالتين من اللجنة المختصة بحماية البيانات وفق المادة 29 (Article 29 Data Protection Working Party) الى ICANN مؤرختين بتاريخ 8 يناير (كانون الثاني) 2014 و 6 يونيه (حزيران) 2013 على التوالي.

وبعد إستلام طلب الإعفاء وبموجب أتفاقية تفويض أمين السجل 2013 RAA أجرت ICANN من خلال مستشارها القانوني مناقشات مع شركة COREHUB بخصوص الأمر وبحسن نية في محاولة للتوصل الى حل بخصوص هذا الأمر ويكون مقبولاً من قبل الطرفين.

والنتيجة الرئيسية لهذه المناقشات هو أن تعمل شركة COREHUB على طلب إعفاء فيما يخص الفقرات من 1.1.1 وحتى 1.1.8 من بند المواصفات Specification ويسعى الى تقليل الفترة من سنتين الى سنة واحدة وهي الفترة التي يتوجب الاحتفاظ بتلك البيانات المحددة خلالها بعد إنتهاء فترة إعتماد التسجيل.

وقد رأت ICANN وبشكل مبدئي بأنها على إستعداد للموافقة على طلب الإعفاء هذا. تقوم ICANN بنشر قرارها الأبتدائي هذا لمدة 30 يوماً لأجل إستلام ردود الأفعال والمداخلات من مجتمع الإنترنت بخصوص الإعفاء المقترح للأحتفاظ بالبيانات ("الإعفاء"). وعقب إنقضاء فترة الثلاثين يوماً من النشر، سوف تنظر ICANN في ردود الأفعال والمداخلات التي تم إستلامها قبل إتخاذ القرار النهائي بخصوص الموافقة على طلب الإعفاء.

وسيسمح منظور هذا الأعفاء المقترح لشركة COREHUB الحفاظ على المعلومات المحددة في الفقرات من 1.1.1 و حتى 1.1.8 في بند المواصفات Specification وضمن فترة إعتماد التسجيل ولمدة إما (1) سنة واحدة إضافية بعدها بدلاً من سنتين (2) أضافيتين. وستبقى شروط البند Specification كما هي في كافة المجالات الأخرى.

وسيكون التغيير المحدد لبند المواصفات Specification ضمن فترة الإعفاء هو بأن يتغير شرط الأحتفاظ بالبيانات للفقرة 1.1 الخاصة بالأحتفاظ بالبيانات من "سنتين إضافيتين" الى "سنة إضافية واحدة."

وتقوم ICANN بإتخاذ القرار النهائي بالموافقة على طلب الإعفاء المقدم من قبل COREHUB، ووفق الأحكام المثبتة في البند 3 الخاص بالمواصفات "Specification" والتي ستطبق على طلبات الإعفاء المقدمة من أمناء السجلات الآخرون والمتواجدون في إسبانيا والخاضعة للقانون الأسباني. ينص البند 3 من المواصفات Specification على مايلي:

إن (i) كانت ICANN قد أعفت سابقاً من الإمتثال بمتطلبات أي شرط من شروط بند المواصفات Specification الخاصة بالإحتفاظ بالبيانات إستجابةً الى طلب إعفاء تقدم به أمين سجل يقع ضمن نفس منطقة السلطة القضائية كأمين سجل و (ii) يخصع أمين السجل الى نفس القانون المطبق الذي سمح لإتفاقية ICANN بأن تمنح مثل هذا الإعفاء، فيحق لأي أمين سجل آخر أن يتقدم بإلتماس الى ICANN يطلب فيه إعفاءاً مماثلاً. فهكذا طلب ينبغي أن يحظى بموافقة ICANN مالم تقدم ICANN لأمين السجل هذا تفسيراً معقولاً عن سبب عدم موافقتها لطلبه. في هذه الحالة، بإمكان أمين السجل أن يقوم بعد ذلك بتقديم طلب إعفاء آخر تطبيقاً للبند 2 الخاص بالمواصفات Specification الخاصة بالاحتفاظ بالبيانات.

وستبقى فترة التعليقات العامة مفتوحة حتى الساعة 5:00 من بعد ظهر يوم 26 أبريل (نيسان) 2015 حسب التوقيت المحلي لكاليفورنيا (PDT). وستكون التعليقات العامة متاحة للنظر فيها من قبل المسؤولين في ICANN ومن قبل مجلس إدارة ICANN.

طلب الإعفاء الخاص بشركة COREHUB والوثائق الأخرى ذات الصلة به متوفرة هنا: COREHUB S.R.L. COREHUB S.R.L. طلب الإعفاء من الأحتفاظ بالبيانات والوثائق المساعدة [PDF, 9.08 MB]

يمكن إرسال التعليقات الي: comments-corehub-srl-27mar15@icann.org

وممكن مراجعة التعليقات في الرابط: http://forum.icann.org/lists/comments-corehub-srl-27mar15/